ADVERTISEMENT

دكتور وائل البنا يزيل ورم وزنه 18 كيلو بوزن 8 توائم!

دكتور وائل البنا

ADVERTISEMENT
في إنجاز جديد يضاف إلى سجلات الأطباء العرب، تمكن دكتور وائل البنا استشاري النساء والتوليد وفريقه من الجراحين من إزالة ورم كبير على المبيض وزنه يصل إلى 18 كيلو جرام، ليعتبر واحد من أكبر 5 أورام في العالم!

بدأت الحكاية بذهاب السيدة ذات الخمسة وخمسين عاما إلى عيادة الطبيب للكشف بعد الرحلة المعتادة التي قامت بها على عيادات الأطباء، لعلها تكتشف السبب وراء هذا الشئ الضخم والمنتفخ في بطنها!

ADVERTISEMENT

سيدة بوزن 160 كيلو جرام وعمرها 55 عاما، قد تتخيل أي شئ إلا أنه يوجد ورم ضخم على المبيض يبلغ وزنه 18 كيبو جرام بمعدل 8 توائم مثلا

الدكتور الشاب وائل البنا اكتشف الحالة بعد إجراء الأشعة اللازمة لها، ليخبرها بأنها بحاجة إلى عملية جراحية لاستئصال هذا الورم الضخم، لتوافق المريضة لشعورها أنها في أيدي أمينة حتى تتخلص من هذا العذاب.

كانت السيدة المريضة تعتقد أنها فقط تعاني من زيادة الوزن عندما لاحظت ذلك النمو الهائل في البطن، ولكنها حصلت على المساعدة أخيرا بعد معاناة رفض أكثر من مشفى علاج حالتها بسبب وزنها الزائد الذي تسبب حتى في عدم إمكانية إجراء الأشعة اللازمة لها، لذلك كانت الجراحة هنا خيار خطير جدا.

لكن دكتور وائل البنا المتخصص في أمراض النساء والتوليد في مستشفى بالقاهرة، واجه التحدي قائلا “إن إزالة الكتل الكبيرة هي شغفي”.

ADVERTISEMENT

تم إخراج الكيس (الورم) الذي لم يكن سرطانياً في 20 مارس من العام الماضي، في العملية التي حولت حياة السيدة المريضة للأفضل.

هذه الجراحة كانت تعتبر من الإجراءات الأكثر تعقيدا بسبب الكيس الذي يعلق على الأمعاء والمثانة للمرأة، وعلى الرغم من أن ورم المبيض لم يكن سرطانياً، إلا أن الأطباء يعتقدون أنه كان في بداية نموه ويمكن أن يصبح خبيثاً.

دكتور وائل البنا قام بمشاركة العالم كله بفيديو مصور للحظات التي أخرج فيها الورم الضخم، ليبهر الجميع بوجود مثل هذه الكتل الضخمة في الجسد! ويبهرهم أيضا بالتقدم الذي وصل إليه الطب في مصر والعالم العربي!

ADVERTISEMENT

الحقيقة أن مثل هذه  الإنجازات تشجعنا دائما على إبرازها وتسليط الضوء على التقدم في الطب في مصر وعالمنا العربي على يد الأطباء ممن اتخذوا الطب كرسالة إنسانية، لذلك كان لنا هذا الحوار مع دكتور وائل البنا لإيضاح أكبر لتفاصيل العملية ونصائح مهمة جدا لكل سيدة.

الوصول للعالمية.. بالصدفة البحتة!

دكتور وائل البناأوضح دكتور وائل كيف وصل موقع دايلي ميل البريطاني العالمي لتغطية هذا الإنجاز الطبي، فقال “مواقع عالمية بالصدفة وصلت إلى الصفحة الخاصة بي، بسبب الحديث عني، شاهدوا فيديو لورم ضخم، فتعجبوا أن هناك مثل هذه العمليات موجودة في مصر”

وأضاف دكتور وائل “أكيد فرحان، أن يكون هناك شخص مصري أو عربي اسمه موجود في مثل هذه الصحف العالمية”

جدير بالذكر أن الخبر الذي قامت الدايلي ميل بتغطيته وصل عدد مشاركاته لأكثر من 4000 آلاف مرة من مختلف الجنسيات حول العالم، خاصة مع عدم تغطية الدايلي ميل لمثل هذه الإنجازات الطبية في مصر وعالمنا العربي، أيضا فوكس نيوز تواصلت مع دكتور وائل من أجل تغطية الحدث الطبي المهم، والذي يبرز مدى تقدم الطب في عالمنا العربي.

ADVERTISEMENT

هوايتي هي.. الأورام ذات الأحجام الكبيرة!

“من خلال كل يوم معلومة طبية سأخبر القراء أن هوايتي هي العمليات الصعبة والأحجام الكبيرة من الأورام” كان إيمان دكتور وائل البنا بالطب كرسالة واضح جدا، خصوصا اعتقاده أن كل جراح يكون لديه هبة من الله ليقوم من خلالها بمساعدة المحتاجين من المرضى للتخلص من معانتهم مع المشكلات الصحية التي تواجههم، خاصة أن هذه العملية ليست الأولى من نوعها بهذا الشكل التي يقوم بها.

الصعوبات التي واجهت دكتور وائل البنا

“صعوبات نفسية، وإن كان الأمر روتيني بالنسبة لي، ولكن هناك بعض القلق بالطبع خصوصا إن كان التحدي ليس فقط جراحي وتعلقه بأمراض الباطنة، فالكارثة الكبرى هنا تكون احتمالية حدوث الجلطات والتي قد تصل إلى القلب، خاصة مع وجود حالة بوزن زائد مثل هذه السيدة التي بلغ وزنها 160 كيلو جرام ووجود ورم بمثل هذا الوزن الضخم”

لذلك كان لا بد من إعطاء السيدة أدوية سيولة الدم، ولكن الأمر كان خطير في حال حدوث أي نزيف أو جرح للمريض، وهو الأمر الأكثر صعوبة الذي واجهه دكتور وائل.

السمنة.. الخطر القاتل!

يبدو أن السمنة هي العدو الأكبر الذي يجب لكل سيدة أن تنتبه إليه، وهو ما كان واضحا في حديث دكتور وائل الذي حذر مرارا من المضاعفات التي تتسبب فيها السمنة أكثر مما يعتقد البعض.

“الوزن الزائد نقمة، دكتور التخدير لم يستطيع أن يقوم بإدخال الإبرة من الخلف بسبب الوزن الزائد وكمية الدهون الموجودة، التنفس يكون صعب جدا في التخدير، المريضة تكون عرضة للجلطات قبل وبعد، أيضا الضغط، والسكر، والتئام الجرح.. أجمل نصيحة للجميع هي يجب أن نخسر الوزن الزائد”.

ما هي أسباب تكون مثل هذه الأورام الضخمة؟


كان الفضول الحقيقي لدينا يتمثل في أسباب تكون مثل هذه الأورام الضخمة! أجاب دكتور وائل على هذا التساؤل موضحا ” هي أسباب كثيرة جدا، لها علاقة بالقولون والكبد، ممكن كيس يخرج من الكبد يكون ضخم أو كيس يخرج من القولون أو منديل القولون ويكون ضخم، لكن درجة الدقة لتحديد المكان بالضبط كان صعب بسبب الوزن الزائد”

وأضاف “لكن بالخبرة والأشعة حددت أنه من المبيض”، فالمبيض هو أكثر عضو يمكن أن يسبب تكون ورم بمثل هذا الحجم لتكون كيس ميوسيني، ملئ بمادة ميوسين (mucin) اللزجة، وتعتبر السيدات على مدار عمرهن هن الأكثر عرضة لتكون مثل هذه الكتل بسبب المبيض والرحم”

العلامات التي يجب الانتباه لها

ذكر دكتور وائل بعض العلامات التي يجب أن تنتبه لها كل سيدة وفتاة قائلا ” الشعور بالشبع أو القئ بمجرد تناول الطعام، أو الشعور بعدم القدرة على تناول الطعام المعتاد، أو الزيادة الرهيبة والمفاجئة في البطن، أو عدم القدرة على التحكم في البول عند السعال أو العطس مثلا، فيجب هنا الكشف فورا”

نصائح مهمة من دكتور وائل لكل سيدة

“90% من علاج أي شىء هي الوقاية” بمعنى إذا كان هناك نزيف بعد الجماع أو وجود روائح كريهة دائمة فجأة، أو ملاحظة ازدياد حجم البطن بسرعة ملحوظة وغريبة، أو الشبع بسرعة غير معتادة، الشعور بالثقل في منطقة الحوض، أو عند الكحة أو العسال يتسرب البول دون تحكم ، هنا الوقاية تكون بالكشف الدوري.

وأضاف دكتور وائل “كل سيدة في الثلاينات والأربعينات يجب أن تحرص على وزنها، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بإجراء الكشف الدوري للتأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية”

فقدان الوزن الزائد أكثر ما أكد عليه دكتور وائل، بل لم تنصيحة دكتور وائل فقط عند السيدات مباشرة، بل كانت نصيحته أيضا للرجال بالاهتمام بصحة أمهاتهم وزوجاتهم والحرص على مساعدتهن على تناول الطعام الصحي، وتشجيعهن على الكشف الدوري، وتقديم الدعم النفسي والمعنوي أيضا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6691143/Diabetic-thought-just-gained-weight-2st-11lb-ovarian-cyst-removed.html?fbclid=IwAR0knoGf375fLP5Gw91scMhst1qUMf6uXtru01y73brnRbmGoB9LuD_RXf4
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد