ADVERTISEMENT

هل وزنك له علاقة بمعاناتك من آلام الصداع النصفي؟

اسباب الصداع

ADVERTISEMENT
نشرت مجلة علم الأعصاب The journal Neurology مؤخرا دراسة توضح أن المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي يمكنهم الحد من آلامه عن طريق الحفاظ على الوزن السليم، حيث أن الانسجة الدهنية تحت الجلد تفرز جزيئات معينة في الجسم بمعدل معين، ومن اسباب الصداع النصفي حدوث نقص أو زيادة في معدل افراز تلك الجزيئات بسبب السمنة أو النحافة.

وقد قام باحثون أمريكيون بتحليل بيانات 300 ألف شخص تقريبا من 12 دراسة سابقة عن الصداع النصفي وعن مؤشر كتلة الجسم (BMI) ، ووجدوا أن الذين لديهم ارتفاع في مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 يكونوا أكثر عرضة للمعاناة من الصداع النصفي بنسبة 27% والذي قد يستمر أيضا لمدة 3 أيام، بينما كانت نسبة تعرض الذين يعانون من النحافة إلى آلام الصداع النصفي 13%.

ADVERTISEMENT

كما صرحت الدكتورة القائمة على الدراسة باربارا بيترلين Barbara Peterlin قائلة : ” إن السمنة والصداع النصفي أكثر انتشارا في النساء عن الرجال، وقد يكون هذا بسبب أن النساء تتراكم لديهن الدهون في منتصف الجسم أكثر من الرجال، وهي المنطقة التي لها علاقة بـ اسباب الصداع اليومي المزمن”.

وحتى الآن اسباب الصداع النصفي غير معروفة بالضبط، لكن يعتقد العلماء أن الصداع النصفي يحدث بسبب النشاط غير الطبيعي في الدماغ أو بسبب التوتر أو الإرهاق، والأعراض الرئيسية في الغالب تكون عبارة عن صداع شديد في جانب واحد من الرأس، وأحيانا تظهر أعراض أخرى مثل القيء أو الحساسية الزائدة من الضوء والصوت.

اقرا أيضا : انواع الصداع … 14 نوعا من الصداع … كيف تتغلب عليها؟

وقد أشارت أيضا الدكتورة باربارا إلى احتمال وجود عوامل أخرى مثل التغيرات في النشاط البدني أو الأدوية أو الحالات الأخرى مثل الاكتئاب الذي يلعب دورا هاما في العلاقة بين الصداع النصفي وتركيبة الجسم.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة عوني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.dailymail.co.uk/health/article-4405722/Obesity-increases-risk-migraines.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد