مسحة الحلق Throat Swab

يتم اللجوء إلى تحليل مسحة الحلق للكشف وتشخيص العديد من حالات العدوى، وفي السطور التالية أهم التفاصيل عن هذا الاختبار.

ADVERTISEMENT

تحليل مسحة الحلق

فحص مسحة الحلق هو اختبار يتم في المعمل للتعرف على نوع العدوى الموجودة في الحلق والمسببة لأعراض التهاب الحلق، والتي يصاحبها الصداع الشديد، والحمى، ألم المعدة، والقيء أو الغثيان. ويمكن أن يتم إجراء مسحة الحلق للأطفال وللبالغين، حيث يتم إرسال العينة للمختبر لإجراء زراعة بعد توفير بيئة مناسبة في أطباق خاصة لنمو البكتيريا أو الفطريات، أو يتم إجراء فحوصات خاصة للفيروسات مثل تحليل PCR لفيروس كورونا.

لماذا يتم إجراء مسحة الحلق؟

على الرغم من أن معظم مسببات التهابات الحلق من الفيروسات، إلا أنها قد تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فطرية، وقد يطلب الطبيب إجراء مسحة الحلق، إذ تساعد في تحديد نوع الجرثومة المسببة لالتهاب الحلق، وبالتالي تحديد العلاج المناسب لتلك الحالة، وفيما يلي أهم ما الأسباب لإجراء التحليل:

  • الكشف عن بكتيريا الستيبتوكوكس.
  • الكشف عن وجود عدوى فطرية في الحلق.
  • مؤخرًا قد يتم اللجوء لـ مسحة الحلق للكورونا لإجراء اختبار الـ PCR.
  • تشخيص العدوى المسببة للسعال الديكي.
  • الكشف عن أنواع البكتيريا الأخرى.

كيف يمكن الاستعداد لهذا الاختبار؟

في الحقيقة لا توجد استعدادات خاصة للخضوع لهذا الاختبار إلا عندما يخبرك الطبيب بأي مستجدات، ولكن بوجه عام، ينبغي تجنب غسول الفم المطهر قبل الاختبار إذ يؤثر على نتائجه، كما أنه يجب عليك إخبار الطبيب ما إذ كنت تتناول المضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT

بخصوص إجراء مسحة الحلق للاطفال للكورونا أو لغيره من أنواع العدوى الأخرى؛ فقد تحتاج الأطفال لمعاملة خاصة لتخفيف حدة الرهبة والخوف من الاختبار.

كيف يتم إجراء التحليل؟

يتم إجراء تحليل مسحة الحلق كما يلي:

  • اجلس على كرسي في وضع مريح و أرجع رأسك للخلف.
  • افتح فمك قدر المُستطاع، واخفض لسانك حتى يستطيع الطبيب الوصول للحلق بسهولة.
  • قد يستخدم الطبيب خافض للسان إذا تطلب الأمر.
  • يفحص الطبيب الفم والحلق.
  • يتم استخدام قطعة معقمة ونظيفة من القطن مثبتة على طرف عصا خاصة ويحركها الطبيب لتجميع الإفرازات الداخلية للحلق.
  • يتم إرسال المسحة للمختبر لفحصها سواء بإجراء زراعة بكتيريا وفطريات أو تحليلات أخرى مثل الـ PCR.

كم يستغرق هذا الفحص؟

لا يستغرق هذا الفحص سوى ثواني معدودة، حافظ على هدوئك أثناء الفحص فهو بسيط للغاية. أما بخصوص النتائج فقد تستغرق حوالي يوم أو يومين، ومع ذلك قد تسغرق نتائج تحليل العدوى الفطرية بضعة أيام أخرى.

إذا شك الطبيب في وجود عدوى بكتيرية، قد يتم إجراء اختبار سريع للبكتيريا العقدية Rapid strep test، وتظهر نتائجه في غضون دقائق، ولكنها قد تكون غير دقيقة في بعض الأحيان.

ADVERTISEMENT

هل الإجراء آمن؟

مسحة الحلق هو اختبار آمن تمامًا. قد تشعر بالرغبة في التقيؤ أو رد فعل لا إرادي عندما تلمس قطعة القطن حلقك، وذلك لأن منطقة الحلق منطقة حساسة للغاية، ولكنه ليس مؤلمًا على الإطلاق.

ما الذي يمكنك توقعه بعد الإجراء؟

كل ما يمكنك فعله هو اننظار نتائج الاختبار واتباع تعليمات الطبيب لـ علاج التهاب الحلق في المنزل، قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات، وخوافض الحرارة كما ينصحك بشرب السوائل الدافئة.

بالنسبة للأطفال الذين لا يستطيعون بلع الأقراص أو الكبسولات أو الشراب، يتم وصف اللبوس أو الحقن لهم.

نتائج تحليل مسحة الحلق

  • النتائج الإيجابية: وتعني تكوّن مستعمرات بكتيرية أو فطرية في البيئة المهيئة لذلك في المختبر؛ فيشير ذلك إلى وجود بكتيريا أو فطر، وحينها يتم وصف العلاجات المناسبة من مضادات حيوية أو مضادات للفطريات، أمّا بخصوص إيجابية تحليل فيروس كورونا بعد تحليل PCR؛ يتم وصف البروتوكول العلاجي المناسب وفقًا لحالة المريض، واتباع إجراءات العزل المعروفة.
  • النتائج السلبية: أي عدم تكون مستعمرات فطرية أو بكتيرية تعني عدم وجود جرثومات في الحلق، وقد يكون الالتهاب نتيجة فيروس، وكذلك بخصوص سلبية تحليل PCR لفيروس كورونا، ولكن يُنصح باتباع الإجراءات الاحترازية، والمحافظة على التباعد الاجتماعي، واتباع تعليمات الطبيب.

ما هو سعر مسحة الحلق؟

يختلف سعر مسحة الحلق من مختبر لآخر، ننصحك دائمًا باختيار مختبر ذو ثقة، وسمعة جيدة، ومُجهز بتجهيزات عالية المستوى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد