مزرعة البراز Stool Culture

مزرعة البراز Stool Culture أو زراعة البراز، أو تحليل مزرعة البراز، هو تحليل للكشف عن وجود جراثيم في الجسم مثل الفيروسات أو الفطريات أو البكتيريا وغيرها من الجراثيم، من خلال أخذ عينة من براز المريض، فإن كنت تعاني من مشاكل في المعدة عندها قد يطلب الطبيب الخاص بك إجراء هذا التحليل، ولكن كيف يتم إجراء هذا التحليل، وما هي دواعي إجرائه وكيف يستعد المريض لهذا التحليل؟

ADVERTISEMENT

اسباب عمل مزرعة البراز

يمكن لطبيبك أن يطلب منك إجراء هذا التحليل إذا ظهرت عليك الأعراض التالية:

  • إسهال مستمر لأكثر من عدة أيام.
  • براز يحتوي على دم أو مخاط.
  • آلام في المعدة أو تشنجات وتقلصات.
  • غثيان.
  • حمى.
  • قيء.

ويمكن لطبيبك أن يكون أكثر قلقًا في الحالات التالية:

  • إن كنت صغيرًا جدًا أو كبير في العمر.
  • تعاني من ضعف الجهاز المناعي.
  • سافرت مؤخرًا خارج البلاد.
  • تناولت طعامًا أو شرابًا ملوثًا.
  • حدة الأعراض السابقة.

قد يصف لك الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية المضادات الحيوية للحد من الأعراض والتخلص من العدوى أو لمشكلات صحية أخرى مثل الجفاف وهو فقدان الكثير من سوائل الجسم.

ADVERTISEMENT

فوائد تحليل مزرعة البراز

يكشف تحليل مزرعة البراز عن وجود عدوى أو جراثيم في الجسم، سواء كانت العدوى نتيجة للإصابة بفيروسات أو بكتيريا أو طفيليات، وبعد التأكد من وجود العدوى، يتم وصف العلاج المناسب للعدوى التي لديك، للقضاء عليها وتحسين حالتك الصحية.

طريقة عمل مزرعة البراز

يتم إجراء التحليل من خلال الحصول على عينة من براز المريض في وعاء أو حاوية بلاستيكية محكمة الغطاء، وغير ملوثة بالبول أو ورق المرحاض أو أي أشياء أخرى قد تؤثر عليها، ثم يتم إضافة مادة تعزز من نمو الجراثيم على تلك العينة التي تم تسليمها إلى المعمل، وبعدها يحصل المريض على النتيجة خلال يوم أو يومين.

بعد أن يطلب الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية منك إجراء فحص مزرعة البراز، سيتم إعطائك حاوية بلاستيكية بغطاء محكم، مخصصة لوضع عينة البراز الخاص بك بها في المنزل، والتي سوف يكون عليها معلوماتك الشخصية؛ الاسم وتاريخ الميلاد، وفي حالة عدم وجودهما، يمكن كتابتهما على الحاوية، حتى لا تبدل عينتك مع عينة أحد آخر.

سيقوم الطبيب بإخبارك كيف تضع العينة في الحاوية أو العلبة البلاستيكية التي أعطاها لك، والتعليمات التي عليك اتباعها أثناء ذلك، ولكن في كلتا الحالات يمكنك اتباع الخطوات التالية:

ADVERTISEMENT
  1. ضع شيئًا في المرحاض الخاص بك يمَكِّنك من الإمساك بالبراز: إذا لم يكن البراز الخاص بك سائل أو رخو، يمكنك وضع ورق أو غلاف بلاستيكي فوق المرحاض.
  2. تأكد أن البراز لم يلمس ماء المرحاض: وذلك لأنه يمكن أن يلتقط الجراثيم الموجودة داخل المرحاض، وتكون نتيجة التحليل غير صحيحة في تلك الحالة.
  3. ضع عينة البراز في الحاوية البلاستيكية: لا تستخدم يدك لوضع العينة، سوف يعطيك الطبيب ملعقة صغيرة لوضع العينة بها، يمكنك التخلص منها بعد استخدامها.
  4. لا تفرط في ملء الحاوية البلاستيكية: ستحتاج فقط إلى تقديم عينة بحجم حبة الجوز، وتأكد من تضمين أي قطع دموية أو لزجة أو مائية.
  5. تجنب التبول أثناء التبرز: إن كنت تريد التبول افعل ذلك قبل التبرز، ولا تخلطهما ببعض لأنه يؤثر على نتائج التحليل.
  6. ضع الحاوية في كيس بلاستيكي مغلق: واغسل يديك جيدًا بالماء والصابون، وتخلص من أي بقايا موجودة على المرحاض من البراز بغسله جيدًا.
  7. أعد العينة للمعمل: يجب أن تسرع في إعطاء العينة للمعمل، أو يمكنك حفظها في ثلاجتك حتى تعطيها للطبيب لمدة لا تزيد عن 24 ساعة لأن بقائها أكثر من ذلك يجعلها تفسد وتؤثر على نتيجة التحليل.

كيف يستعد المريض للفحص؟

أخبر طبيبك عن أي أدوية علاجية تتناولها، لأنه يمكن لتلك الأدوية التي تأخذها أن تؤثر على نتيجة التحليل أو قد تكون السبب في الأعراض التي تعاني منها، فإن كنت تتناول أدوية أو أعشاب، فيتامينات، مكملات الغذائية، وكذلك العقاقير التي لا تستلزم وصفة طبية أو غير المشروعة، عليك إخبار الطبيب قبل تسليم العينة.

متى تظهر نتيجة مزرعة البراز؟

حينما تُسلم عينة البراز للمعمل، سيتم البدء في وضعها في صفيحة معقمة على الفور مخصصة لتساعد الجراثيم الموجودة داخل العينة على النمو، ويتم بعدها فصحها تحت المجهر عن كثب، حيث تأخذ مدة مزرعة البراز للظهور، يوم أو يومين على الأكثر.

ماذا تعني نتائج مزرعة البراز؟

يمكنك قراءة تحليل مزرعة البراز كما يلي:

  • نتيجة التحليل سلبية: يعني أن برازك طبيعيًا، لا يوجد به أي بكتيريا، وأنك غير مصاب بأي عدوى.
  • نتيجة التحليل إيجابية: تعني أنك مصاب بعدوى أو وجود بكتيريا في مزرعة البراز الخاصة بك، سواء كانت عن طريق الفيروسات أو نوع آخر من الجراثيم، وسيظهر في تقرير المعمل نوع البكتيريا الموجودة في البراز، وعندها سيصف لك الطبيب الدواء المناسب لحالتك الصحية والذي بإماكانه القضاء على تلك البكتيريا.

أنواع البكتيريا الأكثر شيوعًا والمسببة للعدوى، ويمكن أن توجد في نتيجة تحليل مزرعة البراز:

ADVERTISEMENT
  • السالمونيلا: هي نوع من البكتيريا ينتقل من شخص إلى آخر، وقد يصبح بعض الأشخاص حاملين لتلك البكتيريا، وتتواجد في البيض النيء – حتى البيض المطهر السليم – والدواجن النيئة، والخضروات غير المطبوخة، والزواحف، وقد تحمل بعض الحيوانات الأليفة مثل السحالي والسلاحف، السالمونيلا في أمعائها دون أن تمرض.
  • كامبيلوباكتر أو العطيفة: هو نوع من البكتيريا يوجد في الدواجن النيئة أو غير المطبوخة جيدًا وكذلك الحليب غير المبستر، وهي أحد أكثر أسباب الإسهال البكتيري شيوعًا في الولايات المتحدة، وقد تشكل خطرًا إذا انتشرت في الدم، كما أنها تسبب أحيانًا مضاعفات طويلة الأمد مثل التهاب المفاصل ومتلازمة غيلان باريه.
  • الشيغيلا: هي نوع بكتيريا يوجد في الطعام، والماء الملوث بالبراز، ويمكن أن تنتقل من شخص لآخر عندما لا يتم الالتزام بالعلاج الصحيح وكذلك طرق الوقاية، فقد يكون منع انتشار الشيغيلا من الصعب وتحديًا كبيرًا، داخل الأسرة أو في الحضانات، أو في دور الرعاية.
  • وقد تسبب مجموعة أخرى متنوعة من البكتيريا أحيانًا التهابات في الجهاز الهضمي، ويمكن التعرف عليها من خلال مزرعة البراز، وتشمل ما يلي:
  • الإشريكية القولونية 0157 أو ما تعرف ببكتيريا إي كولاي: هي نوع من البكتيريا يسبب الإسهال الدموي وقد يؤدي إلى متلازمة انحلال الدم اليوريمي، وتوجد في الهامبرجر النيء أو غير المطبوخ جيدًا ، أو السبانخ، أو عصير التفاح غير المبستر.
  • المطثية العسيرة: استخدام المضادات الحيوية واسعة المجال يمكن أن يؤدي إلى فرط نمو هذه البكتيريا، ويمكن أن تسبب السلالات المنتجة: الإسهال، ومضاعفات أخرى خطيرة، إذا اشتبه في أن هذه السلالات هي السبب، سيتم إجراء اختبارات منفصلة تكشف عن تلك البكتيريا.

تتضمن أنواع البكتيريا الأخرى المسببة للعدوى الأقل شيوعًا ما يلي:

  • بليسيوموناس
  • الأيروموناس
  • يرسينيا القولون
  • ضمة الكوليرا وأنواع الضمة الأخرى

مخاطر مزرعة البراز

لا توجد مخاطر من إجراء مزرعة البراز، ولكن عند نقل العينة إلى الحاوية البلاستيكية والتي من المحتمل وجود جراثيم بها، يمكن أن تلوث يدك، لذا عليك غسل يديك جيدًا بالماء والصابون لتجنب نقل العدوى.

ADVERTISEMENT

تحليل مزرعة البراز للاطفال

في حالة شعور طفلك بالغثيان أو الإسهال المستمر لأكثر من أيام أو التقلصات، أو يعاني من الحمى، أو براز مختلط بالدم، سوف يطلب الطبيب إجراء فحص مزرعة البراز، للتأكد من الجراثيم المسببة لتلك الحالة، ويمكن مساعدة طفلك حينها في جمع عينة البراز ووضعها في الحاوية البلاستيكة، ثم تسليمها للمعمل والحصول على النتيجة، وبعدها قد يصف لك الطبيب العلاج المناسب لحالة طفلك.

وفي النهاية بعد أن عرفت ما هي مزرعة البراز ومتى يتم إجرائها، عليك الاهتمام بأي أعراض غريبة قد تظهر عليك، والتواصل مع الطبيب أو مختص الرعاية الصحية وإجراء الفحصوصات اللازمة للتشخيص الصحيح والتأكد من سلامة حالتك الصحية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد