ADVERTISEMENT

اختبر نفسك: خرافات وحقائق عن عظام الإنسان

هل عظام جسدك قوية؟ يجب عليك معرفة الكثير حتى تحافظ على قوتها وعدم إصابتها بأي أذى، فمن خلال هذا الاختبار ستعرف خرافات وحقائق عن عظام الإنسان.

اختبر نفسك: خرافات وحقائق عن عظام الإنسان

هل يمتلك الأطفال عظاماً أكثر من البالغين؟

يولد الأطفال بعدد 300 عظمة بينما يملك البالغين 206 فقط وفي فترة نمو الأطفال تتجمع بعض العظام معاً
حيث أن بعض هذه العظام تكون لينة ومكونة من أنسجة الغضاريف وببطء يحل محلها أنسجة العظام القوية مع نمو الطفل.

ما هي أكثر العظام التي تشعرك بالضحك؟

قد لا تجد متعة إن أصُبت في عظمة الكوع بل على العكس قد تشعر بألم معين، ولكن ليس بالأساس عظمة الكوع هي المسؤولة عن هذا الشعور ولكن الأعصاب الموجودة بداخلها هي من تعطيك هذا الشعور.

متى تتوقف العظام عن النمو؟

في العادة تتوقف العظام عن النمو في أواخر العشرينات، و لكن هذا لا يعني أنه لا يصيبها أي تغيير، فبمرور الوقت تقل كثافة العظام وتصبح أضعف وأسهل في الكسر ويمكنك حماية عظامك وتجنب مشاكل الكسور بتناول كميات مناسبة من عنصر الكالسيوم و فيتامين " د " بالإضافة إلى المحافظة على التمرينات الرياضية.

تقوم العظام بتصنيع كريات الدم الحمراء و البيضاء؟

تقوم العظام بعدة وظائف منها اعطاء الهيكل والهيئة لجسم الإنسان ومساعدته على الحركة كما تحمي أعضاء الجسم من أي ضرر يلحق بها فتحمي العظام أعضاء مهمة كالمخ والقلب والرئة والكبد بالإضافة إلى أنها تصنع خلايا الدم الحمراء والتي تحمل الأكسجين للأنسجة وكريات الدم البيضاء التي تحمي الجسم من العدوى.

أي العظام معرضة أكثر للكسر؟

عظمة الترقوة (وهي عظمة تربط أعلى الذراع مع الجسم) هي أكثر العظام عرضة للكسر فمن السهل أن تكسر هذه العظمة إن وقعت على كتفيك أو يديك أو ذراعيك، ومن العظام الأكثر عرضة للكسر أيضاً عظام اليد والذراعين لأنها المستخدمة في حماية الإنسان من الوقوع.

هل الفقعات الغازية الموجودة في المشروبات المياه الغازية تضر بعظامك؟

الفقاعات الغازية الموجودة في المشروبات الغازية لا تضر بعظامك ولكن هذا ليس معناه أن شرب المياه الغازية صحي، بعض الدراسات تقول أن الكافيين والفوسفور الموجود في الكولا يمكنه أن يضعف عظامك، وإن أردت أن تشرب مشروبات تحمي عظامك فالحليب وعصير البرتقال يعتبروا خياراً جيداً.

كم عظمة في جسمك منفصلة عن بقية العظام؟

عظمة اللامي وهي عظمة صغيرة على شكل حرف يو توجد تحت اللسان.

التدخين يؤثر على العظام.

من المعروف أن التدخين ضار جداً بالرئة، القلب والصحة بشكل عام، و هو أيضاً ضار بالعظام، فالنيكوتين والكيماويات الأخرى الموجودة في السيجارة تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الكالسيوم الضروري لصحتها، بالإضافة إلى أن التدخين يقلل من نسبة فيتامين د أيضاً.

الإصبع الكبير يحتوي على عظام أقل من بقية الإصابع.

أغلب الأصابع تحتوي على 3 عظام صغيرة، ولكن الإصبع الكبير يحتوي على عظمتين فقط، أيضاً أصابع يدك كلها تحتوي على 3 عظمات ما عدا الإبهام يحتوي على اثنين فقط.

أين توجد أصغر عظمة في جسمك؟

هناك عظمة صغيرة وراء الأذن تعتبر أصغر عظام الجسم وتسمى (عظمة الركاب) ويتراوح طولها من 2.5 الى 3.3 ملم، وأطول وأقوى عظمة في جسمك هي عظمة الفخذ وتمتد من الحوض إلى الركبة.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 تحتاج لمعرفة الكثير من المعلومات حول العظام وعن كيفية الاهتمام بصحة جسدك، لذا يمكنك متابعة قسم الصحة العامة، وإعادة الاختبار مرة أخرى.
من 34 إلى 67 معلوماتك جيدة عن صحة العظام، ويمكنك معرفة أكثر عن طريق متابعة قسم الصحة العامة.
من 68 إلى 100 ممتاز، أنت تعرف الكثير عن العظام وعن كيفية الاهتمام بصحة عظامك أحسنت.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد