الموافقة على بخاخ أنف لعلاج ألم الصداع النصفي في وقت قصير

بخاخ للصداع النصفيوافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على علاج جديد للصداع النصفي الحاد هو “zavegepant” أو تجاريا باسم “Zavzpret” عبارة عن بخاخ أو رذاذ للأنف يعمل على تخفيف الألم والأعراض المزعجة التي تنتج عن الصداع النصفي الحاد عند البالغين، وذلك في وقت قصير من استخدامه يقدر بحوالي 15 دقيقة فقط!

ADVERTISEMENT

وتقوم فكرة البخاخ على منع الببتيد المرتبط بجين الكالسيتونين المعروف اختصارات باسم CGRP، وهو عبارة عن بروتين يتم إنتاجه في الدماغ له علاقة بالالتهاب، وبالرغم من أن هناك العديد من الحبوب التي تمنع هذا البروتين أيضا، ولكن بعض الأشخاص يعانون من الغثيان، ويكون تناول الحبوب صعب عليهم.

كما يتميز هذا البخاخ بأنه يعتبر بديل بالنسبة للأشخاص المصابين بأمراض القلب، أو أي حالات مرضية قد تكون سببا في منعهم من استخدام العلاجات المخصصة للصداع النصفي، إلى جانب أنه لا يسبب الصداع الناتج عن كثرة الاستخدام كما هو الحال مع الأدوية الأخرى.

ADVERTISEMENT

جدير بالذكر أن التوقعات بطرح الدواء في الصيدليات سيكون خلال يوليو من هذا العام، وذلك بعد أن أظهرت الدراسات تفوق البخاخ سواء في عدم شعور المرضى بالألم بعد ساعتين من استخدامه أو تفوقه في علاج أغلب الحالات قيد الدراسة، فقد أثبت نجاحه في 13 حالة من أصل 17 حالة، وذلك مقارنة بالدواء الوهمي.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد