أسباب التهاب المهبل المختلفة والمتكررة

أسباب التهاب المهبل

ADVERTISEMENT

تعتبر الالتهابات المهبلبة من الحالات الشائعة التي تصيب النساء باختلاف أعمارهن، وإن كنت تعانين منه أنت أو طفلتك، فلابد أنك ترغبين في معرفة أسبابه، ولهذا السبب اخترنا أن يكون مقالنا اليوم عن أسباب التهاب المهبل عند الاطفال والبالغين، كما نذكر لك أهم الأسباب التي قد تؤدي لتكراره، فتابعينا.

أسباب التهاب المهبل

يمكن أن تحدث التهابات المهبل نتيجة لعدة أسباب بعضها قد يكون ناتج عن العدوى، بينما يحدث البعض الآخر نتيجة التحسس من بعض العناصر، وقد يكون الأمر نتيجة لنقص بعض الهرمونات الأنثوية، وقد يشترك أكثر من سبب معاً، مما يؤدي لحدوث الأمر بالنهاية، وفيما يلي نذكر لك الأسباب بالتفصيل:

أسباب التهاب المهبل الناتج عن العدوى

تحدث أغلب حالات التهابات المهبل نتيجة الإصابة بالعدوي، حيث أنها تمثل حوالي 90% من أسباب حدوث التهابات المهبل لدى البالغين، ومن أهم أنواع العدوى المسببة للأمر:

ADVERTISEMENT

وفي بعض الحالات القليلة قد يحدث الالتهاب نتيجة الإصابة ببعض الأمراض مثل السيلان، والكيلاميديا، والهربس.

أسباب الالتهاب الناتج عن نقص الهرمونات

يمكن أن يؤدي نفص الهرمون الأنثوي الإستروجين إلى حدوث التهاب المهبل الضموري، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب المهبل، ويمكن أن يحدث الالتهاب الضموري نتيجة الوصول لسن اليأس، والذي يؤدي لانخفاض الإستروجين في الجسم.

ولا تقتصر أسباب نقص الإستروجين على هذا، يل يمكن أن يحدث الأمر نتيجة تلف أحد المبيضين أو إزالته، أو يحدث نتيجة القيام بالرضاعة الطبيعية.

أسباب التهاب المهبل الناتج عن الحساسية

يمكن أن يحدث هذا النوع من التهابات المهبل، نتيجة الحساسية تجاه بعض العناصر أو المواد الكيميائية، ومن أشهر المواد التي قد تؤدي لهذا النوع من الحساسية:

ADVERTISEMENT
  • استخدام الدوش المهبلي.
  • منتجات العناية بالمهبل.
  • منتجات الاستحمام المعطرة.
  • المناديل الورقية الملونة والمعطرة.
  • الملابس الضيقة.
  • الملابس الرطبة.
  • حمامات السباحة.

اسباب التهاب المهبل عند الاطفال

يمكن أن يحدث التهاب المهبل عند الاطفال قبل البلوغ وأثناء مرحلة البلوغ، وعادة ما تحدث التهابات المهبل قبل البلوغ نتيجة ضعف ورقة أنسجة المهبل والمنطقة المحيطة به، وهذا يعني سرعة تأثرها ببعض العناصر مثل الصابون، ومنظفات الملابس، ومنعمات الأقمشة، والملابس الضيقة، والحفاضات المبتلة.

ونتيجة لصغر سن هؤلاء الفتيات، فقد يعني هذا أنهن غير قادرات على تنظيف المنطقة بصورة صحيحة، مما يؤدي لحدوث عدوى في المنطقة، ونتيجة لهذا يحدث التهاب المهبل لديهن.

وفي مرحلة البلوغ تعاني الفتيات من تغيرات عديدة منها نقص الإستروجين، كما يعانين من تغيرات في منطقة المهبل، كما يتغير توازن الأحماض في المنطقة، ويصبح المهبل أكثر حمضية، ونتيجة لهذه التغيرات تصاب الفتيات في هذه المرحلة بالتهاب المهبل.

أسباب الالتهابات المهبلية المتكررة

يمكن أن تحدث الالتهابات المهبلية المتكررة لدى بعض السيدات دون غيرهن، حيث يعانين من الالتهاب بمعدل 4 مرات أو أكثر خلال عام واحد، وهذا يدفعهن للتساؤل عن اسباب التهاب المهبل المستمر، ويرجع السبب في هذا إلى عدم إكمال العلاج الذي وصفه الطبيب عند الإصابة بالتهاب المهبل في أول مرة أو في أي مرة من مرات الإصابة.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن تتسبب بعض الأمراض في زيادة تكرار خطر الالتهاب، وأشهر هذه الأمراض مرض السكري، ومرض نقص المناعة البشرية، حيث أن هذه الأمراض تعمل على إضعاف المناعة، وتجعل المصابة أكثر عرضة لالتهاب المهبل.

اسباب التهاب المهبل قبل الدوره

يمكن أن يحدث التهاب المهبل قبل الدورة الشهرية نتيجة لعدة أسباب منها:

ADVERTISEMENT
  • التهاب المهبل البكتيري.
  • عدوى الخميرة المهبلية.
  • داء المشعرات.
  • التهاب الفرج الدوري، وهو حالة تحدث بصورة متكررة مع كل دورة شهرية.
  • المنتجات الخاصة بالحيض مثل الفوط الصحية والسدادات القطنية.

اسباب التهابات المهبل بعد الزواج

بالرغم من أن التهابات المهبل لا تحدث نتيجة ممارسة العلاقة الزوجية في الغالب، إلا أنها قد تحدث نتيجة انتقال بعض الأمراض من الزوج إلى الزوجة، ومن أشهر هذه الأمراض داء المشعرات.

ويمكن أن يحدث الالتهاب أيضاً في بعض الحالات النادرة نوعاً ما نتيجة الحساسية من السائل المنوي الخاص بالزوج، وقد تؤدي ممارسة العلاقة إلى تغير بيئة المهبل المتوازنة، نتيجة تفاعل البكتيريا الموجودة في المهبل تجاه الأعضاء التناسلية الخاصة بالرجل، مما يؤدي إلى حدوث التهاب المهبل.

أسباب التهاب المهبل أثناء العلاقة الزوجية

كما ذكرنا يمكن أن يحدث التهاب المهبل نتيجة لأي سبب من الأسباب السابقة، ولكنه يمكن أن يحدث أثناء العلاقة الزوجية كنتيجة لتهيج المهبل عند:

  • الاحتكاك الناتج عن ممارسة العلاقة الزوجية.
  • السائل المنوي الخاص بالزوج.
  • استخدام الواقي الذكري خاصة المصنوع من اللاتيكس.
  • استخدام المزلقات الجنسية.
  • استخدام الألعاب الجنسية.

والآن وفي نهاية مقالنا عن أسباب التهاب المهبل عند الاطفال والبالغين، دعينا نذكرك أنه من المهم زيارة الطبيب من أجل الحصول على العلاج المناسب لحالتك، وفي حالة كنت ترغبين في معرفة الطرق الطبية لعلاج الحالة، يمكنك قراءة مقالنا عن علاج الالتهابات المهبلية بالأدوية.

الأسئلة الشائعة

هل جرثومة المعده تسبب التهاب المهبل؟

في واحدة من دراسات الحالة لسيدة تعاني من التهاب المهبل المتكرر، كان هناك إشارة إلى وجود ارتباط بين حدوث الالتهاب وجرثومة المعدة، ولكن هذا لا يعني أن تكون جرثومة المعدة سبباً مباشراً لحدوث الالتهاب، وإنما عامل قد يساعد في حدوثه.

هل اللعاب يسبب التهابات في المهبل؟

في دراسة تم إجراؤها وجد أن هناك ارتباط بين التهابات المهبل واللعاب الذي ينتقل من الفم إلى المهبل، حيث يمكن أن يسبب اللعاب خلل في بيئة المهبل، مما يؤدي لحدوث التهاب المهبل البكتيري.

هل الاملاح تسبب التهاب المهبل؟

في دراسة تم إجرائها وجد أن للنظام الغذائي تأثير على التهاب المهبل،حيث يتسبب النظام الغذائي غير الصحي في التأثير على بيئة المهبل، مما قد يؤدي للإصابة بالتهاب المهبل. وثبت أن تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وهو أحد الأملاح المعدنية، يمكن أن تساعد في تقليل التهاب المهبل.

هل قلة شرب الماء تسبب التهاب المهبل؟

قد تؤدي قلة شرب الماء إلى حدوث الجفاف في الجسم بأكمله، وبما أن المهبل جزء من الجسم، فهذا يعني أن المهبل قد يتعرض للجفاف هو الآخر، وجفاف المهبل يجعله أكثر عرضة للالتهابات، خاصة أن الالتهابات تحفز التهاب المهبل الفطري والتهاب المهبل البكتيري.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد