اشهر الخرافات المرتبطة بخسارة الوزن

اشهر الخرافات

يسعى الكثيرون إلى فقدان الوزن بطريقة سريعة وفعالة، ولكن غالباً ما يقعون في مشاكل بسبب اشهر الخرافات المرتبطة بخسارة الوزن .. تعرف عليها.

تتضمن اشهر الخرافات المرتبطة بخسارة الوزن ما يلي:

الكربوهيدرات تسبب السمنة

في الواقع الكربوهيدرات هي العنصر الرئيسي الذي يمد الجسم بالطاقة وليس عليك أن تحد منها لتنقص وزنك. وقد تأتي الكربوهيدرات في صورة الكربوهيدرات البسيطة مثل السكريات، والكربوهيدرات المعقدة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الصحية، والتى توفر عناصر صحية من الألياف والمعادن والفيتامينات، أما الكربوهيدرات البسيطة كالكيك والحلوى والمشروبات، فإنها تحتوى على الكثير من السعرات والقليل من العناصر الغذائية.

نصائح فعالة لفقدان الوزن

  • حاول أن تقلل من السعرات الحرارية التى تتناولها يوميًا وضاعف من أنشطتك الجسدية.
  • احصل على نظام غذائى فعال يشمل الكربوهيدرات والدهون والبروتين.
  • حاول أيضًا أن تحد من تناول الكربوهيدرات قبل النوم، فالكربوهيدرات تمد جسدك بالطاقة فور تناولها، وبالطبع لن تحتاج لها خلال ساعات النوم.

إذا تخطيت وجبة .. باستطاعتي أن أقلل وزني

في الواقع إلغاء الوجبات يجعلك تشعر بالجوع، ويقودك لتناول أكثر من المعتاد في الوجبة التالية. وأثبتت الدراسات أن الناس الذين يتجاهلون طعام الإفطار لايكونون أكثر صحة من الذين يتناولون إفطارًا صحيًا بنظام غذائي.

وعليك اختيار وجباتك التي تحتوى علي مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، وقم بتنظيم كل ما تتناوله على مدار اليوم.

الأكل في وقت متأخر من الليل يكسبك وزنًا زائدًا

في الواقع ليس أمرًا حقيقيًا متي تأكل، ولكن المهم هو عدد السعرات التي تتناولها وتحرقها خلال اليوم، سواء كنت تأكل في الصباح أو في منتصف الليل، حيث يحول جسمك كل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون على مدار الوقت. وفي الحقيقة، يُعد تناول الوجبات الخفيفة كالجبن والبسكويت قبل النوم يساعدك على نوم أفضل.

رفع الأثقال ليست فكرة جيدة لخسارة الوزن

يمكن أن تتضمن اشهر الخرافات المتعلقة بالوزن الجدل حول أهمية رفع الأثقال:

  • في الواقع رفع الأثقال والأنشطة الأخري كتمارين الضغط، تجعل عضلات جسدك أكثر قوة، والتي بدورها تحرق الكثير من السعرات الحرارية.
  • لتقوية عضلاتك استخدام الأربطة المطاطية الكبيرة، وقم بممارسة تمارين الضغط والقيام والجلوس.
  • قم بممارسة مهامك المنزلية التي تجعلك تبذل جهدََا، وتستهلك كثيرًا من الطاقة، حاول أن تمارس تلك الأنشطة الثقيلة مرتين أو ثلاث أسبوعيًا.
  • يمكن للتمارين الرياضية الثقيلة بالإضافة إلى العوامل الوراثية أن تبني عضلات قوية بالإضافة إلى حرق الكثير من السعرات الحرارية.
  • كثيرًا من النساء يخشون إذا بدأوا فى تمارين رفع الأثقال أن يبدون كنساء كمال الأجسام، ولكن في الحقيقة معظم النساء لن تستطيع الوصول إلى القوام المطلوب دون ممارسة تمارين رفع الأثقال.
  • يوصى بأن يؤدى البالغون أي نشاط لتقوية العضلات على الأقل مرتين أسبوعيًا.
  • كما ينبغي أن يؤدوا من 15 دقيقة إلى 30 دقيقة تمارين مكثقة كتمارين اللياقة أو المشي السريع أو ركوب الدراجات.
  • تمارين اللياقة تجعل الجسد يتعرق وتجعل التنفس يتم بصورة أسرع، كما أنها فعالة بشدة بالنسبة للدورة الدموية.

أكل اللحوم يضر الصحة ويزيد من صعوبة خسارة الوزن

  • إن أكل اللحوم الخالية من الدهون بمقادير صغيرة هو جزء من نظام صحي الخسارة الوزن، فالدجاج والسمك واللحوم الحمراء، تحتوي على الكوليسترول والدهون المشبعة، لكن هذه الأطعمة تحتوي على مواد غذائية صحية كالحديد والبروتين والزنك.
  • يحتاج الجسد للبروتين لنمو العضلات وحرق الدهون، وبدون البروتين الكافى ستتفكك بنية الجسد وتدور في حلقات مفرغة كي تصل إلى هدفك.
  • حاول أن تختار قطع اللحم الخالية من الدهون وخلصها من الدهون التي تراها.
  • اللحوم قليلة الدهون تجدها في صدور الدجاج وشرائح اللحم البقري أيضاً. وراقب كمية البروتين التي تتناولها، فيكفيك 3 شرائح من لحوم الدجاج أو ما يساويها.

إذا أصبحت نباتيًا سوف تخسر وزنك

  • في الواقع أثبتت الأبحاث أن الذين يتبعون نظاماً نباتية في الغذاء، ويتناولون سعرات حرارية أقل، يكونون أقل سمنة من غير النباتيين.
  • وتشير بعض الأبحاث إلى أن من يتبعون النظام النباتي في غذائهم تقل لديهم معدلات السمنة، ويتحسن لديهم ضغط الدم ويقل خطر الإصابة بـ أمراض القلب.
  • النباتيون أيضاً يحصلون على أقل مؤشر لكتلة الجسد بخلاف من يتبعون الانظمة الأخرى، لكن النباتيون شأنهم شأن الآخرين.
  • من الممكن أن تكون اختياراتهم الغذائية تكسبهم سعرات عالية ودهون، وتفتقر إلى المواد الغذائية.
  • اختر خطة تغذية نباتية جيدة لصحتك، ولكن كن متأكدًا من حصولك على ما يكفي من المواد الغذائية التي يحد عليها الأخرون من المنتجات الحيوانية، كالجبن والبيض واللحم والألبان.

شرب الماء يساعد على خسارة الوزن

  • الماء ليس سببًا في خسارة الوزن، لكنه يجعلك تشعر بالشبع، ويقلل من تناولك للوجبات الخفيفة، كما أنه شي أساسي للصحة الجيدة.
  • وفي بعض الأحيان يكون العطش من أكبر الأخطاء للشخص الجائع، إذا أنه يتسبب في تناوله للكثير من الوجبات الخفيف، وتوصي منظمة الصحة بتناول 1.5 لتر أو ۸ – ۱۴ كوب من السوائل يوميًا.

ممارسة التمارين تساعد في عملية التمثيل الغذائي

اعتاد الناس على الذهاب إلى عيادة الطبيب للشكوى من أن لديهم مشاكل في عميلة التمثيل الغذائي، وحتى وقت قريب لم يكن هناك أي دليل على أن فقدان الوزن وممارسة الأنشطة الجسدية تساعد على حسين وظائف الجهاز الهضمي.

وقالت دراسة ناسا عن الراحة السريرية أنه في غضون يومين من عدم ممارسة أي نشاط، تُصبح عملية التمثيل الغذائي غير مكتملة، وعندما تبدأ في الحركة مرة أخرى تبدا في التغير.

ولا تعود عملية التمثيل الغذائي بجسدك الى معدلاتها الطبيعية، لكن الأدلة تُشير إلى أنه قد يمكن أن تعود تدريجيًا عن طريق تحريك الجسد يومياً. والتمارين أيضاً مهمة جداً للحفاظ على الوزن السليم، أما الذين ليس لديهم أي أنشطة بدنية هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن.

اتباع خطة غذائية جيدة وممارسة التمارين

عليك أن تكون على استعداد لتغيير نمط الحياة وتعديل النظام الغذائي كلما تقدمت في العمل، ونتيجة لذلك غالباً ماتضطر إلى أن تأكل أقل أو تمارس تمارين أثر، وغالباً ما يحدث التغيير الأكبر في عمر الأربعين.

وستقل معدلات عملية التمثيل الغذائي لديك تدريجياً، لذلك كن أكثر تماسكا بغذائك الجيد، وحدد خطة تمارينك الرياضية، ولا تفقد السيطرة على نفسك.

وعندما يتعلق الأمر بالريجيم والتمارين، فإن الشي الوحيد الذي يمكنك أن تصدقه أن هناك فقدان الوزن مع كل يوم جديد، وستكون أفضل استعداداً لتجاوز نصائح متضارية لا تنتهي عن فقدان الوزن والرجيم. وتُعتبر هذه الخرافات هي اشهر الخرافات المتعلقة بخسارة الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد