البرتقال والفانيليا وغيرها من ” نكهات السجائر الإلكترونية” قد تكون سامة!

نكهات السجائرتوصلت دراسة حديثة إلى أن المواد الكيميائية المستخدمة في نكهات السجائر الإلكترونية قد تكون سامة!

ADVERTISEMENT

حيث توصلت دراسة أميركية إلى أن المواد التي تعطي التبغ بديلا عن رائحة الحمضيات أو الأزهار، تزيد بشكل كبير من إنتاج الجذور الحرة.

الجذور الحرة هي جزيئات تتلف الخلايا السليمة وترتبط بالالتهابات وأمراض القلب والسرطان.

ADVERTISEMENT

وأضاف الباحثون أنه في الوقت الذي تحتوي فيه 43% من السجائر الإلكترونية في السوق على مواد كيميائية تعزز إنتاج الجذور الحرة، فإن نكهات الفانيليا تخفض مستوياتها بالفعل بنسبة 42% .

ومع ذلك فقد أشارت دراسة سابقة إلى أن نكهة الفانيليا ليست سوى نكهة سامة كالنكهات الأخرى.

ADVERTISEMENT

وعلى الرغم من أن نكهات السجائر الإلكترونية تمت الموافقة عليها للاستهلاك البشري، إلا أن سلامتها لم يتم تقييمها عند تسخينها.

وأوضح البروفيسور جون ريتشي أن السجائر الإلكترونية تحتوي على لفائف لتسخين السائل الذي يسخن بشدة ويمكن أن يساعد في إنتاج الجذور الحرة.

قام الباحثون بإجراء البحوث من خلال مقارنة 49 سيجارة إلكترونية بنكهات مختلفة في مقابل سجائر إلكترونية بدون نكهات، ثم تم تقييم هذه النكهات لتحديد محتوياها الكيميائية الفردية، ووجد أن المواد الكيميائية التي تعطي نكهات  الحمضيات والأزهار وتشمل لينالول ،dipentene، السترال.

ADVERTISEMENT

وأضاف الباحثون أنه يمكن لمصنعين مختلفين القيام ببيع سائل إلكتروني بنكهة البرتقال، لكن بمواد مختلفة للحصول على النكهة.

أما فيما يخص البحث، قام الباحثون في نورث كارولاينا بجمع 148 سائلا إلكترونيا من أصل 7700 سائل في السوق وقاموا بإجراء تقييم سريع لسمية السوائل الإلكترونية باستخدام ألواح بلاستيكية كبيرة ذات ثقوب صغيرة، مع تعرض الخلايا البشرية سريعة النمو إلى السوائل الإلكترونية المختلفة.

كما هو متوقع وجدوا أن المكونات الرئيسية للسوائل الإلكترونية (البروبيلين غليكول والجليسرين النباتي) غير السامان عند البلع، لكنهما خطرين بشكل لا يصدق عند استنشاقهما.

ADVERTISEMENT

بشكل عام أظهرت النتائج أن أكثر النكهات سمية تأتي من مركبات الفانيلين (الفانيليا) وسينمالدهيد (القرفة) التي توجد في العديد من السوائل المنكهة.

ويأمل الباحثون التي نشرت نتائج دراستهم في دورية The journal Free Radical Biology and Medicine في استخدام إدارة الأغذية والأدوية في وضع إرشادات حول كيفية ضمان سلامة الأجهزة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5598539/Are-e-cigarettes-toxic-Citrus-flavours-cause-cancer-study-finds.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد