لأول مرة.. إدارة FDA توافق على علاج موضعي فعال لمرض البهاق

علاج موضعي فعال لمرض البهاقوافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على كريم أوبزيلورا (Opzelura) والمعروف أيضًا باسم كريم روكسوليتينيب (Ruxolitinib) بتركيز 1.5% كعلاج موضعي فعال لمرض البهاق المزمن، وذلك وفقًا لبيان شركة إنسايت (Incyte)، وهي الشركة المصنعة للدواء.

ADVERTISEMENT

ويعد مرض البهاق هو أحد الأمراض المزمنة، والذي يؤدي لفقدان الصبغة لبعض المناطق على الجلد وتحويلها إلى اللون الأبيض اللبني. ويعد كريم روكسوليتينيب (Ruxolitinib) هو أول دواء يمكنه استعادة صبغة الجلد مرة آخرى، وذلك للمرضى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عامًا وما فوق.

وقد استندت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في موافقتها على هذا الكريم على نتائج الدراسات التي أقيمت على أكثر من 600 شخص (من سن 12 وما فوق) يعانون من مرض البهاق، والتي تمت عن طريق استخدام أداة لقياس شدة المرض وقياس التحسينات في إعادة تصبغ الوجه والجسم.

ADVERTISEMENT

وقد كانت النتائج مبشرة، فبعد حلول 24 أسبوع من العلاج بالكريم شوهد تحسن كبير في عملية إعادة التصبغ للجلد بنسبة تصل إلى 75% في مناطق البهاق.

وقد أضاف دكتور دانيال جوتيريز، وهو أخصائي وأستاذ مساعد في طب الأمراض الجلدية في جامعة نيويورك، أن هذه الموافقة تعد مشاركة مهمة جدًا لتطوير الأدوية؛ فكريم أوبزيلورا (Opzelura) سيكون خيار علاجي فعال لإعادة اللون إلى المرضى الذين يعانون من البهاق.

ADVERTISEMENT

ففي العادة يصف أطباء الأمراض الجلدية أحيانًا الستيرويدات الموضعية لمرضى البهاق، إلا أن هناك مخاطر عند تطبيق هذه الأدوية على الوجه، فقد تتسبب في طفح جلدي يشبه حب الشباب يمكن أن يستمر لعدة أشهر، ويسمى التهاب الجلد حول الفم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الستيرويدات الموضعية أيضًا تغيرات في لون الجلد، وظهور علامات تمدد الجلد، وقد لوحظ أن كريم روكسوليتينيب (Ruxolitinib) لا يشكل هذه المخاطر على الجلد.

وينتمي كريم روكسوليتينيب (Ruxolitinib) إلى فئة من العقاقير تسمى مثبطات يانوس كيناز (Janus kinase)، والتي تعمل عن طريق تقليل نشاط الجهاز المناعي، مما يمنع بعض الإنزيمات التي تسبب الالتهاب.

ADVERTISEMENT

وتعد الجرعة الموصى بها حتى الآن لكريم كريم أوبزيلورا (Opzelura) هي مرتين يوميًا على المناطق المصابة بالبهاق، وقد يصل ذلك لتغطية حوالي 10% من مساحة سطح الجسم، وقد يستغرق العلاج 24 أسبوعًا أو أكثر للأشخاص المصابين بالبهاق لرؤية نتائج إيجابية وفعالة.

وبالرغم من المميزات العديدة لهذا الكريم فعلى الجانب الآخر، توجد بعض الآثار الجانبية الشائعة التي شوهدت في التجارب عند استخدام كريم أوبزيلورا (Opzelura)، وهي: ظهور حب الشباب في موقع التطبيق، والاحمرار، والحكة، والتهاب البلعوم وتجويف الأنف، والصداع، وعدوى المسالك البولية، والحمى.

كما قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بإضافة تحذيرًا هامًا للأشخاص الذين يتناولون مثبطات يانوس كيناز (JAK) عن طريق الفم، وذلك لأنهم قد يواجهون خطرًا طفيفًا متزايدًا للإصابة بالتهابات خطيرة، ومشاكل القلب الرئيسية، والتخثر (تجلط الدم)، والسرطان، وحتى الموت.

ADVERTISEMENT

وبالرغم من أنه لم تُلاحظ نفس المخاطر في نتائج التجارب السريرية للأشخاص الذين يستخدمون الكريم بشكل موضعي؛ بسبب أن تركيزات الدواء الموجودة في الدم أقل بكثير مقارنةً بالأشخاص الذين يتناولون روكسوليتينيب (Ruxolitinib) عن طريق الفم، إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) وجب عليها التحذير من ذلك.

ويعد السعر الحالي لشراء أنبوب 60 جرامًا من كريم أوبزيلورا (Opzelura) هو 1950 دولارًا، وذلك وفقًا لغابرييلا جريج، المتحدثة باسم شركة إنسايت (Incyte)، ولكن قد أكدت أيضًا أن التكلفة الفعلية للمستهلك ستختلف اعتمادًا على التغطية التأمينية للمنتج ومقدار الكريم المطلوب للعلاج.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.عبدالله عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد