لقاح الانفلونزا الموسمية قد يجعل فيروس كورونا أقل خطورة

بالرغم من أن الفيروس المسؤول عن الانفلونزا و فيروس كورونا يختلفون عن بعضهما البعض، إلا أنه حسب دراسة جديدة، يمكن أن يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية على جعل فيروس كورونا أقل حدة!

ADVERTISEMENT

حسب الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة المجلس الأمريكي لطب الأسرة، يمكن أن يساهم اللقاح في تقليل فرص المصابين بالفيروس في دخول المستشفى أيضا، أو أن يصل المريض إلى مرحلة دخول العناية المركزة.

وجاءت نتائج الدراسة، بعد القيام بمراجعة وتحليل السجلات الصحية الإلكتروينة، الخاصة بمجموعة من المرضى المصابين بفيروس كورونا، والذين بلغ عددهم 2000 مريض، تم تطعيم حوالي 10% منهم بلقاح الانفلونزا في وقت سابق.

ADVERTISEMENT

وأظهرت النتائج أنه بالرغم من مضاعفات فيروس كورونا الأشد خطورة مقارنة بالانفلونزا، إلا أن المرضى الذين تلقوا اللقاح في وقت سابق، كانت فرص دخولهم المستشفى أقل مقارنة بمن لم يتلقوا اللقاح الذين تزداد فرص دخولهم المستشفى لحوالي مرتين، ولكن مع ذلك تظل معدلات الوفيات بين مرضى فيروس كورونا أعلى مقارنة بمرضى الانفلونزا.

لكن جدير بالذكر أيضا، أن فهم السبب وراء توفير لقاح الانفلونزا هذه الحماية لمرضى فيروس كورونا، غير واضح حتى الآن، وإن كان الباحثين توقعوا أن يرجع ذلك إلى تسبب اللقاح في زيادة نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بمحاربة الخلايا المصابة بالفيروسات، أو تحفيز عمل جهاز المناعة للمريض.

ADVERTISEMENT

كما أوضح الباحثون أنه إلى جانب أنه لا يمكن الجزم بتسبب اللقاح فعلا في تقليل خطورة فيروس كورونا، ولكن أظهرت الدراسة وجود علاقة.

لذلك مازال هناك حاجة لمزيد من الدراسات للتأكد، وتظل نصيحتنا لك هي الالتزام في كل الأحوال هي الالتزام بالإجراءات الوقائية ضد الفيروس، و

لمزيد من المعلومات يمكنك قرائة مقال لقاح الانفلونزا وأسئلة مهمة عنه.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد