قلوب الشباب قد تؤخر اعراض الشيخوخة عند كبار السن.. حرفياً!

اعراض الشيخوخةكشفت دراسة أوروبية حديثة مؤخراً أن الخلايا الجذعية القلبية المستمدة من القلوب الشابة، والتي تم حقنها مباشرة في قلوب الفئران كبيرة السن قد ساعدت على عكس اعراض الشيخوخة !

ADVERTISEMENT

حيث ظهرت الفئران كبيرة السن بشكل نشيط بعد أن تم حقنها، وحسب ما يأمل العلماء فإن خلايا القلب الجذعية تقوم بتحسين وظائف القلب، بالإضافة إلى بعض الفوائد الأخرى.

ويذكر أيضا أنه تم حلاقة فراء الفئران من أجل العملية الجراحية ومع ذلك عاودت النمو بسرعة أكبر مما هو متوقع! بالإضافة إلى الزيادة في القدرة على التحمل بشكل عام.

ADVERTISEMENT

وقد أرجع العلماء السبب وراء تلك النتائج إلى أن الخلايا تقوم بإفراز إكسوسوميس (وهي حويصلات صغيرة) تحتوي على الكثير من الأحماض النووية، التي يمكن أن تغير أنماط الطريقة التي تستجيب بها الأنسجة للإصابة والطريقة التي تعبر بها الجينات في الأنسجة.

وبالنظر إلى المستقبل فإن العلماء يرغبون في استكشاف نتائج زرع الخلايا الجذعية القلبية عن طريق الوريد في عملية ضخ بسيطة بدلا من الحقن في القلب مباشرة، وهو الأمر الذي سيكون معقد بالنسبة للمريض البشري، وذلك حتى يرى العلماء إن كان هناك استفادة من نفس النتائج.

ADVERTISEMENT

ويذكر أن العلماء يأملون أن تكون هذه النتائج مفيدة أيضا لباقي أعضاء الجسم وفي معالجة الأمراض التي لها علاقة بأمراض القلب وغيرها من اعراض الشيخوخة في كبار السن، لكن مازال هناك الحاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الأمر.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://edition.cnn.com/2017/08/14/health/cardiac-stem-cells-make-rats-younger-study/index.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد