أفضل أنواع الزبيب بالصور

يعد الزبيب من الأطعمة المحببة لدى كثير من الناس، وهو عبارة عن عنب مجفف، وبما أن العنب يتوفر بالكثير من الأنواع، يتوفر الزبيب أيضًا بأنواع مختلفة، وسنتعرف على أفضل أنواع الزبيب الشائعة فيما يلي.
ملحوظة: توجد اختلافات عالمية في مسميات الزبيب وفقًا لأنواع العنب الذي أُنتج منه.

ADVERTISEMENT
الزبيب الأسود

الزبيب الأسود

يعد الزبيب الأسود من أنواع الزبيب الشائعة المستخدمة عالميًا، ووفقًا للمصادر، يميل لونه للون الأغمق كلما تعرض للتجفيف، إذ كلما تعرض لدرجات حرارة أعلى وضوء الشمس المباشر، كلما ازداد ميله للون الأسود، وهو زبيب حلو ذو قوام لزج، وقد يكون رطبًا من الداخل.

وقد يُطلق الزبيب الأسود على نوع آخر من العنب المجفف ذو اللون الداكن الذي يُعرف بـ Black Corinth، ويُطلق عليه في بعض المصادر Zante currants أو Corinth currants، ونوع العنب الذي يُصنع منه هو عنب خالي من البذور وصغير الحجم، وموطنه الأصلي في منطقة الشرق الأوسط، وهو ذو نكهة حلوة ومنعشة، ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي.

ولكن يحدث بعض اللغط عند التفرقة بينه وبين الكريز الذي يحمل اسم مشابه currant.

الزبيب الذهبي أو الأصفر

الزبيب الذهبي أو الأصفر

وهو نوع شائع آخر من الزبيب، ويعد من أفضل أنواع الزبيب عند البعض، ويُعرف أيضًا باسم الزبيب السلطاني Sultanas، ويصنع من العنب الأخضر، ولكنه يتعرض لعمليات تجفيف مختلفة، إذ يوضع في محلول، ثم يوضع في أجهزة تجفيف خاصة، كما يتم تعريضه إلى ثاني أكسيد الكبريت الذي يعمل كمادة حافظة، ولذلك تنتهي عملية التجفيف في غضون بضع ساعات على عكس الأنواع الأخرى التي تستغرق أيام وأسابيع.

ونتيجة عملية التجفيف السريعة، فإن هذا النوع يتمتع بلون أفتح عن الأنواع الأخرى، وهو أصغر في الحجم، طعمه أكثر حلاوة.

الزبيب الأحمر

الزبيب الأحمر

من اسمه، يتم صنع هذا النوع من العنب الأحمر الخالي من البذور، ويُطلق عليه في المصادر اسم flame raisins، وهو نوع كبير الحجم، وممتليء إلى حد ما، وهو يتمتع بحلاوة ملحوظة عن الأنواع الأخرى، ونسب عالية من الحديد.

الزبيب الأخضر

الزبيب الأخضر

ويصنع هذا النوع من العنب الأخضر، وعادة ما يميل لونه إلى الأخضر الداكن، وهو منتشر في الشرق الأوسط، وأسيا الوسطى، ويتمتع بطعم حلو ولاذع قليلًا مثل العنب الذي صُنع منه، ويتم تجفيفه في ظروف معينة في مكان جيد التهوية، وفي بعض الأحيان، يتم إضافة مواد مثل ثاني أكسيد الكبريت أو مواد أخرى.

القيم الغذائية لأفضل أنواع الزبيب

القيم الغذائية لأفضل أنواع الزبيب

تتقارب القيم الغذائية لشتى أنواع الزبيب بصفة عامة، ويمكن استخدام أي نوع من هذه الأنواع كوجبة خفيفة، أو إضافته إلى الأطعمة الشهية، ويحتوي الزبيب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل مضادات الأكسدة، والفيتامينات، وبعض المعادن مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم، وفيتامين سي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد