هل يجب الحصول على لقاح كورونا في حالة الإصابة السابقة أو الحالية بكورونا؟ أسئلة وأجوبة

الحصول على لقاح كورونا
على الرغم من حصول نسبة كبيرة من الأشخاص على لقاح كورونا، إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم أسئلة متعلقة بموعد الحصول على لقاح كورونا ، خاصة في حالة الإصابة بفيروس كورونا في العام الماضي، وإليكم أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع:

ADVERTISEMENT

وفقاً لبعض الخبراء، يجب حساب عدة عوامل قبل الحصول على لقاح كورونا، خاصة في حالة أي تشخيص مؤخر بفيروس كورونا، أو في حالة الإصابة بفيروس كورونا بين الجرعتين، ومن المهم مراقبة الأعراض في حالة الإصابة، واستشارة طبيب مختص. وإليكم أهم الأسئلة المتعلقة بموعد الحصول على اللقاح بعد أو أثناء الإصابة وأجوبة الخبراء عليها:

إذا أُصبت بفيروس كورونا خلال العام الماضي .. هل يجب الحصول على لقاح كورونا ؟

ليس معروفاً ما هي مدة الحماية التي يحصل عليها الشخص بعد إصابته بفيروس كورونا من قبل، لذا إذا كنت مؤهلاً للحصول على لقاح كورونا، لا تتردد واحصل عليه على الفور، فاللقاح يوفر حماية أطول وأكثر ثباتاً (6 أشهر على الأقل في حالة لقاح فايزر ومودرنا) ضد الفيروس، مقارنة بالمناعة الطبيعية للجسم.

ADVERTISEMENT

إذا تم تشخيصي مؤخراً بفيروس كورونا، هل يجب الحصول على اللقاح؟

وفقاً لعدد من الخبراء، لا يوجد عدد أيام محدد يجب انتظاره قبل الحصول على اللقاح، ولكن في حالة الاشتباه يجب مراقبة الأعراض، والتأكد من عدم الشعور بأي أعراض حادة مثل، الحمى، والعزل لمدة لا تقل عن 10 أيام، وبعد مرور 10 أيام إذا اختفت الأعراض أو قلت حدتها بشكل كبير، يمكن الحصول على اللقاح حينها.

هل يمكن الحصول على جرعة واحدة فقط من اللقاح أم يجب الحصول على الجرعتين؟

من الضروري للغاية الحصول على جرعتي اللقاح، إذا اخترت الحصول على لقاح كورونا المكون من جرعتين، فالدراسات التي تم إجراؤها تمت وفقاً لحصول الأشخاص على جرعتين، لذا للحصول على الفاعلية كاملة يجب الحصول على كلتا الجرعتين.

ADVERTISEMENT

ما الذي يجب عمله إذا أُصبت بفيروس كورونا بين الجرعتين؟

وفقاً لخبراء الصحة، تعرض بعض الأشخاص لهذا الموقف من قبل، قالجرعة الأولى من اللقاح توفر بعض الحماية، ولكن ليس مثل الجرعة الثانية، لذا من المحتمل الإصابة بالفيروس بين الجرعتين. فإذا تم تشخيصك بفيروس كورونا، يُنصح بالانتظار لتلقي الجرعة الثانية لحين اختفاء الأعراض أو انخفاض حدته.

وفي النهاية، يجب تذكر أنه في حالة الإصابة بكورونا قبل تلقي اللقاح أو أثناء أول جرعة، يجب أن تعطي جسمك الوقت للتعافي، والانتظار لحين اختفاء الأعراض، ثم الحصول على لقاح كورونا .. ودمتم بصحة وعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد