علاج العقم بالاعشاب .. وهل يمكن زيادة الخصوبة بالأعشاب؟

علاج العقم بالاعشابكثرت الأقاويل مؤخراً حول إمكانية علاج العقم بالاعشاب .. فما مدى صحة هذا الموضوع؟ وهل يمكن أن تكون الأعشاب فعالة لدرجة أنها تعالج العقم؟ وما الفرق بين علاج العقم وزيادة الخصوبة؟ وهل توجد أعشاب من شأنها أن تزيد من خصوبة الرجل والمرأة؟ سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة في هذا المقال، فتابعو معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

هل يمكن علاج العقم بالاعشاب ؟

بسبب ارتفاع تكلفة علاج العقم في معظم الحالات، فإن المعظم غالباً ما يفكر في علاج العقم بالاعشاب .. ورغم أن الأعشاب الطبيعية تزخر بالعديد من الفوائد الصحية، والجمالية، والعلاجية، إلا أن ليس كل ما نريد علاجه نجده في الأعشاب.

إن مصطلح علاج العقم مصطلح واسع الأفق، ولا يمكن الجزم بأن هناك أعشاباً معينة تعالج العقم، ووفقاً لموقع مايو كلينيك، فإن الأعشاب التي يُقال بأنها تعالج العقم خضعت لعدد محدود من الدراسات، ومازلنا في حاجة إلى دراسات أخرى، وأدلة طبية وعلمية تؤكد مدى فاعلية الأعشاب في علاج العقم.

ADVERTISEMENT

هل يمكن زيادة الخصوبة بالأعشاب؟

لحسن الحظ، فإن عدم وجود أدلة علاج العقم بالاعشاب بشكل قاطع، ليس خبراً سيئاً للدرجة، حيث أن هناك بعض الأعشاب من الممكن أن تزيد من الخصوبة لدى الرجل أو المرأة، ورغم أنها لا تُعد علاجاً بالمعنى الحاسم، ولكنها من الممكن أن تساعد في زيادة الخصوبة، وبالتالي زيادة فرص حدوث الحمل.

أعشاب تزيد خصوبة الرجل

الجينسينج

يمكن تحسين خصوبة الرجل عن طريق إدراج الجينسينج ضمن النظام الغذائي الخاص به، وهو أحد أشهر الأعشاب التي يمكن أن تزيد الخصوبة عن طريق زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة حركتها أيضاً، كما يشير المركز الطبي لجامعة ميريلاند، أن الجينسينج الآسيوي يساعد على علاج ضعف الانتصاب، ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل، ويجب تحديد الجرعة التي يتم تناولها مع الطبيب المختص، ولكن لا يجب تناوله في حالة ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

ADVERTISEMENT

زيت بذور الكتان

يمكن دمج زيت بذور الكتان في النظام الغذائي الخاص بالرجل لتحسين خصوبته، حيث يمكن أن يساعد تناول ملعقة كبيرة من زيت الكتان يومياً في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتحسين حركتها، كما أن بذور الكتان مصدر غني بـ الأحماض الدهنية ، والتي يمكن أن تساعد على تحسين تدفق الدم إلى العضو الذكري، كما من الممكن أن تساعد على الحفاظ على صحة البروستاتا، لكن يجب الحذر من الجرعات الكبيرة، حيث يمكن أن تؤدي إلى انسداد في الأمعاء، ولا يجب تناوله في حالة ارتفاع ضغط الدم، أو الإصابة بـ مرض السكري، ورغم أنه مكوّن شعبي لزيادة الخصوبة، إلا أنه لا توجد دلائل علمية على فاعليته في علاج العقم عند الذكور.

عشبة المنشار النخلي (السرنوّة)

هذه العشبة شائعة في الولايات المتحدة الأمريكية لعلاج البروستاتا، ويمكن دمجها في النظام الغذائي للرجل، حيث يمكن أن يساعد ذلك في تعزيز الدافع الجنسي، والحفاظ على صحة الجهاز التناسلي للذكر، ويمكن عمل شاي عشبي من هذه العشبة وشربه لزيادة الخصوبة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن هذه العشبة لا تملك تأثير على خصوبة الرجل إلا أنه يقلل من مشاكل البروستاتا، ولكن لا يوجد دليل علمي على فاعليته في علاج العقم حتى الآن.

أعشاب تزيد خصوبة المرأة

هناك بعض الأعشاب التي من الممكن أن تزيد الخصوبة لدى المرأة أيضاً، ولكن يجب التذكر بأنها لا تعتبر علاجاً قاطعاً للعقم، كما يجب استشارة المختصين قبل تناولها، ومن هذه الأعشاب ما يلي:

ADVERTISEMENT

عشبة شاتافاري

هذه العشبة هي عضو في عائلة الهليون، وفي الطب البديل، تعتبر شاتافاري أهم عشبة متعلقة بخصوبة المرأة، حيث أنها تؤثر بشكل جيد على النظام الجنسي للإناث، وتساعد على خلق بيئة صحية للإنجاب، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

عشبة دونغ كواي

تعتبر عشبة دونغ كواي من أكثر الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني التقليدي لعلاج المشاكل الصحية، حيث استخدمها الأطباء لعلاج برودة الرحم، والتي من الممكن أن تؤدي إلى العقم، وغالباً ما يتم الجمع بينها وبين الزنجبيل لعلاج مشاكل الخصوبة عند الإناث، حيث يعملان معاً على زيادة الطاقة والدفء، مما قد يحفز من الخصوبة.

وقد تم تسجيل عدد قليل من الآثار الجانبية لهذه العشبة، ولكن قد تصبح هناك حساسية أكبر لأشعة الشمس بعد استخدامها، كما من الممكن أن تتفاعل مع بعض مضادات الالتهابات، والأدوية المدرة للبول، ولا ننسى استشارة الطبيب قبل تناولها.

ADVERTISEMENT

شجرة التوت العجينة (فيتكس)

تم استخدام هذه العشبة في أوروبا منذ قرون لتصحيح الاختلالات الهرمونية الأنثوية، وهناك نوعين من هذه الاختلالات، الأول هو قصور الجسم الأصفر، وهو يتضمن انخفاض مستويات هرمون البروجسترون بعد الإباضة، والخلل الثاني هو فائض البرولاكتين، وهذا الفائض يخفض من نسبة الخصوبة.

والآن أعزائي القراء، في نهاية هذا المقال، يجب التنويه إلى أن هذه الأعشاب ليست علاجاً قاطعاً، ويجب اللجوء إلى العلاج الطبي أولاً، وإذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/infertility/expert-answers/fertility-herbs/faq-20058395 https://www.livestrong.com/article/282317-herbs-to-increase-fertility-in-women/ https://www.livestrong.com/article/288862-what-herbs-help-increase-male-fertility/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد