جسمك يدافع عنك بـ 9 أشياء دون أن تشعر لحمايتك من المخاطر !

ADVERTISEMENT

هل تخليت يوماً أن جسمك يحميك ويدافع عنك دون أن تشعر؟ فجسم الإنسان يعمل بطريقة منظمة جداً، وهناك آليات يقوم بها للدفاع عنك وحماية جسمك دون أن تدري وهذه الآليات تعمل دون توقف .. والآن تعرفوا على 9 أشياء يقوم بها جسمك لحمايتك من المخاطر.

9 أشياء يقوم بها جسمك لحمايتك

التثاؤب

إن التثاؤب أحد الأشياء التي يقوم بها جسمك للدفاع عنك، حيث أنه يعمل على تهدئة الدماغ بعد القيام بالأنشطة المتعددة التي تستهلك طاقة جسمك.

ADVERTISEMENT

العطس

العطس هو عبارة عن خروج هواء من الفم والأنف بصورة مفاجئة، ويحدث العطس بسبب دخول بعض الأشياء التي تسبب الحساسية كالهواء الملئ بالجراثيم والأتربة أو بعض الروائح النفاذة مثل العطور ومعطرات الجو، وعند ذلك يقوم الجسم بالعطس للتخلص من هذه الأشياء ومن مسببات الحساسية، وبالتالي حماية جسمك.

النسيان

إن المخ يقوم بحذف أكثر المواقف الصعبة والأحداث المليئة بالحزن من الذاكرة، و ذلك لتحسين أداء الجسم لوظائفه وحتى تتمكن من التغلب على هذه الأحداث المؤلمة وتتمكن أيضاً من النسيان.

ADVERTISEMENT

قشعرة الجسم

إن القشعرة تحدث لجسمك عندما تتعرض لطقس بارد وتهدف هذه القشعرة إلى خفض درجة حرارة الجسم من خلال مسامات الجلد، حتى نشعر بالبرد ونقوم بارتداء الملابس الثقيلة في الجو البارد.

الدموع

في حالة الشعور بالحزن والتوتر قد نقوم بـ البكاء لأنه يساعد على التخلص من مشاعر التوتر أو الصدمة العاطفية، وهنا تعتبر الدموع وسيلة دفاع يستخدمها جسمك في هذه الحالات.

التمدد

عند الاستيقاظ من النوم قد تقوم بتمديد أطرافك حتى تشعر بالنشاط وتنعش جسمك، وهذا التمدد الذي يحدث في العضلات يؤدي إلى إعادة تدفق الدم إلى الجسم كما أنه يزيد من نشاطك ويحسن مزاجك.

ADVERTISEMENT

الحازوقة

تحدث الحازوقة أو الزغطة عند تناول الطعام بسرعة أو عدم مضغ الطعام بشكل جيد، وفي هذه الحالة يصاب العصب الرئوي المعدي بالتهيج وهذا العصب يرتبط بالمعدة والحجاب الحاجز، مما يؤدي لحدوث الزغطة التي تحميك من مخاطر صحية عديدة.

ارتعاش العضلات

في بعض الأحيان قد تحدث رعشة مفاجئة في العضلات وهي تحدث نتيجة انقباض العضلات بشكل مفاجئ وخصوصاً خلال النوم وهذه الحالة تعرف باسم نفضات النوم، وهذا الأمر يجعلك تستيقظ من نومك.

تجعد الجلد

يحدث تجعد لجلد اليدين عند الاستحمام أو عند زيادة نسبة الرطوبة بجسمك، لأن تغير ملمس أطراف أصابعك وتجعد الجلد بها يمكنك من القدرة على الإمساك بالأشياء.

ADVERTISEMENT

شاهد أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سناء علاء
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://brightside.me/wonder-curiosities/9-strange-things-your-body-does-that-you-never-knew-were-defense-mechanisms-263110/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد