فقدان الوزن بدون سبب Unexplained weight loss

فقدان الوزن بدون سبب قد يكون نتيجة الإصابة بمرضٍ ما، ولا أحد يعلم النقطة التي أصبح فيها فقدان الوزن بدون سبب من الموضوعات التي تثير اهتمام الوسط الطبي، وعادة ما يتم تشخيصه عندما يفقد الشخص أكثر من 5% من وزنه.

ADVERTISEMENT

وعادة ما يتأثر فقدان الوزن بكمية السعرات التي يتناولها الشخص، ومستوى النشاط الذي يزاوله، وصحته بصورة عامة، وعمره، وقدرته على امتصاص المواد الغذائية، وكذلك العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

أسباب فقدان الوزن بدون سبب

عادة ما يكون فقدان الوزن بدون سبب معروف، نتيجة للإصابة ببعض الأمراض، وإليك الأسباب الأكثر شيوعا للإصابة به:

مرض أديسون

يحدث نتيجة لاضرابات هرمونات الغدة الكظرية، حيث تفرز كمية قليلة من هرمونات الكورتيزول والألدوستيرون، ومن الممكن أن يهدد حياة كثير من الأشخاص حيث أن الجميع معرض للإصابة به.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض أديسون

مرض سيلياك

هو رد فعل مناعي تجاه الغولوتين، فتناوله قد يتسبب في حدوث رد فعل مناعي داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى تدمر بطانة الأمعاء.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض سيلياك

الانسداد الرئوي المزمن

هو عبارة عن التهاب يُصيب الرئة، ويحدث نتيجة التعرض للغازات الضارة، ودخان السجائر، حيث يؤدي للشعور بصعوبة في التنفس، والكحة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض كرون

العته

هو حالة تؤثر على الذاكرة، والتفكير والقدرات الإجتماعية، كما أن له العديد من الأسباب، ويُعتبر مرض الزهايمر من أشهر أسباب الإصابة به.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن العته

مرض السكري

هو عبارة عن وجود خلل في قدرة الجسم على استهلاك الجولوكوز، الذي يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي ليقوم الجسم بأنشطته المختلفة، ويوجد نوعان منه، مرض السكري من النوع الأول ومرض السكري من النوع الثاني.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السكري

فشل عضلة القلب

هو عدم قدرة القلب على ضخ الدم إلى باقي أعضاء وأجهزة الجسم المختلفة، وبالتالي حدوث تمدد لجدار القلب حتي يستطيع تجاوز مشكلة ضعف عضلة القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن فشل عضلة القلب

مرض الإيدز

هو واحد من الأمراض التي يتم نقلها عن طريق الممارسات الجنسية مع شخص مصاب به، أو عن طريق ملامسة الشخص لدم أحد حاملي المرض، ويتم نقله من الأم إلى جنينها خلال العمل أو عن طريق عملية الرضاعة، ويسمى بمرض فقدان المناعة المكتسبة حيث يقوم بتدمير الجهاز المناعي للشخص.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض الأيدز

فيروس العوز المناعي

هو مرض فقدان المناعة البشرية، وعادة ما تظهر أعراضه خلال أسابيع قليلة من العدوى، ويمكن أن يصاب به أي شخص باختلاف طرق الإصابة.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن فيروس العوز المناعي

زيادة الكالسيوم في الدم

فيه ترتفع معدلات الكالسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي، ويحدث عادة نتيجة لزيادة إفرازات الغدة الجاركلوية، وقد تؤدي زيادة إفرازات الكالسيوم  إلى حدوث ضعف العظام، وحصوات الكلى.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن زيادة الكالسيوم في الدم

فرط نشاط الغدة الدرقية

هي الحالة التي تقوم فيها الغدة الدرقية بإفراز كميات كبيرة من هرمون الثيروكسين، وبالتالي حدوث مشاكل في عملية التمثيل الغذائي، وفقدان الوزن بصورة غير طبيعية، والشعور بالانفعال والعصبية.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن فرط نشاط الغدة الدرقية

مرض باركنسون

هو واحد من الأمراض التي تُصيب الأعصاب، وتؤثر عليها بصورة تدريجية، فتبدأ برعشة اليدين حتى يصل الأمر إلى تصلب الحركة، وعادة ما يُصيب كبار السن.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض باركنسون

مرض السل

هو واحد من الأمراض التي تُصيب الرئتين، ولكن يمكن أن يؤثر على باقي أجهزة الجسم، ويتم الإصابة به بسبب بيكتريا (TB)، ومرض السل واحد من الأمراض المعدية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن مرض السل

قرحة المعدة

هي عبارة عن ظهور قرحة على جدار المعدة، أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، ومن أشهر الأسباب التي قد تؤدي لظهور قرحة المعدة الإصابة بجرثومة المعدة، وتُسبب هذه القروح بالشعور بآلام المعدة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن قرحة المعدة

التهاب القولون التقرحي

هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، ويتسبب في حدوث التهابات لبطانة القولون، وبالتالي ظهور العديد من الأعراض المؤلمة مثل آلام البطن والإسهال.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب القولون التقرحي

أسباب أخرى للإصابة بـ فقدان الوزن بدون سبب

  • السرطان.
  • تغيير النظام الغذائي .
  • فقدان الشهية.
  • تغير في حاسة الشم.
  • تغير في حاسة التذوق.
  • مشكلات الأسنان.
  • الاكتئاب.
  • الأدوية.
  • إدمان بعض المواد كالكحول، الكوكايين، وغيرها من المواد.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

  • إذا كنت تعاني من فقدان الوزن دون اتباع نظام غذائي، يجب عليك استشارة طبيبك فورا، ففقدان أكثر من 5 % من وزنك بدون أسباب هى مشكلة حقيقية، وحتى خسارة الوزن بمعدل أصغر من هذا يعد مؤشر على وجود خلل.
  • سيقوم الطبيب بتحديد سبب فقدان الوزن، وستخضع لبعض الفحوصات الجسدية والمعملية، وسيسأل الطبيب عن تاريخك المرضي، واستخدام الأشعة لا يعتبر فعالاً في الكشف عن السرطانات، إلا لو تم عمل المزيد والمزيد من الفحوصات.
  • عادة ما تكون الفحوصات الأولية دون فائدة، ويجب الانتظار لمدة 6 أشهر لمعرفة الخطوة القادمة، في هذه الفترة يجب اتباع نظام غذائي يساعد على تجنب فقدان الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد