ADVERTISEMENT

الموافقة على أول جهاز لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال

فرط الحركة وتشتت الانتباه

ADVERTISEMENT
أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية الموافقة على أول جهاز لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال!

يتم استخدان الجهاز بناءا على وصفة طبية فقط، ويطلق عليه نظام تحفيز العصب مثلث التوائم الخارجي Monarch eTNS، وهو متاح للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و12 عاما الذين لا يتناولون الأدوية حاليا، أي أنه أول علاج غير دوائي للاضطراب ويحصل على موافقة المنظمة.

ADVERTISEMENT

ما أهمية جهاز علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه الجديد؟

أوضح كارلوس بينيا مدير قسم الأمراض العصبية والجهاز العصبي في المنظمة الأمريكية أهمية الموافقة على الجهاز قائلا: “يوفر هذا الجهاز الجديد خيارًا آمنًا بدون أدوية لعلاج اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال من خلال استخدام التحفيز العصبي الخفيف، وهو الأول من نوعه”.

كما أضاف أيضا “تعكس إجراءات اليوم التزامن العميق بالعمل مع الشركات المصنعة للأجهزة، لدفع تطوير الأجهزة الطبية للأطفال، حتى يتمكن الأطفال من الوصول إلى أجهزة طبية مبتكرة وآمنة وفعالة تلبي احتياجاتهم الفريدة”.

كيف يعمل الجهاز؟

تم تصميم نظام Monarch eTNS ليتم استخدامه في المنزل تحت إشراف مقدم الرعاية، ويقوم الجهاز الذي يكون بحجم الهاتف الخلوي بتوليد نبضًا كهربائيًا منخفض المستوى، ويتصل عبر سلك بسلك صغير يلتصق بجبهة المريض أعلى الحاجبين مباشرةً، ويجب أن يشعر وكأنه شعور بوخز على الجلد.

ثم يقوم النظام بتوصيل التحفيز الكهربائي منخفض المستوى إلى فروع العصب ثلاثي التوائم، والذي يرسل إشارات علاجية إلى أجزاء من الدماغ يعتقد أنها متورطة في اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

ADVERTISEMENT

على الرغم من أن الآلية الدقيقة لـ eTNS غير معروفة بعد، ولكن قد أظهرت دراسات التصوير العصبي أن نظام eTNS يزيد النشاط في مناطق المخ المعروفة بأنها مهمة في تنظيم الانتباه والعاطفة والسلوك، كما تشير الدراسات إلى أن نتائج الاستجابة قد تصل إلى 4 أسابيع بعد الاستخدام للظهور وتقييم النتائج.

الآثار الجانبية للجهاز

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجهاز والتي لوحظت هي: النعاس، وزيادة في الشهية، وصعوبة في النوم، وقضم الأسنان، والصداع والإرهاق، وجدير بالذكر أنه لم يتم ربط أي أحداث سلبية خطيرة مع استخدام الجهاز.

ما هو اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

هو اضطراب شائع يبدأ في الطفولة، وتجعل الشخص الذي يعاني منها من عدم التركيز وصعوبة إتمام المهام، وقد يتسبب ذلك في  صعوبة التزام الأطفال بالمدرسة والجلوس في الفصل الدراسي، وفي فترة الشباب تخلق مشكلات تتعلق بالثقة، والفشل في الاحتفاظ بالوظيفة بل وقد تؤدي إلى الإدمان أحيانًا.

ADVERTISEMENT

أعرف أكثر عن الأعراض والعلاج من خلال قراءة مقال علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.fda.gov/NewsEvents/Newsroom/PressAnnouncements/ucm636379.htm
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد