أهم أنواع الأعشاب الطبية بالصور

الأعشاب الطبيعية تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لصناعة الأدوية، فالكثير من الأبحاث والتجارب التي تتم بشكل مستمر تثبت فاعلية الكثير من الأعشاب في علاج أمراض ومشاكل صحية مختلفة، لذا ستتعرف على أهم أنواع الأعشاب الطبية وأهميتها في عرض الصور التالي:

ADVERTISEMENT
باسيفلورا Passiflora

باسيفلورا Passiflora

باسيفلورا تسمى أيضاً زهرة الآلام الحمراء أو زهرة العاطفة الحمراء، وتحتوي على بعض المركبات التي تمتلك فاعلية كبيرة في تهدئة القلق والانفعال، كما أنها يمكن أيضاً أن تساعدك على أن تتغلب على خوفك وقلقك قبل إجراء أي عملية جراحية، كما أنها تستخدم أيضاً لإضافة نكهة رائعة في كثير من الأطعمة المختلفة.

عشبة برجموت Bergamot 

عشبة برجموت Bergamot 

بالتأكيد سمعت من قبل عن عشبة البرجموت أو البرغموت، حيث أن البرغموت من أكثر أنواع الأعشاب الطبية التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، بالإضافة إلى أنه يساعد على تقليل أعراض الاكتئاب وتهدئة القلق.

كما أثبتت بعض الدراسات أن البرجموت يساعد على علاج آلام المفاصل لمن يخضعون لعلاج السرطان الذي يتضمن مثبطات الأروماتاز.

بلادونا ست الحسن Atropa belladonna

بلادونا ست الحسن Atropa belladonna

عشبة بيلادونا أو ست الحسن أو الباذنجان المميت أو تسمى أيضاً بالبيلادونا المتسلقة، وتم تسميتها بهذا الاسم نظراً لأنها كانت تستخدم لتوسيع حدقة العين في العصور القديمة في إيطاليا، وتم إضافتها لقائمة أنواع الأعشاب الطبية.

حيث يُعتقد أنها تمتلك فاعلية لعلاج التهاب القولون العصبي، والربو، والسعال الديكي، ونزلات البرد، إلا أن هذه الاستخدامات تحتاج لمزيد من الأبحاث والدراسات والتجارب لتأكيدها أو نفيها.

حشيشة الملاك Garden Angelica

حشيشة الملاك Garden Angelica

حشيشة الملاك أو عشبة الملاك من أفضل أنواع الأعشاب الطبية المستخدمة لعلاج الحموضة، وليس ذلك فحسب بل أنها أيضاً تساعد على تهدئة القلق، كما تمتلك خصائص مضادة للفطريات، مما يساعد على مكافحة الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية، كما تساعد على علاج عسر الهضم.

حشيشة الدينار Hops herb

حشيشة الدينار Hops herb

عشبة الدينار هي عبارة عن عشبة مجففة تستخدم في بعض الأغراض العلاجية، حيث تستخدم في تهدئة اضطراب القلق، وتساعد على النوم لمن يعانون من الأرق، بالإضافة إلى أنها تعتبر فاتح شهية طبيعي فعال وممتاز، وهو ما يجعلها من أهم أنواع الأعشاب الطبية.

كما تساعد على علاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط، كما أثبتت الدراسات أن استخدام مزيل عرق يحتوي على خلاصة حشيشة يساعد على التخلص من أي رائحة كريهة في الجسم.

مر البطارخ Myrrh

مر البطارخ Myrrh

يعتبر مر البطارخ من أشهر العلاجات الطبيعية المستخدمة لاضطرابات المعدة والإمساك كما يساهم في علاج عدوى الديدان الطفيلية، على الرغم من نقص الأدلة العلمية التي تثبت ذلك، كما أنه يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

عشبة الجعدة Germanders

عشبة الجعدة Germanders

الجعدة هي نوع من أنواع الأعشاب المستخدمة بكثرة في صناعة الأدوية، حيث أنها تساعد على علاج اضطرابات المعدة والأمعاء وعلاج الحمى والتهاب المرارة، بالإضافة إلى أنها تساعد على علاج الإسهال، كما أنها تساهم في خسارة الوزن الزائد.

عشبة شرش الزلوع Ferula hermonis

عشبة شرش الزلوع Ferula hermonis

شرش الزلوع أو كلخ حرموني هو عبارة عن عشبة مشهور تستخدم كمنشط جنسي طبيعي، وغالباً ما تنمو هذه العشبة في لبنان وسوريا وتركيا، كما تمتلك هذه العشبة العديد من المركبات والخصائص العلاجية، حيث أنه يساعد على الوقاية من هشاشة العظام، ويمتلك خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للبكتيريا.

الأقحوان زهرة الذهب Chrysanthemum

الأقحوان زهرة الذهب Chrysanthemum

الأقحوان أو سن الأسد أو زهرة الذهب من أكثر أنواع الأعشاب الطبية المستخدمة في العلاجات الطبيعية، فهي تساعد على علاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم، كما أنها تساعد أيضاً على علاج مرض السكري من النوع الثاني، والحمى، والدوار، بالإضافة إلى أنها تستخدم أيضاً في علاج سرطان البروستاتا.

الحنظل Citrullus colocynthis

الحنظل Citrullus colocynthis

من أهم أنواع الأعشاب الطبية أيضاً نبات الحنظل، يستخدم نبات الحنظل في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض، على الرغم من أن هناك الكثير من المخاوف بشأن مدى أمان هذه النبتة، إلا أنها تستخدم في علاج مرض السكري، والإمساك، وارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والدرن، كما تستخدم لعلاج ألم الأعصاب لمرضى السكري.

عشبة الارجوت Ergot

عشبة الارجوت Ergot

الأرجوت أو العاكوب أو مهماز الجودار أو صدأ القمح أو مرض القمح أو فطر القمح، على الرغم من ظهور ما يسمى بالتسمم الارجوني في العصور الوسطى، بسبب تلوث الطعام بصدأ القمح أو الارجوت، إلا أنه بات الآن يستخدم في علاج بعض المشكلات الصحية، مثل النزيف الشديد مع الدورة الشهرية، ولكنه ما يزال تحت البحث والدراسة لتأكيد استخداماته وفوائده.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ريم أشرف - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد