ADVERTISEMENT

باحث مصري ضمن فريق قد يقضي على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية

عمر-الحلفاوي-و-مقاومة-البكتيريا-للمضادات-الحيوية

ADVERTISEMENT

نشرت مجلة نيتشر البريطانية العلمية في دوريتها العلمية دراسة تعلن فيها عن اكتشاف مركب يمكنه القضاء على مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية وعلى وجه التحديد بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية والتي تُعتبر السبب الأول للعدوى حول العالم.

والجدير بالذكر أن الباحث المصري الدكتور “عمر الحلفاوي” الباحث في علوم الأحياء الدقيقة بجامعة ماكماستر، كان جزء كبير من الفريق الذي قد يكون توصل لحل لأخطر بكتيريا موجودة حالياً، ولا يوجد لها علاج. ويعمل الدكتور في مختبرات براون الكندية، حيث تخرج في كلية الصيدلة جامعة الاسكندرية، وحصل على درجة الماجستير في الأحياء الدقيقة الصيدلية من نفس الجامعة.

ADVERTISEMENT

وتوصل الفريق العلمي إلى مركب نشط حيويًا مكون من حوالي 45,000 مركب صناعي متنوع، وأطلقوا عليه اسم MAC-545496، قد يعكس مقاومة البيتا لكتام β-lactam التي تسبب مقاومة بعض سلالات بكتيريا المكورات العنقودية للمضادات الحيوية.

والمكورات العنقودية الذهبية هي السبب الرئيسي للعدوى في جميع أنحاء العالم، والسلالات المقاومة للميثيسيلين (MRSA) منتشرة بشكل كبير، لذا هناك حاجة ماسة لاستراتيجيات جديدة للتغلب على هذا التهديد.

وهذا المركب يعمل عن طريق منع تكوين الغشاء الحيوي للبكتيريا، كما يعرقل بقاء البكتيريا حية داخل الخلايا البلعمية macrophages وهي أحد خلايا المناعة.

كما كشف الباحثون أن هذا المركب يعتبر مثبط لبروتين GraR وهو منظم يستجيب لضغط الغلاف الخلوي وله دور مهم في مقاومة المضادات الحيوية.

ADVERTISEMENT
عمر-الحلفاوي
الباحث المصري عمر الحلفاوي

وقد يكون هذا المركب هو أمل العالم في إيجاد حل لـ مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية التي تزداد خطورتها وانتشارها مع مرور الوقت، وهي كارثة وخطر يهدد البشرية، لأن عدم وجود مضاد حيوي فعّال لعلاج العدوى يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى الوفاة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nature.com/articles/s41589-019-0401-8?fbclid=IwAR3BPHlkje5a3HvGwzDxQtR-Trlmvkcrc4tvJxmP6Qpv_f423mk_GjugiCc#Abs1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد