أول دواء لمنع الصداع النصفي المزمن ! حقنة شهرية بدون آثار جانبية خطيرة

الصداع النصفي المزمنوافقت إدارة الدواء والغذاء الأميركية على أول دواء مصمم لمنع الصداع النصفي المزمن ، وتعتبر هذه الموافقة بمثابة السماح لبيع هذه الحقنة الشهرية.

ADVERTISEMENT

ويعتبر هذ الدواء الأول في فئة جديدة من الأدوية طويلة المفعول للوقاية من الصداع النصفي المزمن ، كما أنه من المتوقع أن تحصل 3 حقن أخرى على الموافقة بحلول العام المقبل، كما يجري اختبار عدة أقراص لمنع الصداع النصفي.

وتشمل العلاجات الوقائية الحالية الحبوب التي تم تطويرها في الأساس لعلاج حالات الصرع وحالات أخرى، لكن العديد من المرضى لا يلتزمون بها لأنها تسبب آثار جانبية خطيرة.

ADVERTISEMENT

أما شركة Amgen Inc التباعة لشركة Thousand Oaks بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وشركة Novartis AG السويسرية العملاقة للأدوية قاموا بتطوير دواء Aimovig وهي حقنة شهرية فقط تحت الجلد باستخدام جهاز يشبه القلم.

أما تكلفة الدواء فهي حوالي 6900 دولار سنويا بدون تأمين، وغير معلوم حتى الآن إن كان الدواء سيتوفر خارج الولايات المتحدة الأميريكية.

ADVERTISEMENT

يذكر أن الصداع النصفي يمكن أن يسبب أعراض مثل الصداع الخاطف والغثيان والقئ والحساسية للضوء والصوت، ويمكن أن يستمر لعدة ساعات أو حتى أيام.

جدير بالذكر أيضا أنه في إحدى الدراسات رأى المرضى الذين تم إعطاؤهم دواء Aimovig أن الصداع النصفي لديهم ينقطع لمدة 4 إلى 8 أشهر.

وذكر شون هاربر مدير البحوث في شركة Amgen أن بعض المرضى رأوا أن الصداع النصفي قد تم القضاء عليه تماما.

ADVERTISEMENT

ويستهدف Aimovig تحت التطوير استهداف مادة تسمى CGRP التي يؤدي ارتفاع مستوياتها في الدم خلال الصداع النصفي إلى ظهور الأعراض.

جدير بالذكر أنه لوحظ آثار جانبية غير خطيرة مثل نزلات البرد أو بعض التهابات الجهاز التنفسي، كما أنه لم يتم اختبار سلامة الدواء على المدى الطويل، أو تأثيره على النساء الحوامل.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-5744027/US-regulators-approve-migraine-prevention-drug-set-transform-headache-treatment.html https://www.delawareonline.com/story/news/2018/05/18/amgens-migraine-drug-aimovig-erenumab-fda/622835002/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد