من متلازمة اليس في بلاد العجائب إلى حساسية الماء! 5 أمراض لم تسمع عنها

اليس في بلاد العجائب(اللي يعيش ياما يشوف) عبارة حقيقية ومعبرة عن الكثير مما نسمعه ونراه، وعالم الطب يعتبر هوالأكثر غرابة بجدارة، فهناك اختراعات غريبة واكتشافات لحالات نادرة نقف أمامها طويلا، وأمراض غريبة قد لا تكون سمعت عنها من قبل بدءا من تخيل البعض استبدال شخص يعرفونه بآخر محتال، أو تخيل أشياء أخرى أشبه بقصة اليس في بلاد العجائب ، إلى تحول أجسام البعض لتصبح كأنها صخور، مرورا بتحدث البعض للهجة أخرى لم يتعلموها من قبل، لذلك فلنقوم برحلة سريعة معا لأغرب 5 أمراض قد لا تكون سمعت عنها من قبل، نبدأها بمتلازمة اليس في بلاد العجائب .

ADVERTISEMENT

5 أمراض نادرة لم تسمع عنها من قبل

متلازمة اليس في بلاد العجائب

متلازمة اليس في بلاد العجائبليس اسم فيلم، نحن نتكلم عن حالة حقيقية، ففي عام 1955 وصف الطبيب النفسي البريطاني جون تود هذه الحالة الغريبة باسم متلازمة اليس في بلاد العجائب ، وذلك بعد سماعه لقصص قصيرة لوصف الأعراض التي سمع عنها من أشخاص عالجهم من الصداع النصفي والصرع!

دعنا نقول بأن بعض الأشياء الغريبة ستحدث هنا، حيث ستبدو لك أجزاء جسمك أو الأشياء من حولك أكبر، أو أصغر، أو أقرب، أو حتى أبعد بكثير من حقيقتها! أيضا قد تبدو الخطوط المستقيمة مموجة لك والأشياء الثابتة تتحرك، والمواد ثلاثية الأبعاد ستبدو مسطحة، وقد تظهر الوجوه مشوهة أو تبدو الألوان مشرقة ووجوه الناس ممتدة.

إذا ما السبب؟

الأطباء مازالوا في حيرة بسبب هذه المتلازمة التي غالبا ما تبدأ عندما يكون الأطفال صغار جدا، ويعتقدون أن تغييرات في أجزاء من الدماغ تتعامل مع المعلومات الحسية (المعلومات الحسية هي التي نراها ونسمعها وتقوم بالتأثير على إدراك الجسم وعلاقته بالعالم من حوله).

ADVERTISEMENT

ما علاقة متلازمة اليس في بلاد العجائب بالصداع النصفي؟

يعتقد الأطباء أن متلازمة اليس في بلاد العجائب قد تكون هالة من الصداع النصفي، والهالة عبارة عن مشاكل بصرية ومشاكل حسية أخرى يصاب بها بعض الأشخاص قبل وأثناء الصداع، ويمكن أن تتسبب المتلازمة في أشياء مثل الأضواء الساطعة أو البقع المتلألئة أو الرنين في الأذن أو وخز في يديك.

غالبا ما تحدث متلازمة اليس في بلاد العجائب قبل أو أثناء أو بعد الصداع النصفي، ولكن يمكن أن تحدث أيضا مع الصرع أو السكتة الدماغية أو الاكتئاب أو الفصام، كما يمكن أن تحدث بعد تناول الدواء مثل شراب السعال وأدوية الحساسية والأدوية المضادة للسيطرة (توباماكس).

ماذا عن علاج متلازمة اليس في بلاد العجائب ؟

في الحقيقة لا يوجد علاج لمتلازمة اليس في بلاد العجائب ، ولكن قد تكون قادر على تجنب الأحاسيس الغريبة تلك عن طريق الابتعاد عن الأشياء التي تسبب الصداع النصفي، يمكن لأدوية علاج الاكتئاب أو أدوية ضغط الدم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي سليم أن يقلل من الأعراض.

خلل التنسج الليفي المعظم المترقي (FOP)

خلل التنسج الليفي
أجسامنا تتكون من عضلات وعظام ولكل منها وظيفتها، هذا معروف، لكن تخيل معنا ماذا إن تحولت عضلاتك تلك إلى عظام أيضا؟ سيناريو مخيف وغير متخيل بالنسبة لك صحيح؟ لكن بالنسبة للبعض هو حقيقة.

ADVERTISEMENT

زوي ولوسي أختان من أيرلندا مصاباتان بحالة غريبة تعرف بـ خلل التنسج الليفي المعظم المترقي أو بالإنجليزية Fibrodysplasia ossificans progressiva (FOP) الذي حول كل من العضلات والأوتار إلى عظام! لا تستغرب عزيزي القارئ فالفتاتان الآن جسمهما أشبه  بالصخور، وهما حالة من 3 حالات توائم على مستوى العالم تعاني من هذه الحالة.

حيث تسبب هذه الحالة النادرة تحول الأنسجة الرخوة والعضلات والأربطة والأوتار إلى عظم، كما تشكل هيكلا عظميا ثانويا خارج العظام العادية، مما يصعب الحركة ويجعل حتى من الصعب نقل أجزاء مختلفة من الجسم والقيام بالعادات اليومية.

وغالبا ما يبدأ المرض في الطفولة المبكرة، حول الكتفين والرقبة ثم يمتد لأسفل الجسم، ولكن مدى سرعة حصول ذلك يختلف من شخص إلى آخر.

لكن.. ما السبب؟

يرجع ذلك إلى حدوث خلل في أحد الجينات التي تخبر جسمك عن كيفية نمو العظام والعضلات، مما يجعل العظام تنمو بشكل مفرط وكبير، وفي الحقيقة في معظم الحالات لا يتم الإصابة بهذا المرض بسبب الوالدين وإن كان قد يحدث ذلك، ولكن الغالب أنه يحدث بسبب تغيير في جيناتك أثناء الحياة.

ADVERTISEMENT

ويعتبر من أبرز علاماته هو ظهور الإصبع الأكبر بطول أقصر مما ينبغي ويكون متجها نحو أصابع القدم الأخرى.

متلازمة اللكنة الأجنبية

إذا كان الشخص يتحدث عن غير قصد بلهجة أجنبية، على الرغم من أنه يستمر في التحدث بلغته الأم، قد يكون هذا الشخص يمر بحالة تعرف بـ متلازمة اللهجة الأجنبية Foreign accent syndrome (FAS)، وهي حالة نادرة قد تكون بسبب حدوث تلف الدماغ!

ما هي متلازمة اللكنة الأجنبية؟

هي متلازمة تحدث عندما يتغير نمط خطاب الشخص فجأة بشكل غير متوقع وبدون عمد! في الحقيقة يظل الشخص يتحدث لغته الأم ولا تتأثر اختيارته من الكلمات بشكل رئيسي، ومع ذلك تتغير نغمة وتوقيت إخراج الكلام وكذلك وضع اللسان وغالبا ما يكون ذلك في النصف الأيسر من الدماغ، مما يجعل الصوت يبدو مثل أجنبي بالنسبة لنفس الشخص من منطقته!

وتعتبر هذه المتلازمة من الحالات النادرة، والتي تم توثيقها لأول مرة عام 1907، حيث تم توثيق 100 حالة في القرن الماضي تغيرت لهجتهم كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • الإنجليزية البريطانية إلى الفرنسية أو الصينية.
  • الإنجليزية الأمريكية إلى الإنجليزية البريطانية.
  • الإسبانية إلى المجرية.
  • اليابانية إلى الكورية.

ما السبب وراء هذه المتلازمة؟

غالبا ما تكون متلازمة اللغة الأجنبية بسبب حدوث تلف في الدماغ، نتيجة لسكتة دماغية أو إصابات دماغ أخرى قوية كضربة على الجمجمة، قد يتسبب وجود بعض الآفات على الدماغ ونزيف المخ حدوث هذه الحالة الغريبة، ولكن في بعض الأحيان لا توجد أسباب معروفة! في النهاية تكون هذه أسباب عصبية ناتجة عن تلف الأنسجة في الجهاز العصبي المركزي.

حساسية الماء

حساسية الماء

نعم ما قرأته صحيح حرفيا، بعض الأشخاص في عالمنا مصابون للأسف بالتحسس عند لمس الماء لجلودهم! فحساسية الماء أو الشرى هي حالة نادرة تتطور بسرعة بعد ملامسة الجلد للماء، بغض النظر عن درجة حرارته، ويصيب هذا المرض النساء على الأغلب وغالبا ما تبدأ الأعراض في بداية سن البلوغ.

بعض المرضى أيضا أبلغوا عن الحكة، وهي شكل من أشكال الشرى البدني أما السبب.. فهو غير معروف بالتحديد حتى الآن! وذلك بسبب ندرة الحالة والبيانات المتعلقة به وبفاعلية العلاجات الفردية، ومع ذلك يتم استخدام بعض الأدوية والعلاجات الناجحة بنسب متغيرة ومختلفة من النجاح.

وتعتبر هذه الحالة نادرة جدا حيث يصاب بها 50 شخص في العالم فقط، هذه الحالة التي تعرف بالشرى مائي المنشأ أو حساسية الماء، جعلت الطفلة أيفي أنجرمان البالغة من العمر 18 شهر فقط تبكي في كل مرة يلمس الماء فيها جلدها كأنها تستحم في الكلور.

وتتسبب هذه الحالة في ظهور بقع حمراء أو بلون الجلد مع حواف محددة بوضوح تكون صغيرة عادة بحجم 1-3مم، ويمكن أن يحدث في أي مكان على الجسم، ولكنه أكثر شيوعا على الرقبة والجذع العلوي والذراعين، ويتلاشى تأثير الحالة من 30 إلى 60 دقيقة بعد جفاف الماء.

ما السبب وراء حساسية الماء؟

السبب الكامن وراء الشرى غير مفهوم تماما، ومع ذلك اقترح العلماء النظريات التالية:

تدخل مادة مذابة في الماء إلى الجلد وتطلق استجابة مناعية، وبالتالي تظهر البقع هنا بسبب هذه المادة وليس الماء في حد ذاته.

أو

التفاعل بين الماء والمواد الموجودة في الجلد أو على الجلد قد يولد مادة سامة، مما يؤدي إلى ظهور البقع.

ماذا عن العلاج؟

قد تساعد بعض العلاجات مثل مضادات الهيستامين والعلاجات الخفيفة بالأشعة فوق البنفسجية والستيرويد المنشط، والكريمات التي تعمل كحاجز بين والماء والجلد، لكن في النهاية يجب استشارة الطبيب لوصف العلاج الأفضل.

مرض وهم كابجراس

متلازمة كابجراس التي سميت على اسم طبيب فرنسي، وهو يتميز باعتقاد الشخص الوهمي بأنه قد تم استبدال أحد معارفه بشخص محتال! نعم قد يصل الأمر بتخيل الشخص أنه تم استبدال الزوج واقتناعه بذلك، أيضا قد يصل الأمر بالاعتقاد أن الحيوانات الأليفة أو الأشياء غير الحية هي مجموعة من المحتالين.

المتلازمة ليست مفهومة بشكل جيد ويمكن ربطها بمجموعة من الحالات الأساسية، وعلى الرغم من أن هذا الوضع النفسي يمكن أن يؤثر على أي شخص إلا أنه أكثر شيوعا بين النساء منه لدى الرجال، ويقوم الشخص المصاب بهذا المرض بالتصرف بشكل طبيعي باستثناء الشخص الذي يعتقد أنه دجال أو محتال، حيث قد يتصرف بعنف تجاه هذا الشخص.

مازالت الأسباب مجهولة، ولكن هناك نظريات حول سبب ظهور هذا المرض، وإحدى النظريات أن هذه المتلازمة تنتج عن إصابة في الدماغ تشمل وجود آفات مؤلمة على الدماغ.

أيضا يمكن أن تحدث هذه المتلازمة بسبب الانفصال بين الجزء المرئي من الدماغ والمنطقة التي تتعلق بأُلفة الوجه، مما يجعل الشخص يخطئ في التعرف على الشخص الذي يعرفه.

البعض يرجع الحالة أيضا إلى الخرف أو الزهايمر، حيث تغير هذه الأمراض إدراك الأشخاص للعالم من حولهم، بالإضافة إلى الفصام أو الصرع كلها حالات أو أسباب محتملة لحدوث الحالة.

وأنت عزيزي القارئ هل سمعت عن أمراض غريبة ونادرة من قبل ولم تصدقها؟ شاركنا تجربتك وأخبرنا أي الأمراض السابقة كانت الأكثر غرابة لك؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.boots.com/a-to-z-guides/foreign-accent-syndrome https://www.webmd.boots.com/a-to-z-guides/foreign-accent-syndrome https://www.webmd.com/children/what-is-fop#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/320042.php https://www.webmd.com/migraines-headaches/alice-wonderland-syndrome#1 https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/10901/aquagenic-urticaria
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد