علاقة المعلم بالطالب قد تؤثر عليه نفسيا.. حتى بعد وصوله العشرينات من العمر!

أظهرت نتائج دراسة أمريكية تم إجراؤها لبحث علاقة المعلم بالطالب أن تأثير المُعلم على طلابه، قد يمتد على المدى الطويل!

ADVERTISEMENT

حيث أوضحت نتائج البحث أن المٌعلم ذو العلاقة المميزة مع طلابه، يمكن أن يؤثر فيهم بشكل إيجابي، بل أن البالغين والمراهقين الذي كان لهم علاقات إيجابية مع معلمهم في صغرهم، كانوا أكثر صحة لاحقا.

كما أوضح الباحث جينهو كيم وهو أستاذ مساعد بجامعة كوريا في مدينة سيول قائلا: “يوضح هذا البحث أن تعزيز علاقات المُعلمين مع طلابهم، قد يكون له أثر إيجابي على المدى الطويل” وأضاف أيضا في البيان الذي صدر عن جمعية علم النفس الأمريكية، أن ذلك الأثر لا يتعلق فقط بالنجاح الأكاديمي أو العلمي.

ADVERTISEMENT

تم تطبيق الدراسة على حوالي 20 ألف مشارك (التي شملت مجموعة من الأشقاء أيضا)، وتم في هذه التجربة متابعة المشاركين منذ المرحلة الإعدادية (المتوسطة) وحتى مرحلة البلوغ.

كما قام الباحثون بطرح مجموعة من الأسئلة على الطلاب المشاركين، حول الفترة التي مروا بها في المدرسة، وعلاقتهم بالمعلمين وأصدقائهم من الطلاب، وإن كانوا واجهوا أي مشكلة تخص القدرة على الانسجام مع الآخرين، وخلال مرحلة البلوغ تم سؤال المشاركين حول صحتهم الجسدية والنفسية أيضا.

ADVERTISEMENT

أظهرت نتائج الدراسة لاحقا أن وجود علاقة جيدة بين المعلم والطالب، ساعدت على تمتع هؤلاء الطلاب بـ صحة نفسية وجسدية أفضل حتى في مرحلة العشرينات، بل وحتى في المجموعة الخاصة بالأشقاء والتي تم استهدافها لمعرفة تأثير العائلة، أظهرت النتائج أهمية ودور المعلم أيضا.

جدير بالذكر أن الباحث جينهو كيم وجه نصيحة بضرورة الاهتمام بتدريب المعلمين، على كيفية تأسيس علاقة جيدة وإيجابية مع طلابهم.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد