دعامة الحالب Ureteral Stent وأسباب تركيبها

دعامة الحالب Ureteral Stent هي عبارة عن أنابيب تعمل على السماح للبول بالتدفق من الكلى إلى المثانة، وتعمل أيضا على فتح الحالبين، سنتعرف على أسباب تركيب الدعامة والمرحلة التي تكون بعدها، وهل لها أضرار؟

ADVERTISEMENT

لماذا توضع دعامة الحالب؟

يتم تركيب الدعامة في حال وجود مشكلة صحية تتعلق بالحالب، والطبيب من يقرر ذلك، وقد تكون هذه المشكلة تخص انسداد الحالب بسبب حصوات الكلى أو حصوات الحالب، أو أي أسباب أخرى وراء الانسداد، أو قد يتم تركيب الدعامة نتيجة ضيق الحالب أو وجود أورام.

أيضا قد يكون هناك حاجة إلى هذه الدعامة من أجل أن تعمل الكلى بالشكل المطلوب، وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام الدعامات بعد عملية إزالة الحصوات من الكلى، من أجل منع انسداد الحالب الذي قد يحدث بسبب التورم بعد العملية الجراحية.

ADVERTISEMENT

كيفية تركيب دعامة الحالب

يقوم طبيب المسالك البولية بتخدير المريض أولا، وفي الغالب يكون تخدير عام، ثم يقوم الطبيب بتحديد مكان الانسداد من خلال التصوير بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، ثم يقوم بإدخال جهاز صغير الحجم ويكون مرفق بعدسة (منظار)، ويتم إدخال الجهاز إلى المثانة عبر مجرى البول.

يتم توجيه سلك مرن ورفيع في الحالب المسدود، ثم يتم وضع الدعامة، ويكون جزء منها ملتف في الكلى والآخر ملتف في المثانة، وذلك من أجل تثبيت الدعامة، ثم يقوم الطبيب بإزالة السلك بلطف وإخراج المنظار، وترك الدعامة.

ADVERTISEMENT
دعامة الحالب Ureteral Stent
شكل دعامة الحالب

أعراض ما بعد تركيب الدعامة

قد يلاحظ المريض بعض الأعراض في المنزل بعد العملية ومنها:

  • ملاحظة الدم في البول.
  • الشعور بعدم الراحة.
  • المعاناة من التبول بكثرة.
  • الشعور بألم في الكلى يزداد قوته عند التبول.
  • ظهور واختفاء الدم في البول بشكل غير منظم.

متى يختفي الألم بعد تركيب الدعامات في الحالب؟

من المفترض أن يتم تحسن الأعراض بعد يومين، ولكن قد تظل مستمرة في بعض الأحيان حتى إزالتها، وفي حال استمرار الألم أو كان يزداد سوءا، يجب إخبار الطبيب الذي قد يصف المسكنات لتخفيف الألم.

نصائح بعد تركيب دعامة الحالب

سيحتاج المريض إلى من يرافقه ويقوم بتوصيله إلى المنزل، لأنه لن يقدر على ذلك، وقد يقوم الطبيب بالتوصية بالاهتمام بشرب كمية كبيرة من الماء بعد الإجراء، وذلك لتعزيز ومساعدة الكلى والمثانة على القيام بوظائفهما.

ADVERTISEMENT

قد يطلب منك الطبيب أيضا التوقف عن ممارسة الأنشطة البدنية خلال الأسبوع الأول بعد تركيب الدعامة، وبالنسبة للعمل إن كان لا يتطلب مجهود كبير أو رفع الأشياء، فقد يسمح لك بالعودة بسرعة بعد يوم من الإجراء، لكن الطبيب من يحدد ذلك.

إزالة دعامة الحالب

أغلب الدعامات التي يتم تركيبها في الحالب تكون مؤقتة، وتظل موجودة لعدة أيام أو أسابيع، وبالتالي سيكون هناك إجراء آخر من أجل إخراج دعامة الحالب، وسيكون ذلك بعد حل المشكلة التي تم تركيب الدعامة من أجلها، مثل اختفاء العدوى أو مرور حصوات الكلى.

لكن هناك بعض الأشخاص قد يحتاجون زيادة مدة بقاء دعامة الحالب لعدة أشهر أو حتى سنوات، ومن هذه الفئة الأشخاص الذين يعانون من ضيق الحالبين، أو الأورام التي تضغط على الحالبين، وفي هذه الحالة سيقوم الطبيب باستبدال الدعامة بأخرى كل حوالي 3 إلى 6 شهور، وذلك من أجل تقليل فرص الإصابة بالمضاعفات.

ADVERTISEMENT

أضرار دعامة الحالب

الدعامة في العموم آمنة، لكن قد يسبب تركيب الدعامة بعض الأضرار التي يمكن أن تصيب بعض المرضى، وتكون كالتالي:

  • الإصابة بالالتهابات ومنها التهاب المسالك البولية.
  • ملاحظة تهيج المثانة والشعور بالتقلصات المؤلمة.
  • حدوث مشكلة بالدعامة نفسها مثل تكسرها أو تفككها أو انسدادها.

ولكن هناك بعض الأعراض التي تحتاج منك الانتباه جيدا، لأنك ستحتاج الذهاب إلى الطبيب وهي:

  • الإصابة بالغثيان والاستفراغ.
  • ملاحظة الألم في الكلى.
  • ملاحظة أن البول أصبح لونه داكن أو أي تغير في لونه، وأصبحت رائحته كريهة.
  • الشعور بالألم في التبول وصعوبته.
  • ملاحظة الحرقة في البول.
  • ظهور أعراض العدوى مثل الشعور بالحمى.
  • ظهور تجلطات أو كتل من الأنسجة في البول.

هل وجود دعامة الحالب يؤثر على الجماع؟

قد يطلب الطبيب منك عدم ممارسة العلاقة الحميمة خلال الأسبوع الأول بعد تركيب الدعامة، وذلك من أجل خفض فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية.

ADVERTISEMENT

عموما يجب عليك مناقشة الطبيب حول فوائد ومخاطر الإجراء المحتمل، ولا داعي للقلق، لأنه في الغالب آمن، لكن لكي تكون مطمئن أكثر، وعلى علم بالمرحلة التالية لتركيب الدعامة، وما هي التعليمات التي يجب الالتزام بها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد