السمنة قد تقف في وجه فاعلية لقاح كورونا .. وتحذير هام من هذه الأطعمة

لقاح كورونافي دراسة جديدة، وجد الباحثون بعض العلامات التي تشير على تأثير السمنة وعوامل صحية أخرى فاعلية لقاح كورونا!

ADVERTISEMENT

الباحثون القائمون على هذه الدراسة بحسب ما نشرته Times Now News أوضحوا أن هناك عدد من العوامل النفسية والسلوكية تؤثر بشكل واضح على فاعلية لقاح كورونا وعلى استجابة الجهاز المناعي له. لأن الحالات الصحية مثل السمنة وغيرها من الأمراض المزمنة تضعف جهاز المناعة داخل الجسم وتعيق اللقاح من القيام بدوره في إنتاج الأجسام المضادة القوية لمواجهة الفيروسات.

كما أوضحوا ضرورة استغلال الوقت بسرعة من جانب الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي غير صحي أو مصابون بدرجات السمنة المختلفة، لعمل تعديل في السلوك اليومي لهم وتغيير نمط الحياة الغير صحي واستبداله بآخر صحي ومفيد لكي يعزز من صحة أجسامهم ..لأن أي تغيير في نمط الحياة بالنسبة لهم سيكون نقططة نور ودفعة إيجابية نحو دعم جهاز المناعة وفاعلية أفضل للقاح فيروس كورونا.

ADVERTISEMENT

كما أوضحوا أن الإجهاد أيضاً له تأثير سلبي على الجسم حيث أنه أحد أبرز أسباب ضعف جهاز المناعة، وبالتالي يضعف من فاعلية أي لقاح يأخذه الشخص بما في ذلك لقاح كورونا.

لذلك عليكم بجانب تعديل أنماط حياتكم لأنماط صحية أن تأخذوا نقط إدارة الإجهاد بعين الاعتبار وقد يكون ذلك بطرق كثيرة كممارسة الرياضة أو اليوجا والنوم بقسط كافي يومياً وتجنب السهر طويلاً .. والتوقف عن التدخين أو على الأقل الحد منه خاصة هذه الفترة لتعزز من صحة جسمك، كل هذا سيجب استجابة الجسم للقاح فعالة أكثر.

ADVERTISEMENT

أطعمة يجب تجنبها لضمان فاعلية لقاح كورونا

الدراسة أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة هم أكثر الأشخاص تضرراً بمضاعفات كورونا بالإضافة لضعف فاعلية اللقاح في حالة تك تطعيمه به ضد الفيروس.

لهذا جاء رأيهم واضحاً يجب الاعتماد على العناصر الغذائية المفيدة التي تتوفر في الحبوب الكاملة والألياف الطبيعية ومضادات الأكسدة، وأيضاً تقليل استخدام السكريات قدر الإمكان .. ليتمكن الجسم من استعدادة عافيته وصحته وإنقاص الوزن الزائد.
ومن أبرز الأطعمة التي قاموا بالتحذير منها لتأثيرها السلبي على الصحة ونتيجة إفراط الكثير من الأشخاص في تناولها:

  • البطاطس المحمرة والمقلية وأيضاً رقائق البطاطس الجاهزة : فهي ترثر بشكل كبير على صحة الجسم والدماغ وجهاز المناعة وتعتبر سبباً من أسباب زيادة الوزن البارزة.
  • المشروبات المحلاة بالسكر أو السكرية: كالعصائر أو المشوربات الساخنة التي يتم تحليتها بالسكر وبكميات كبيرة وأيضاً المشروبات الغازية .. حيث أن هذه المشروبات لها تأثير سلبي مضاعف فبجانب تأثيرها على وزن الجسم بالزيادة فهي سبب رئيسي في الإصابة بأمراض مثل السكري والقلب والكبد.
  • المشروبات الكحولية: فالمشروبات الحكولية واحدة من أهم وأبرز الأسباب التي تؤدي لمشاكل صحية كارثية فهي تطور من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومشاكل الكبد والسكتات الدماغية .. بالإضافة لمشاكل الجهاز الهضمي وضعف جهاز المناعة.

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد