علماء روس يتوصلون الي علاج العمي

علاج العمينجح علماء روس في إنماء شبكية العين من خلايا جذعية أعيدت برمجتها، مما يعني ثورة في علاج العمي .

ADVERTISEMENT

وبحسب صحيفة izvestia الروسية فإن علماء في مركز الطب العلمي لدى وكالة الطب والبيولوجيا الفيدرالية يستعدون لإجراء أول عملية زرع لشبكية العين عام 2017، في إطار برنامج التجارب السريرية.

والعلاج من خلال إعادة برمجة الخلايا طفرة حديثة في العلم المعاصر. ويعود هذا الاكتشاف إلى البروفسور في جامعة KYOTO اليابانية سيني يامانكي الذي اكتشف قدرة فريدة لخلايا الإنسان على إعادة برمجتها إلى حالة جنينية.

ADVERTISEMENT

ويمكن إنماء أي نسيج من تلك الخلايا الجذعية غير التفاضلية. وعلى سبيل المثال فيمكن إنماء شبكية العين من خلايا الجلد الليفية Fibroblast. وتسمح عملية زرع كهذه بشفاء المرضى المصابين بمرض فقدان البصر لدى المسنين.

ADVERTISEMENT

وقال الباحثون في مختبر بيولوجيا الخلايا إن الجلد هو الأمثل لإجراء عملية إعادة البرمجة مقارنة مع أي عضو آخر، إذ أن استعمال أنسجة الجلد لا يلحق أي ضرر بالمريض. بينما الخلايا نفسها فتحتفظ بالقدرة على التكاثر.

وقال سيرجي كيسيليوف مدير مختبر التكنولوجيات البيولوجية الطبية أن العلماء في أمريكا وأوروبا يجرون حاليا تجارب سريرية لعملية زرع شبكية العين. وكانت تلك التجارب توقفت في اليابان بسبب تعديلات في القوانين اليابانية خظرت هذا الأمر. أما فيما يتعلق بروسيا فإن علماءها ينتظرون تطبيق القانون الروسي “حول منتوجات الخلايا البيولوجية الطبية” في مطلع العام القادم.

ADVERTISEMENT

والأشخاص المصابون بالعمى ومرض باركنسون من أوائل المرشحين لإجراء عملية زرع شبكية العين.

وليست هذه المرة الأولي في الإعلان عن طريقة لـ علاج العمي بإعادة بناء الانسجة الحية، حيث أعلن العلماء قبل أعوام عن قدرتهم علي طباعة شبكية العين بإستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد بإستعمال الحبر الحيوي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمد أبو سبحه - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://arabic.rt.com/news/852859-%D8%A5%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D8%B4%D8%A8%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B0%D8%B9%D9%8A%D8%A9/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد