أسباب بحة الصوت ومدى خطورتها وطرق علاجها

بحة الصوتكثيرا ما نصاب ببحة في الصوت بعد الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، ولكن هناك حالات أخرى قد يحدث معها بحة الصوت فما هي هذه الحالات وما علاج البحة الصوتية؟ تابع معنا هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي بحة الصوت؟

الصوت المبحوح ليس مرض في حد ذاته ولكنه عرض لعدة حالات مرضية، حيث يحدث تغير غير طبيعي في الصوت فيصبح الصوت منخفض جدا مع الإحساس بخروج هواء فيبدو كأن الشخص يلهث أو يصبح الصوت خشن ومتوتر. وتحدث هذه البحة نتيجة اضطراب في الأحبال الصوتية، وهناك عدة أمراض قد تسبب هذه البحة ولكن لحسن الحظ معظمها حالات غير خطيرة، ولكنها أيضا قد تكون عرض لمرض أخطر فإذا استمرت البحة لأكثر من أسبوعين يجب أن تستشير الطبيب.

اسباب بحة الصوت

هناك عدة حالات وأمراض قد تسبب البحة الصوتية وتشمل ما يلي:

التهاب الحنجرة

التهاب الحنجرة من أكثر الأمراض المسببة لبحة الصوت، وفيه يحدث تورم في الأحبال الصوتية نتيجة الإصابة بعدوى في الجهاز التنفسي العلوي إو الإصابة بنزلة برد، أو بسبب الحساسية، وعادة ما تختفي البحة مع علاج السبب.

ADVERTISEMENT

المبالغة في إجهاد الصوت

مثل الصراخ والغناء بصوت عالي والتشجيع في المباريات والتحدث لمدة طويلة جدا بدون راحة، وأكثر الأشحاص عرضة للصوت المبحوح هم المعلمين في المدراس والمغنيين، والمحاضرين بسبب كثرة استهلاكهم لأحبالهم الصوتية بدون إعطائها الفرصة للراحة، وهذه الحالة أيضا من أسباب بحة الصوت عند الرضع بسبب كثرة البكاء والصراخ.

ارتجاع المريء

الأشخاص المصابون بارتجاع المريء دائما ما يتعرضون للإصابة ببحة الصوت بسبب خروج الأحماض من المعدة وصعودها للحلق مما يسبب الإزعاج للأنسجة في الحنجرة والأحبال الصوتية، وعادة ما تكون البحة في أسوأ أحوالها في الصباح الباكر ثم يتحسن الصوت تدريجيا مع مرور ساعات اليوم.

العقد والأورام الحميدة والتكيسات على الأحبال الصوتية

أكثر الأشخاص عرضة للعقد الصوتية هم المغنيين لأنهم يقومون بالضغط بشكل مستمر على الأحبال الصوتية مما يتسبب في تكون هذه العقد عليها على جانبي الحبل الصوتي، وقد يتكون أيضا ورم حميد غير سرطاني في جانب واحد من الحبل الصوتي، أو يتكون كتلة من الأنسجة الصلبة في كيس غشائي يسمى التكيس داخل الحبل الصوتي، وهي كلها حالات قابلة للعلاج.

نزيف الأحبال الصوتية

ويحدث هذا النزيف بسبب تمزق أحد الأوعية الدموية على سطح الحبل الصوتي فتمتلئ الأنسجة حوله بالدم، وتعتبر هذه الحالة من اسباب بحة الصوت المفاجئة وتحدث بعد إرهاق الأحبال الصوتية فجأة أثناء الصراخ مما يتسبب في حدوث النزيف، قد تظهر البحة أكثر أثناء الغناء مثلا ولا تظهر عند التحدث الطبيعي، ولكن هذه الحالة تتطلب العلاج والذهاب للطبيب.

ADVERTISEMENT

شلل الأحبال الصوتية

قد يحدث هذا شلل الحبل الصوتي بسبب إصابة في الصدر او الرقبة أو الرأس أو بسبب مشاكل الغدة الدرقية، أو بسبب أورام الدماغ أو الصدر، أو بسبب وجود عدوى، كما يمكن لمرضى باركنسون أو التصلب المتعدد أن يصابوا أيضا بشلل الأحبال الصوتية، وقد يكون هناك أسباب أخرى لذلك المرض ولكنه قابل للعلاج ببعض تقنيات العلاج الصوتي أو بالجراحة.

الأمراض والاضطربات العصبية

بعض الأمراض العصبية قد تسبب البحة أيضا بسبب التأثير على مراكز المخ المتحكمة في حركة عضلات الحلق والحنجرة، وقد تكون البحة أيضا عرض لمرض باركنسون أو السكتة الدماغية.

أمراض أخرى تسبب البحة الصوتية

هناك عدة حالات أخرى قد تكون خطيرة جدا فإذا استمرت البحة لأكثر من أسبوعين يجب عليك الذهاب للطبيب، هذه الحالات هي:

  • سرطان الحنجرة
  • الورم الحليمي في الحنجرة والذي يسبب تكون أورام غير سرطانية على طول الحنجرة والممرات الهوائية.

علاقة بحة الصوت بالقلب

هناك سبب لبحة الصوت مرتبط بمرض من أمراض القلب يسمى متلازمة أورتنر، هذه المتلازمة كانت شائعة جدا في الماضي بسبب كثرة الإصابة بأمراض القلب الروماتيزمية التي لم تعالج، ولكنها أصبحت نادرة نسبيا في وقتنا الحالي، ويحدث فيها ضغط على أعصاب الحنجرة بسبب تضخم الشريان الرئوي مما يسبب البحة الصوتية.

ADVERTISEMENT

تشخيص بحة الصوت

عندما تذهب لطبيب الأنف والأذن والحنجرة سيقوم بإجراء فحص بدني وسؤالك عن أعراض أخرى تعاني منها، وسؤالك إذا كنت مدخن أم لا لأن التدخين له تأثير سلبي أيضا على الأحبال الصوتية، سيقوم الطبيب أيضا بفحص الحنجرة باستخدام منظار الحنجرة ليعطي صورا أكثر وضوحا لحالة الحنجرة ليكشف عن وجود خلل بها أو بالحلق بشكل عام.

سيقوم الطبيب أيضا باختبار جودة صوتك والسماع لطبقات الصوت سيكشف عن وجود أمراض معينة مثل العدوى أو التكيسات أو الأورام، وفد يطلب الطبيب فحوصات أخرى في حالة الشك في وجود مرض آخر، مثل الأشعة السينية على الحلق أو الأشعة المقطعية.

علاج بحة الصوت

هناك عدة طرق لعلاج البحة الصوتية أهمها العمل على إراحة الأحبال الصوتية، وهذه العلاجات تشمل:

علاج البحة الصوتية منزليا

  • قم بتجنب التحدث قدر الإمكان لعدة أيام، ولا تقم أيضا بالهمس فهذا يسبب إجهاد الأحبال الصوتية ايضا.
  • قم بشرب الكثير من السوائل والتي تعمل على ترطيب الحلق.
  • تجنب الكافيين والمشروبات الكحولية التي تسبب جفاف الحلق.
  • قم باستخدام جهاز ترطيب الجو الذي يساعد على فتح ممرات الهواء لديك ويساعدك على التنفس بسهولة أكبر.
  • توقف عن التدخين.
  • لا تحاول التنحنح لتنقية حنجرتك فهذا يزيد الوضع سوءا.
  • تجنب التعرض لإحدى مهيجات الحساسية إذا كانت السبب في حدوث بحة في الصوت لديك.
  • تجنب أخذ أي أدوية مزيلة للاحتقان لأنها يمكن أن تسبب جفاف الحلق أكثر.

علاج بحة الصوت بالأدوية

من الممكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج البحة في الصوت حسب المرض المسبب لها، فمثلا إذا كان السبب هو ارتجاع المريء أو الحساسية فإن الأدوية التي تعالج هذه الأمراض من شانها أن تخفف الأعراض ومن ضمنها البحة.

ADVERTISEMENT

متى يتم اللجوء للجراحة؟

قد يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي إذا كان سبب البحة هو وجود بعض الأورام أو العقد أو التكيسات على الأحبال الصوتية، مما يتطلب إزالتها جراحيا، وأيضا في حالة الإصابة بسرطان الحنجرة.

علاج الاحبال الصوتية بالاعشاب

إذا كان السبب في البحة هو التهاب الحنجرة، فبعض الأعشاب قد تساعد على علاج الالتهاب والتخلص من البحة، مثل:

  • شاي الكاموميل مع العسل.
  • مشروب جذور الزنجبيل الطازجة.
  • الخل المخفف للغرغرة.
  • تناول الثوم الطازج مع الطعام.

الوقاية من البحة الصوتية

  • تجنب المواقف التي تؤدي لإجهاد الأحبال الصوتية، وإذا تطلب الأمر التحدث بصوت عالي مثل التحدث في قاعات كبيرة يمكنك استخدام الميكروفون.
  • حاول الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب التدخين السلبي.
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة.
  • قلل من تناول المشروبات الكافيينية وابتعد تماما عن الكحوليات.
  • حاول البقاء في جو رطب وابتعد عن الأماكن ذات الهواء الجاف، أو قم باستخدام جهاز ترطيب الهواء في الأماكن الجافة.

واخيرا، إذا كانت كل هذه الطرق العلاجية غير فعالة، واستمرت بحة الصوت لأكثر من أسبوعين أو صاحبها أعراض أخرى غير طبيعية نذكرك بضرورة استشارة الطبيب فورا وعدم الانتظار، وإذا كان لديك أي سؤال يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد