دراسة حديثة تعلن عن لقاح جديد آمن لعلاج اورام الدماغ

اورام الدماغنشرت مجلة أبحاث السرطان السريرية The journal Clinical Cancer Research دراسة تعلن عن لقاح تجريبي جديد لعلاج اورام الدماغ الأرومية الدبقية Glioblastoma حيث أن مع الرعاية الحالية نصف هؤلاء المرضى يموتون في خلال 15 شهر من بعد تشخيصهم بالمرض.

ADVERTISEMENT

وقد أقيمت تلك الدراسة لاستكشاف العلاج المناعي الذي يستهدف البروتين الموجود على اورام الدماغ الأرومية الدبقية ولاختبار سلامة الدمج بين العلاج الكيميائي و اللقاح العلاجي الجديد، حيث تلقى 11 مريض جرعات مكثفة من العلاج الكيميائي تيموزولاميد temozolomide وبعدها تلقوا 6 جرعات من اللقاح العلاجي، وكانت النتيجة أن 4 منهم ظلوا على قيد الحياة 5 سنوات بعد تلقي العلاج الكيميائي مع اللقاحات.

وقد صرحت الدكتورة القائمة على تلك الدراسة كريستين باتيش Kristen Batich في بيان صحفي لجامعة ديوك قائلة : ” إن بقاء بعض المرضى على قيد الحياة فترة أطول كانت نتيجة مذهلة لنا، كما أن الدراسة تشير إلى أن دمج العلاج الكيميائي مع اللقاح يعطي نتيجة أفضل بالفعل في العلاج ” .

كم أضافت الدكتورة كريستين قائلة : ” إن اللقاح العلاجي يستهدف بروتين الفيروس المضخم للخلايا (cytomegalovirus (CMV الموجود بوفرة في الورم الأرومي الدبقي، حيث كان تركيزنا على الاستفادة من نقص المناعة الناتج عن العلاج الكيميائي، فعندما تستنفذ الخلايا الليمفاوية للمريض، يقوم اللقاح العلاجي بتوجيه أوامر للجهاز المناعي لمهاجمة الورم” .

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://consumer.healthday.com/cancer-information-5/brain-cancer-news-93/vaccine-targeting-brain-tumors-seems-safe-in-study-721591.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد