عدد جرعات لقاح كورونا للأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى من قبل

لقاح كورونا للأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى
انشغلت الأوساط الطبية في الآونة الأخيرة بالحديث حول عدد الجرعات المناسبة من لقاح كورونا للأشخاص الذين أصيبوا من قبل .. وهل من الممكن أن تكون جرعة واحدة كافية لهم!

ADVERTISEMENT

في دراسة جديدة .. قالت أن جرعة واحدة من لقاحات كورونا قد تكون كافية للأشخاص الذين أصيبوا من قبل بفيروس كورونا الجديد، وأنه لا داعي لأخذ أكثر من جرعة كما هو الحال بالنسبة للأشخاص الذين لم يصابوا من قبل وفقاً لبروتوكولات أخذ القاح.

حيث أوضحت نتائج الدراسة أن المرضى الذين قد أصيبوا في وقت سابق بفيروس كورونا وتم إعطاؤهم أول جرعة من لقاح كورونا، جاءت نتائج هذه الجرعة مبشرة حيث تم اكتشاف أن استجابتهم المناعية قوية جداً بدرجة مساوية تقريباً للدرجة التي يأمل الوصول لها من الجرعة الثانية من اللقاح.

ADVERTISEMENT

وقد أضافت دكتور/ فيفيانا سيمون القائمة على أحد الدراسات وهي أستاذ في علم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية .. أن الأشخاص الذين تمت إصابتهم من قبل بعدوى كورونا .. يصنعون عدد من الأجسام المضادة بشكل سريع جدا ً وبمعدل أعلى بكثير من الأشخاص الذين لم يصابوا. وهذا قادنا إلى استنتاج الدراسة والذي يفيد بأن الجرعة الثانية من اللقاح قد لا تكون ضرورية لهؤلاء الأشخاص وهذا سيوفر بالطبع عدد كبير من اللقاحات ليتم تطعيم أشخاص آخرين به.

لكن هناك خبراء آخرون يقولون أن هذه النتائج مازال عليها خلاف كبير وفقاً للوباء المنتشر وعدم القدرة على السيطرة والإلمام بكافة جوانبه للآن .. وأن الحكم على فاعلية الجرعة الواحدة يحتاج لوقت ودراسات عديدة لنخرج باستنتاجات قاطعة وصريحة.

ADVERTISEMENT

وهذا ما أكد عليه الدكتور/ أنتوني فوسي وهو المدير العام للمعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، حيث قال أن الدراسات والأبحاث المستقبلية التي تدرس هذا الجانب ستستغرق الكثير من الوقت والذي يصل لعدة أشهر للحصول على نتائج وإجابات واضحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد