الحبرات Petechiae

الحبرات أو النمشات هي بقع حادة ودائرية تظهر على الجلد نتيجة النزيف، ويتسبب النزيف في ظهور هذه الحبرات بلون أحمر، بني أو بنفسجي. وتظهر عادة في شكل مجموعات، ويمكن أن تبدو كطفح جلدي.

ADVERTISEMENT

ولا تفقد هذه الحبرات لونها عند الضغط عليها، وقد تظهر في بعض الأوقات على الأسطح الداخلية للفم أو الجفون. وتُعتبر حالة شائعة، ويمكن أن تُشير إلى عدد من الحالات الطبية الأخرى، التي تتراوح ما بين حالات بسيطة أو حادة.

أسباب الحبرات

تربط الأوعية الدموية الدقيقة (الشعيرات الدموية) بين الأجزاء الصغيرة من الشرايين، والأجزاء الصغيرة من الأوردة. وتظهر الحبرات عندما تنزف الشعيرات الدموية، ويتسرب الدم إلى الجلد. وتوجد بعض الأشياء التي يمكن أن تتسبب في حدوث النزيف، من ضمنها:

ADVERTISEMENT

الإجهاد لفترة طويلة

يمكن أن تظهر هذه النمشات على الوجه، العنق والصدر، نتيجة التعرض للإجهاد الطويل أثناء حدوث بعض الأمور مثل، السعال، التقيؤ، الولادة ورفع الأثقال.

الأدوية

يمكن أن تظهر هذه النمشات نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية، مثل:

ADVERTISEMENT
  • الفنيتويين.
  • البنسلين.
  • الكينين.

الحالات الطبية

يمكن أن تحدث هذه النمشات نتيجة بعض العدوى الفطرية، الفيروسية أو البكتيرية. مثل:

عدوى الفيروس المضخم للخلايا

عدوى الفيروس المضخم للخلايا هي العدوى بهذا الفيروس الشائع الذي يمكن أن يُصيب أي شخص تقريباً. وبمجرد الإصابة بالعدوى، فقد يحتفظ الجسم بالفيروس مدى الحياة. لا يعرف معظم الأشخاص أنهم مصابون بالفيروس المضخم للخلايا؛ لأنه نادراً ما يُسبب مشاكل لدى الأشخاص الأصحاء.

ADVERTISEMENT
اقرأ المزيد من التفاصيل عن عدوى الفيروس المضخم للخلايا

.

التهاب الشغاف

الحبرات

ADVERTISEMENT

التهاب الشغاف هي عدوى تُصيب الشغاف، وهي البطانة الداخلية التي تُحيط بالقلب وغرفاته والصمامات القلبية. وعادة ما يحدث هذا الالتهاب عندما تنتشر بكتيريا ما، أو فطري أو جراثيم أخرى من جزء من الجسم، مثل الفم، إلى مجرى الدم، وتلتصق بالمناطق المتضرررة من القلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الشغاف

.

مرض السحائية

ADVERTISEMENT

هي عدوى بكتيرية تُصيب الدم نتيجة الإصابة بنوع معين من البكتيريا تُسمى النيسرية السحائية. وتتراوح فترة حضانة المرض ما بين الإصابة بالمرض وظهور الأعراض، إلى ما بين 1 لـ 10 أيام، ثم تبدأ ظهور الأعراض الأخرى.

اقرا المزيد من التفاصيل عن مرض السحائية.

حمى الجبال الصخرية المبقعة

ADVERTISEMENT

هي عدوى بكتيرية تنتقل عن طريقة حشرة، وبدون العلاج الملائم، يمكن أن تتسبب حمى الجبال الصخرية المبقعة في حدوث ضرر بالغ للأعضاء الداخلية، مثل الكليتين والقلب.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن حمى الجبال الصخرية المبقعة

.

الحمى القرمزية

الحمى القرمزية هي مرض بكتيري يظهر عند بعض الأشخاص الذين يعانون من التهاب الحلق. وتتسبب هذه الحمى في ظهور طفح جلدي أحمر يُغطي نسبة كبيرة من الجسم، وتكون دائماً مصحوبة باحتقان في الحلق وحمى مرتفعة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى القرمزية

.

تعفن الدم

تعفن الدم هو إحدى المضاعفات المصاحبة لحدوث عدوى، ويمكن أن تهدد هذه الحالة الحياة. ويحدث تعفن الدم عندما تنطلق المواد الكيميائية في مجرى الدم، لمحاربة الاستجابات الالتهابية التي تُحفز ظهور العدوى داخل الجسم. ويمكن أن يتسبب هذا الالتهاب في حدوث تغيرات متتالية، تتسبب في حدوث ضرر لأجهزة جسدية مختلفة، مما يتسبب في تدهور هذه الأجهزة وموتها.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن تعفن الدم

.

التهاب الحلق العقدي

التهاب الحلق العقدي هو عدوى بكتيرية، تتسبب في احتقان الحلق، وتؤدي إلى وجود جروح به.  وفي حالة عدم علاج هذا الالتهاب، يمكن أن تنتج بعض المضاعفات مثل، التهاب الكلية والحمى الروماتيزمية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الحلق العقدي

.

الحمى النزفية الفيروسية

الحمى النزفية الفيروسية هي مرض مُعدي يتداخل مع قدرة الدم على التجلط، ويمكن أن يُسبب أيضاً تلف جدران الأوعية الدموية الصغيرة، مما يؤدي إلى التسرب بها. يمكن أن يتراوح النزيف الداخلي الذي ينتج من الطفيف نسبياً إلى المهدد للحياة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن الحمى النزفية الفيروسية

.

التهاب الأوعية الدموية

هو التهاب يُصيب الأعية الدموية، ويتسبب في حدوث تغيير في جدران الأوعية الدموية، بما في ذلك زيادة سمك هذه الأوعية، أو ضعفها أو تضييقها أو حدوث ندوب بها. ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات على تدفق الدم، مما ينتج عنه حدوث ضرر للأعضاء والأنسجة.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن التهاب الأوعية الدموية

.

نقص الصفائح الدموية

نقص الصفائح الدموية هي حالة تكون فيها عدد الصفائح الدموية منخفضة. وتعتبر الصفائح الدموية (الصفيحات) هي خلايا دموية عديمة اللون تساعد على تجلط الدم، وتساعد أيضاً على إيقاف النزيف عن طريق تراكم سُدادات وتشكيلها في إصابات الأوعية الدموية.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن نقص الصفائح الدموية

.

سرطان الدم

سرطان الدم هو سرطان الأنسجة المكونة للدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظام، والجهاز اللمفاوي. ويوجد العديد من أنواع سرطان الدم. وتُعتبر بعض الأشكال أكثر شيوعاً لدى الأطفال، وتحدث الأشكال الأخرى في الغالب لدى البالغين.

اقرأ المزيد من التفاصيل عن سرطان الدم

.

أسباب أخرى لـ الحبرات

توجد بعض الأسباب الأخرى التي يمكن أن تتسبب في ظهور هذه النمشات، ومن ضمنها ما يلي:

  • ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
  • نقص فيتامين سي.
  • نقص فيتامين ك.

والأسباب التي تم عرضها عادة ما تكون مرتبطة بهذا العرض، ولكن يجب عليك التوجه إلى الطبيب للحصول على تشخيص دقيق.

متى يجب زيارة الطبيب؟

قم بزيارة الطبيب على الفور، إذا تعرضت أنت أو طفلك لظهور حبرات لا يمكن تفسيرها ومنتشرة في أماكن مختلفة. ومن المهم تحديد السبب، حيث يمكن أن تكون بعض الأسباب الكامنة خطيرة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد