ADVERTISEMENT

أسباب الثعلبة عند النساء

أسباب الثعلبة عند النساء
تعتبر الإناث أكثر عرضة لتطور الثعلبة من الذكور، حيث يمكن أن يحدث تساقط الشعر نتيجة انتشار الثعلبة على فروة الرأس بمساحة كبيرة، وكذلك الحاجبين والرموش على عكس تساقط الشعر العادي للنساء، الذي يتمثل في سقوط تدريجي للشعر بفروة الرأس، وقد تقتصر إصابة النساء بالثعلبة على مساحة صغيرة أو يحدث تساقط الشعر بمساحة كبيرة مرة واحدة، وللتعرف على أسباب الثعلبة عند النساء بشكل خاص يمكنك قراءة المقال التالي.

أعراض الثعلبة عند النساء

تتمثل أولى أعراض الثعلبة في تساقط الشعر ووجود رقع بفروة الرأس وتكون عادة هذه الرقع صغيرة، وقد يحدث تساقط الشعر أيضًا في أجزاء أخرى من الوجه، مثل الحواجب والرموش وبعض النساء يفقدن الشعر في أماكن معينة، وبعضهن يفقدها في الكثير من المواقع.

ADVERTISEMENT

وقد تلاحظين أولاً سقوط كتل من الشعر على وسادتك أو في الحمام إذا كانت الرقع في الجهة الخلفية من رأسك، وقد يخبرك بذلك شخص آخر، ولكن لا يعتبر تساقط الشعر وحده عرضًا كافيًا لتشخيص إصابتك بالثعلبة، فيمكن أن تتسبب الظروف الصحية الأخرى في تساقط الشعر بنفس الطريقة.

وفي حالات نادرة قد تعاني بعض النساء من حالات تساقط الشعر بشكل كامل، عادة ما يكون هذا مؤشرًا على نوع آخر من الثعلبة تسمي الثعلبة الشاملة وتتمثل أعراضها في تساقط كل الشعر الموجود على فروة الرأس وفي أماكن مختلفة بالجسم كله.

ومن الجدير بالذكر أن تساقط الشعر المرتبط بالثعلبة لا يمكن التنبؤ به، وقد ينمو الشعر مرة أخرى في أي وقت ثم يعود للتساقط مرة أخرى حيث يختلف مدى تساقط الشعر ونموه من شخص لآخر.

أسباب الثعلبة عند النساء

الثعلبة في المقام الأول هي إحدى أنواع اضطرابات المناعة الذاتية، وهي الاضطرابات التي يمكن القول ببساطة أن جهاز المناعة عندها لا يعرف من صديقه ومن عدوه، ويخطئ في الحكم على خلايا الجسم ويحاربها، وفي حالة الثعلبة تحديداً، فإن معركته تكون مع البصيلات التي ينمو فيها الشعر، فيضعفها ولا تستطيع العمل بشكل سليم لإنتاج الشعر.

ADVERTISEMENT

وبالنسبة لتحديد سبب دقيق وواضح للثعلبة فلم يحدث ذلك حتى الآن، حيث أن هناك آراء تفيد بأن الإصابة بأنواع أخرى من أمراض المناعة الذاتية أو وجود تاريخ عائلي بها قد يزيد من فرص حدوث الثعلبة، ومن أمثلة تلك الأمراض التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض السكر من النوع 1، وليس هذا فقط، فالوراثة أيضاً بالتعاون مع عوامل البيئة قد تحفز الثعلبة عند النساء، بمعنى أنه يمكن لأحد الوالدين أو الأقارب توريث هذا المرض لأطفالهم وأفراد العائلة.

معلومات قد تهمك أيضا هل مرض الثعلبة معدي؟

أشكال الثعلبة

تحدث الإصابة بالثعلبة بأشكال مختلفة أكثرها شيوعًا ما يلي:

  • الثعلبة البقعية: تأتي الثعلبة في هذا النوع على هيئة رقعة أو أكثر من تساقط الشعر على الجلد أو الجسم، وتكون في حجم العملة.
  • الثعلبة الشاملة للرأس: وهي عبارة عن تساقط الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس بأكملها.
  • الثعلبة الشاملة للجسم: بالإضافة إلى تساقط الشعر من فروة الرأس، فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الثعلبة يفقدون أيضًا شعرهم بالكامل بالحاجبين والرموش، من الممكن أيضًا فقدان شعر الجسم بمناطق مختلفة.
  • الثعلبة المنتشرة: وتتمثل في انتشار تساقط الشعر في أكثر من مكان بفروة الرأس وليس في منطقة واحدة فقط .

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا عزيزتي القارئة، أخبرينا هل تعرفت على أسباب ظهور الثعلبة وأهم أشكالها، ودعينا نذكرك أنه بالرغم من أن الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية إلا أن من الممكن التعامل معها من خلال طرق العلاج المختلفة، ويمكن أن يساعدك مقال طرق علاج الثعلبة بالأدوية والعلاجات البديلة في التعرف عليها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد