اورام الجلد الحميدة بالصور

اورام الجلد الحميدة أو غير السرطانية أو ما يُعرف بشكل شائع (سرطان الجلد الحميد)، هي عبارة عن زيادات جلدية أو نمو غير طبيعي لا ينتشر إلى أي مكان آخر غير مكان الإصابة الأساسي. وهذه الأورام لا تهدد الحياة مثل أورام سرطان الجلد الخبيث، ويتم علاجهم في معظم الحالات عن طريق إزالتهم بإجراءات جراحية بسيطة. وإليكم أمثلة عن اورام الجلد الحميدة (سرطان الجلد الحميد بالصور) ونبذة عن كل نوع:

ADVERTISEMENT
1- الورم الليفي الجلدي Dermatofibroma

1- الورم الليفي الجلدي Dermatofibroma

هو عبارة عن كتلة صغيرة صلبة تتنوع في اللون ما بين الوردي والأحمر أو اللون البني. ويمكن أن تُسبب هذه الكتلة الشعور بالحكة وعادة ما تظهر على الذراعين أو الساقين، خاصة أسفل الساق.

يمكن أن تظهر هذه الكتل نتيجة حدوث إصابة -صغيرة عادة- في الجلد مثل لدغة من حشرة، وتحدث بشكل أكبر لدى النساء مقارنة بالرجال. ولا يتم إزالتهم جراحياً إلا في حالة تسببهم بأي إزعاج أو أعراض مؤلمة.

2- الورم الوعائي Hemangioma

2- الورم الوعائي Hemangioma

هو عبارة عن كتلة حمراء أو بنفسجية اللون على الجلد، تحدث نتيجة تراكم غير طبيعي للأوعية الدموية، والعديد من هذه الأورام تختفي من تلقاء نفسها. وفي حالة كبر حجمهم وتسببهم في ظهور ألم أو عدم راحة، يتم إزالتهم جراحياً بالليزر أو بواسطة بعض الأدوية التي يتم تناولها فموياً أو يتم حقنها.

3- الورم الشحمي Lipoma

3- الورم الشحمي Lipoma

الورم الشمحي هو عبارة عن نمو غير طبيعي يبدأ في الخلايا الدهنية، وعادة ما يظهر هذا النمو تحت الجلد في النسيج تحت الجلدي، وعادة ما يكون هذا النمو ناعم ومطاطي الملمس. ولا يلجأ الطبيب إلى إزالته إلا في حالة كبر حجمه وفي حالة تسببه في أعراض مؤلمة. ويتم إزالته عادة عن طريق عمل شق جراحي.

4- الشامات Moles

4- الشامات Moles

الشامة هي عبارة عن نتوء أو بقعة جلدية عادة ما تكون بنية أو زهرية اللون ولها حواف ناعمة ومنتظمة. وتتكون الشامات عادة من مجموعة من الخلايا الصبغية (المسئولة عن إعطاء الجلد والشعر والعينين لونهم)، وأغلب الأشخاص لديهم شامة أو شامتين على الأقل. ويمكن أن تكون هذه الشامات مرتفعة أو مسطحة ويمكن أن تتواجد في أي مكان على الجسم.

وفي حالة وجود أي خصائص غير طبيعية لهذه الشامات مثل وجود حواف غير متساوية أو يكون لونها غير طبيعي أو تكون شامات نازفة، يجب استشارة الطبيب وعمل خزعة لاستبعاد أن تكون هذه الشامات مرتبطة بوجود سرطان الميلانوما.

5- التقران المثي Seborrheic keratosis

5- التقران المثي Seborrheic keratosis

التقران المثي (التقرن الدهني) هو عبارة عن زائدة أو نمو جلدي مرتفع له ملمس شمعي أو دهني، عادة ما يكون لونه أحمر أو وردي أو داكن اللون، ويتم تشبيه عادة بالثآليل ويمكن أن تكون هذه الزوائد بأحجام مختلفة.

ويمكن أن تظهر على أي مكان على الجسم، ولكن عادة ما تظهر على الوجه والأكتاف والظهر والصدر، وهذه الحالة تُصيب عادة البالغين في منتصف العمر أو كبار السن. ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق إجراء الكشط أو التبريد.

6- الزوائد الجلدية Skin tags

6- الزوائد الجلدية Skin tags

الزائدة الجلدية هي نمو صغير وناعم الملمس، وعادة ما يكون في نفس لون الجلد. وهي حالة جلدية شائعة تظهر عند العديد من البالغين وكبار السن، وتظهر عادة على العنق أو الإبطين أو الفخذ. وهذه الزوائد غير ضارة وغير مقلقة، وعادة لا يتم إزالتها إلا في حالة تهيجهم أو في حالة تسببوا في أي ألم أو انزعاج.

7- الثآليل Warts

7- الثآليل Warts

عبارة عن نمو صغير دائري أو بيضاوي الشكل على الجلد، يمكن أن يظهر في أي مكان بما في ذلك اليدين وأسفل القدمين وعلى الأعضاء التناسلية الأنثوية والذكرية، وعادة ما يحدث نتيجة الإصابة بأنواع مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري HPV.
وعدد كبير من الثآليل يظهر ويختفي من تلقاء نفسه، ويمكن علاج بعضها بواسطة بعض الأدوية الخاصة التي يتم وضعها على الجلد أو عن طريق بعض الإجرءات الطبية. والثآليل التناسلية عادة ما يتم علاجها بطرق أخرى مختلفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد