مع حلول فصل الصيف: إليك أفضل طرق خفض درجة حرارة الجسم

خفض درجة حرارة الجسمنشاهد هذه الأيام ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة، والعمل على خفض درجة حرارة الجسم يعد أمرا هاما خاصة في هذا التوقيت، لذلك إن كنت تذهب لعملك في الصباح أو وقت الظهيرة وقبل غروب الشمس، سوف تتعرض لمواجهة درجات حرارة مرتفعة مما قد يؤثر على صحتك وحالة جسدك.

ADVERTISEMENT

ماذا يحدث عند تعرض الجسم لدرجات حرارة عالية؟

عند تعرض الجسم لدرجات حرارة عالية فإنه يواجه ذلك ويبدأ بضخ كمية كبيرة من الدم إلى سطح الجلد كي يقوم بطرد الحرارة من داخل الجسم إلى خارجة حفاظا على حالة الجسم من الداخل، وهذا ما يسبب التعرق أو ما يخرج على هيئة العرق، وبعد أن يتبخر العرق يعود الجسم مرة أخرى لحالته الطبيعية وتبدأ درجة حرارته في الإنخفاض.

تحدث هذه العملية في حالة أن التعرض لدرجات الحرارة لم يكن بشكل كبير أو مستمر، ولكن في حالة تعرضك لدرجة حرارة عالية جدا أو تعرضك للشمس لفترة طويلة ومستمرة فهذا يؤثر على جسمك بشكل أكبر ضررا حيث أن الجسم يفقد قدرته على ضبط درجة الحرارة مما قد يؤدي في النهاية للإصابة بضربة الشمس.

ADVERTISEMENT

تبحث عن طريقة خفض درجة حرارة الجسم بشكل سريع؟ إليك الحل

إن كنت قد تعرضت خلال اليوم للكثير من أشعة الشمس أو لدرجات الحرارة العالية، فهناك العديد من النصائح التي من خلالها تتمكن من خفض درجة حرارة الجسم.

من أكثر الطرق الشائعة لخفض درجة الحرارة، هو ترطيب الجسم بالماء بالبارد أو الاستحمام بالماء الفاتر، فور ترطيب الجسم بالماء البارد يستطيع الجسم التخلص من الحرارة المحتفظة بداخلة بالتدريج إلى أن يصل لدرجة حرارته الطبيعية.

ADVERTISEMENT

وهناك بعض المقترحات التي قدمها باحثون قد تساعد على خفض درجة حرارة الجسم بشكل أسرع أو لاحظوا أن لها تأثير أقوى وأهمها، وضع القدمين لمدة 20 دقيقة في الماء البارد مع مكعبات من الثلج، هذه الطريقة تساعد على سحب الحرارة من الجسم وتعيد له حرارته بشكل طبيعي كما أنها تساعد على استرخاء الجسم بالكامل.

مشروبات تساعد على خفض درجة حرارة الجسم

1. ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تقوم بترطيب الجسم بطريقة فعالة بعد تعرضه لدرجات حرارة عالية، لذلك ننصحك بتناوله والاسترخاء.

2. النعناع

من أكثر الأعشاب أهمية واستخداما لخفض درجة الحرارة حيث أن النعناع يحتوي على المنثول وهو مضاد قوي للأكسدة والالتهابات كما أنه يعطي إحساس بالبرودة في الأنسجة وكذلك للجلد، لذلك فإن شراب النعناع البارد هام جدا في هذا الطقس الشديد الحرارة.

ADVERTISEMENT

3. العصائر الطبيعية

العصائر الطبيعية لها الكثير من الفوائد للجسم بشكل عام، ولكن عند تناولها في الصيف مع بعض من قطع الثلج فإنها تساعد على خفض درجة حرارة الجسم بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الماء وكذلك على فيتامينات هامة.

ننصحك أيضا بإضافة هذه الأطعمة لوجبتك

إليك بعض الاقتراحات لأطعمة بعد تناولها سوف تلاحظ انخفاضا تدريجيا وملحوظا في درجة حرارتك:

1. الفاكهة

تحتوي الكثير من الفواكه على نسبة عالية من الماء ومن أهم هذه الفواكه البطيخ والشمام والفراولة.

ADVERTISEMENT

2. الخضروات

للخضروات أهمية كبيرة في حماية الجسم وتعزيز الجهاز المناعي لاحتوائها على كل ما يحتاجه الجسم من معادن وفيتامينات، كما أن للخضروات دور كبير في خفض درجة حرارة الجسم ومن أكثر الخضروات أهمية، الكرفس والخيار، ومن الأفضل أن تضيف هذه الخضروات مع وجباتك اليومية وتجعلها جزء أساسي من طبقة السلطة.

كيف يساعدك تنفس سيتالي على خفض حرارة الجسم؟

ارتفاع درجة حرارة الجسم يسبب الصداع والإجهاد، لذلك يحتاج الشخص إلى بعض من الاسترخاء حتى يستعيد توازنه مرة أخرى وهناك ما يعرف بتنفس سيتالي وهو أحد تمارين اليوجا الذي يساعدك على الاسترخاء واستعادة درجة حرارة جسمك الطبيعية، جرب هذا التمرين:

  • اجلس في وضع مريح
  • استنشق الهواء ببطئ من فمك
  • اخرج هواء الزفير من خلال أنفك
  • استمر في هذا التمرين لمدة لا تقل عن 5 دقائق وسوف تلاحظ تغير ملحوظ في حالة جسدك

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة افنان سليمان - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد