انخفاض فعالية لقاح فايزر بعد مرور 6 أشهر على التطعيم به .. دراسة جديدة ومفاجئة!

لقاح فايزر
في دراسة جديدة أعلنت عنها شركة فايزر والتي تمد العالم بأقوى لقاح ضد فيروس كورونا للآن من حيث الفاعلية، قالت أن حماية لقاح فايزر قد تراجعت بنسبة بعد مرور 6 من ظهور اللقاح واستمرار الدراسة والبحث حوله للتوصل لكل جديد.

ADVERTISEMENT

لكن هذا لا ينكر أن لقاح فايزر مازال متصدر القائمة من حيث قوة حمايته ومدى فاعليته عن اللقاحات الأخرى التي ظهرت على الساحة الطبية، لكن ما أظهرته الدراسة فقط هو تضاءل نسبة الحماية الشاملة للقاح بعد 6 أشهر.

حيث أن التقرير حول اللقاح جاء بعد دراسة تمت على 45,000 شخص من مختلف أنحاء العالم . لمدة 6 أشهر من بعد تلقيهم لقاح فايزر .. والذي أفاد فعلاً بوجود نزول تدريجي في فاعلية اللقاح .. حيث انخفض معدل الفاعلية من 96% لـ 84 %!

وجاء في التقرير أيضاً أنه في حالة تلقي جرعة ثالثة من لقاح فايزر فستعزز من مستوى الأجسام المضادة في الجسم خاصة ضد المتغيرر الجديد لفيروس كورونا متغير دلتا، وذلك تصل نسبة التعزيز بعد الجرعة الثالثة لـ 5 مرات أكثر مقارنة بتلقي جرعتين فقط .. وبالأخص للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 عام و 55 عام.

ADVERTISEMENT

أما بالنسبة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 65 لـ 85 عام فستكون الجرعة الثالثة أكثر قوة بالنسبة لهم بنسبة تصل 11 مرة أكثر مقارنة بالجرعة الثانية .. وبالتالي ستكون الاستجابة المناعية كافية وقوية.

وقد أوضح رئيس البحث والتطوير في شركة فايزر “Mikael Dolsten” أن هذا التقرير والنتائج التي توصلوا لها مبشرة للغاية ومشجعة لهم خاصة مع بداية الموجة الرابعة من فيروس كورونا وانتشار متغير دلتا بصورة كبيرة.

وأوضح أن الجرعة الثالثة تنتظر الترخيص الطاريء من إدارة الغذاء والدواء للحصول على الموافقة وبدء استخدامها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي حسين
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد