تصريحات مسؤول صيني تصدم العالم عن ضعف فاعلية اللقاح الصيني.. ثم تراجع عنها!

اللقاح الصينيفي تصريح نادر من مسؤول صيني أثار الجدل الأيام السابقة، تحدث فيه عن ضعف فاعلية اللقاح الصيني محلية الصنع ضد فيروس كورونا ليعود ويتراجع عنها لاحقا!

ADVERTISEMENT

ضجت المواقع العالمية بتصريح “غاو فو” المسؤول الكبير بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الصينية، الذي أشار في تصريحات سابقة عن انخفاض فاعلية اللقاحات الصينية إلى الحد الذي دفعه إلى القول، أن الصين تدرس إمكانية خلط اللقاحات الصينية المختلفة، وتعديل الجرعات والفترة الزمنية، وذلك لزيادة نسبة فاعليتها أكثر!

لكن يبدو أن هذا التصريح لم يمر مرور الكرام، فحسب التقارير العالمية، عاد جاو فو وأوضح أن تصريحاته تم إساءة فهمها! وذكر لوسائل إعلام محلية أن جميع لقاحات كورونا في العالم، يكون لديها معدلات حماية مرتفعة أو منخفضة أحيانا!

جدير بالذكر أنه تم إجراء بعض التجارب على بعض اللقاحات الصينية لتقييم فاعليتها، وذلك من قبل بعض الدول خارج الصين مثل البرازيل وتركيا، لتظهر نتائج مختلفة! فمثلا أظهرت التجارب البرازيلية أن لقاح سينوفاك الصيني تقدر فاعليته تقريبا بـ 50.4% وهي نسبة قليلة جدا، مقارنة باللقاحات الأوروبية، أما التجارب على اللقاح في تركيا وأندونسيا، أظهرت فاعلية تقدر ما بين 91% و 65%.

ADVERTISEMENT

أما شركة سينوفارم الصينية، فقد أبلغت عن فاعلية اللقاح الخاص بها لتصل إلى 79%، لكن دون توضيح أي بيانات أخرى.

يذكر أيضا أن الفرق الجوهري بين اللقاحات الصينية والأوروبية، أن اللقاح الصيني يعتمد على الطريقة التقليدية المعروفة من خلال حقن خلايا فيروسية ميتة يتعرض لها الجهاز المناعي، أما اللقاحات الأوروبية التي تم تصنيعها، تعتمد على حقن الشفرة الوراثية لفيروس كورونا، لتدريب جهاز المناعة في الجسم على الاستجابة بطريقة صحيحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد