تحليل ASOT للأجسام المضادة

يعد تحليل Antistreptolysin O او ما يعرف بـ ASOT هو اختبار دم يساعد على قياس الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم استجابةً لجرثومة يُعرف باسم الجرثومة العقدية Streptolysin O. حيث ينتج جسمنا أجسامًا مضادة للدفاع عن نفسه عند حدوث تلامس مع أي بكتيريا ضارة، ويُعد تحليل ASOT من الاختبارات المهمة عند الإصابة بعدوى بكتيرية. وغالبًا يتم إجراؤه لتأكيد الإصابة بالمكورات العقدية واضطرابات الكلى وحمى الروماتيزم.

ADVERTISEMENT

لماذا يتم إجراء تحليل ASOT؟

سيطلب منك الطبيب هذا الإجراء إذا كانت لديك أعراض مضاعفات ما بعد الإصابة بالجرثومة العقدية، وتتضمن بعض المضاعفات الشائعة للبكتيريا العنقودية التالي:

وتصل الأجسام المضادة لمضادات الستربتوليسين Antistreptolysin إلى ذروتها في جسمك ما بين ثلاثة إلى ثمانية أسابيع بعد الإصابة بالبكتيريا العقدية، ويمكن أن تظل المستويات مرتفعة لعدة أشهر.

ويتمكن طبيبك من تحديد ما إذا كانت أعراضك ناتجة عن مضاعفات ما بعد المكورات العقدية، عن طريق فحص مستويات الأجسام المضادة لديك.

ADVERTISEMENT

ما هي مخاطر تحليل ASOT؟

تختلف الأوردة والشرايين في الحجم من شخص لآخر ومن جانب لآخر في نفس الجسم، ولهذا قد يكون الحصول على عينة دم من بعض الأشخاص أصعب من أخذ عينة دم من الآخرين.

بالإضافة لوجود مخاطر أخرى مرتبطة بسحب الدم، ولكن في العادة تكون طفيفة وتشمل:

  • نزيف مكان إدخال الإبرة
  • الإغماء أو الشعور بالدوار
  • ورم دموي (تراكم الدم تحت الجلد)
  • عدوى (خطر طفيف في أي وقت يتم فيه كسر الجلد)

طريقة عمل تحليل ASOT والاستعداد له

ستحتاج إلى إعطاء عينة دم من أجل تحليل ASOT. حيث ستأخذ الممرضة أو فني المعمل عينة دم من الوريد في ذراعك أو يدك الداخلية، عن طريق استخدام إبرة لدخول وريدك وسحب دمك في أنبوب، ثم يرسلون هذا الأنبوب إلى المختبر لتحليله.

تحليل asot صائم ام فاطر؟

سيخبرك الطبيب إن كنت في حاجة إلى القيام بأي استعدادات خاصة للاختبار. وقد تحتاج للامتناع عن أكل أو شرب أي شيء لمدة ست ساعات قبل الاختبار.

ADVERTISEMENT

وقد يوصي طبيبك بالتوقف عن تناول بعض الأدوية قبل إجراء هذا التحليل، حيث قد تقلل الستيرويدات القشرية Corticosteroids وبعض المضادات الحيوية من مستويات الأجسام المضادة للجرثومة العقدية ASO، وهذا قد يجعل من الصعب على طبيبك تأكيد تشخيصك.

لذا تأكد من اخبار طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها، ولا تتوقف عن تناول أدويتك ما لم يُطلب منك ذلك.

نتائج تحليل ASOT

تأتي نتائج التحليل إما في المستويات الطبيعية، أو إيجابية أو سلبية، كما يلي:

نسبة تحليل ASOT الطبيعية

بشكل عام، تعتبر النسبة الطبيعية لتحليل ASOT، كالآتي:

ADVERTISEMENT
  • للأطفال أقل من خمس سنوات: أقل من 70
  • من سن 5 سنوات لـ 17 سنة: أقل من 640
  • في سن الـ 18 سنة وأكبر منها: أقل من 530

تحليل ASOT إيجابي أو سلبي

في حالة أظهرت نتائجك ارتفاع في تحليل ASOT، فقد يكون لديك مضاعفات ما بعد المكورات العقدية، أما إذا كانت نتيجة التحليل سلبية، لكن ما زال طبيبك يعتقد أنه قد يكون لديك مضاعفات ما بعد المكورات العقدية، فقد يطلب فحوصات أخرى لاختبار الأجسام المضادة في جسمك ومتابعة حالتك.

وفي حالة أن كلا الاختبارين سلبيين، فإن أعراضك ليست بسبب عدوى البكتريا العقدية Streptococcus.

ADVERTISEMENT

أما إذا أظهرت نتائج الاختبارات التي أجريتها أن الأجسام المضادة ASO تتزايد، فمن المحتمل أن تكون إصابتك حديثة، ويشير انخفاض مستويات الأجسام المضادة إلى أن العدوى لديك تتحسن.

في بعض الأحيان قد يكرر طبيبك الاختبار في غضون 10 إلى 14 يومًا؛ لتأكيد النتائج، حيث ينتج الجسم الأجسام المضادة ASO في غضون أسبوع بعد الإصابة.

فحوصات أخرى بجانب تحليل ASOT

في بعض الحالات قد تحتاج أيضًا إلى عمل مزرعة الحلق للبحث عن العقديات من المجموعة أ Group A streptococcal.

وفي حالة أن الطبيب الخاص بك يعتقد أنك مصاب بالحمى الروماتيزمية، فقد تحتاج أيضًا إلى اختبارات أخرى للأجسام المضادة. قد تشمل هذه anti-DNase B أو مضادات الهيالورونيداز antihyaluronidase أو anti-Streptozyme. وقد تخضع أيضًا لفحص الصدر بالأشعة السينية، ومخطط القلب، وبعض اختبارات الدم الأخرى.

وإن كنت مصابًا بعدوى انتشرت في جسمك، فقد تحتاج أيضًا إلى عمل مزارع أخرى، قد تشمل: مزرعة دم، وأخرى للبلغم في رئتيك، بالإضافة لبعض الأنسجة.

وأخيرا بعد نهاية المقال، يجب أن يكون واضحًا الآن ما هو تحليل ASOT، فلا تقلق في حالة اختلاف القيم قليلاً عن الطبيعي، قم بالتحدث مع طبيبك لمعرفة المشكلة والعمل على حلها، من أجل راحة البال الكاملة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد