اختبر نفسك: هل تناول زيت السمك مفيد كالأسماك؟

الأسماك من الأطعمة المفضلة لدى العديد منا لكن هل نعرف ما هى أفضل طريقة للحصول على أعلى قدر من فوائدها؟.. وهل في رأيك تناول زيت السمك له نفس فوائد تناول الأسماك نفسها؟.. لمعرفة الإجابات الصحيحة خض الاختبار التالي واكتشف بنفسك.

ADVERTISEMENT
اختبر نفسك: هل تناول زيت السمك مفيد كالأسماك؟

هل يعتبر تناول زيت السمك مفيداً للجسم كتناول الأسماك؟

تحتوي أسماك التونة والسلمون وكذلك أقراص زيت السمك على زيوت أوميجا 3 الصحية للقلب، و لكن يفضل تناول الأسماك حيث تحتوي على فيتامينات ب 2 و د و هي أيضاً مصدر أساسي للبروتينات؛ و لهذا حاول تناول الأسماك مرتين في الأسبوع على الأقل، وينصح مرضي القلب بتناول زيت أوميجا 3 بعد استشارة الطبيب.

زيوت الأسماك جيدة للقلب لأنها...

تقلل زيوت الأسماك من الدهون الثلاثية في الجسم بنسبة 5-10%، وبهذا فهي تقلل من نسبة الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب أو الموت المفاجئ لمرضى القلب،
كما أثبتت الدراسات أيضاً أن من يتناولون الأسماك هم أقل عرضة للأزمات القلبية عن غيرهم.

إذا كنت لا أتناول الأسماك؛ فأين أجد زيت الأوميجا 3...

تعتبر الأسماك المصدر الرئيسي والأفضل لزيت الأوميجا 3؛ ولكن تحتوي لحوم الأبقار وكذلك المكسرات على نسبة منها ولكنها قليلة نسبياً من زيت الأوميجا 3 ولا يمكن الاعتماد عليها كلياً.

هل يحتوي زيت الكريل على نسبة أقل من الأوميجا 3 مقارنة بزيوت الأسماك؟

حيث تحتوي زيوت الكريل المستخلصة من الجمبري على نفس كمية الأوميجا 3 في زيوت الأسماك؛ ولهذا يعتقد المتخصصون أن له نفس الكفاءة في تقليل نسبة الدهون الثلاثية والكوليستيرول.

ما الكم المناسب من الأسماك الذي يجب أن يتناوله الفرد؟

ينصح بتناول الأسماك وخصوصاً التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت كأسماك السلمون والسردين والتونة، فمن الممكن تناول حتى 350 جم من الأسماك و المحار أسبوعياً فهي آمنة تماماً.

أي هذه الأسماك يحتوي على نسبة أقل من الزئبق؟

أسماك السلمون تحتوي على نسبة عالية من زيت الأوميجا 3 وهي أيضاً تحتوي على نسبة قليلة من الكيماويات والزئبق، على عكس أسماك السيوف والماكريل التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق الذي قد يدمر الجهاز العصبي لمخ الأطفال أثناء حمل أمهاتهم وكذلك صغار السن، ولهذا يجب على الحوامل والأطفال صغار السن تجنب تناول أسماك السيوف والماكريل.

هل يجب على السيدات الحوامل تناول أقراص زيوت الأسماك من أجل نمو أفضل لمخ الجنين؟

أثبتت الدراسات أن أقراص زيوت الأسماك لا تشارك في نمو مخ الجنين، فليس على الأم سوى تناول الأسماك قليلة الزئبق بنفس الكميات التي يتناولها الشخص البالغ (200 جم أسبوعياً) وألا تزيد عن 350 جم أسبوعياً.

لتجنب التجشؤ يفضل تناول أقراص زيوت الأسماك...

رغم كل مميزات أقراص زيوت الأسماك إلا أنها قد تسبب الغثيان، حرقان في المعدة أو رائحة سمك مع النفس، ولهذا يفضل تناول الأقراص قبل الطعام مباشرة ووضع الأقراص في مجمد الثلاجة قد يساعد أيضاً في تقليل هذه السلبيات.

إذا كنت مريضاً بالقلب؛ فلن تفيدك أقراص زيوت الأسماك.

أقراص زيوت الأسماك تقي مرضى القلب من حدوث مشكلات أخرى فى القلب، فهي تساهم في تقليل كثافة الدم؛ ولذلك كن حذراً إذا كنت تتناول الأسبرين أو الوارفرين مع زيوت الأسماك فهذا قد يقلل كثافة الدم أكثر من المرغوب به.

الأوميجا 3 قد...

تعمل الأوميجا 3 على تقليل الدهون الثلاثية والتي تعتبر من الأثار الجانبية للداء السكري ولا تزيد من نسبة السكر في الدم؛ و لهذا ينصح الأطباء بضرورة تناول مرضى السكر لزيوت الأوميجا 3 وذلك بزيادة تناول الأسماك.

انتهينا!
شكرا لك على اكمال هذا الكويز، نتيجتك هي
إذا كانت نتيجتك
من 0 إلى 33 أنت في حاجة لتزويد معلوماتك عن زيوت الأسماك وعن فوائدها والقيم الغذائية العديدة الموجودة بها كأحماض الأوميجا 3 والتي تعد من أهم العناصر اللازمة لصحة القلب ولحمايتة من الأمراض.
من 34 إلى 67 جيد معلومتك كافية عن التغذية المتعلقة بالأسماك وزيت السمك وعن أهميه الأوميجا 3 لصحتك، أنعم بصحة جيدة.
من 68 إلى 100 مذهل، معلوماتك عن الصحة والتغذية رائعه جداًن فأنت على وعي تام لأهمية الأسماك وزيت السمك وأهمية الأوميجا 3 على صحتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد