روح النشادر العطري Aromatic ammonia spirit

يتم استخدام روح النشادر العطري لمنع أو علاج الإغماء. وقد ينتج الإغماء عن بعض أنواع الأدوية أو بسبب حادث غير سار أو مزعج أو بسبب مشكلة صحية خطيرة مثل أمراض القلب.

ADVERTISEMENT

وغالباً ما يكون الإغماء لدى الشخص الأكبر سناً أكثر خطورة من الإغماء لدى الشخص الأصغر سناً. ويجب على الأشخاص الأكبر سناً والأشخاص الذين لديهم تاريخ من مشاكل القلب البحث عن العناية الطبية في أسرع وقت ممكن بعد الإغماء. ويتوافر روح النشادر العطري بدون وصفة طبية.

قبل استخدام روح النشادر العطري

يجب عند اتخاذ قرار استخدام هذا الدواء موازنة مخاطر تناول الدواء مقابل فوائده. وسوف تتخذ هذا القرار مع طبيبك، وبالنسبة لهذا الدواء يجب عليك النظر فيما يلي:

ADVERTISEMENT

الحساسية

اخبر طبيبك إذا كنت تعاني من أي رد فعل تحسسي أو غير عادي تجاه هذا الدواء أو أي أدوية أخرى. واخبر طبيبك أيضاً إذا كنت تعاني من أي أنواع أخرى من الحساسية مثل الحساسية تجاه الطعام، الأصباغ، المواد الحافظة أو الحيوانات. وبالنسبة للمنتجات دون وصفة طبية فإنه يجب عليك قراءة الملصق أو مكونات العبوة بعناية.

لدى الأطفال

تم اختبار هذا الدواء على الأطفال بجرعات فعالة، ولم يتبين أنه يُسبب أعراض جانبية أو مشاكل مختلفة أكثر مما يُسببه لدى البالغين، ومع ذلك لا يجب إعطاء هذا الدواء للأطفال بدون استشارة الطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

لدى كبار السن

لم يتم دراسة العديد من الأدوية لدى كبار السن على وجه التحديد، ولذلك فقد لا يكون معروفاً إذا ما كانت فعالية هذه الأدوية لدى كبار السن هي نفسها لدى البالغين. وعلى الرغم من عدم وجود معلومات محددة تقارن استخدام روح النشادر العطري لدى كبار السن مع استخدامه لدى الفئات العمرية الأخرى، إلا أنه من غير المتوقع أن هذا الدواء يُسبب أعراض جانبية أو مشاكل مختلفة لدى كبار السن أكثر مما يفعل لدى البالغين.

التفاعلات الدوائية

على الرغم من وجود بعض الأدوية التي لا يجب استخدامها معاً على الإطلاق، إلا أنه في حالات أخرى يمكن استخدام دوائين مختلفين معاً حتى إذا حدث تفاعل دوائي. في حالات أخرى قد يرغب طبيبك في تغيير الجرعة أو قد تكون هناك احتياطات أخرى ضرورية. واخبر طبيبك إذا كنت تتناول أي دواء ذو وصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

بعض التفاعلات الدوائية الأخرى

يجب عدم استخدام بعض الأدوية أثناء تناول الطعام أو قبله أو بعده أو تناول بعض أنواع من الطعام. وقد يُسبب أيضاً استخدام الكحول أو التبغ مع بعض الأدوية حدوث التفاعلات الدوائية، لذلك يجب عليك استشارة طبيبك بشأن استخدام الدواء مع الطعام، الكحول أو التبغ.

ADVERTISEMENT

بعض المشاكل الطبية الأخرى

قد يؤثر وجود مشاكل طبية أخرى على استخدام هذا الدواء، لذا تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت تعاني من أي مشاكل طبية أخرى خاصة ما يلي:

  • الربو، التهاب الشعب الهوائية أو أمراض الرئة المزمنة الأخرى.
  • مشاكل العين.
  • الوجه المحمر المحتقن بالدم، فقد يكون سبب الإغماء حالة خطيرة يجب علاجها بواسطة الطبيب.

جرعات روح النشادر العطري

سوف تختلف جرعة هذا الدواء باختلاف المرضى. ويجب اتباع إرشادات الطبيب أو التعليمات على الملصق. وتتضمن المعلومات التالية متوسط الجرعات فقط من هذا الدواء. وإذا كانت جرعتك مختلفة، لا تقم بتغييرها ما لم يخبرك طبيبك بذلك.

وتعتمد كمية الدواء التي تتناولها على قوة الدواء، كما يعتمد عدد جرعات الدواء التي تتناولها كل يوم والوقت المسموح به بين الجرعات وطول الفترة التي تتناول فيها الدواء على المشكلة الطبية التي تستخدم الدواء لعلاجها.

ADVERTISEMENT

منع أو علاج الإغماء

بالنسبة لاستنشاق جرعة من (المستنشقات) تكون الجرعة كما يلي:

  • للبالغين والمراهقين: يجب تثبيت المستنشق بعيداً عن الوجه والإمساك به جيداً بين الأصابع. ويجب بعد ذلك تثبيت المستنشق بعيداً عن فتحتي الأنف بحوالي أربعة بوصات، ثم يتم استنشاق البخار ببطء حتى يستيقظ المريض أو حتى لا يشعر بالإغماء.
  • للأطفال: يجب تحديد الاستخدام والجرعة بواسطة الطبيب.

بالنسبة لاستنشاق جرعة من (المحلول) تكون الجرعة كما يلي:

  • للبالغين والمراهقين: قد يتم استنشاق البخار ببطء بعد إزالة الجزء العلوي من العلبة حتى يستيقظ المريض أو لا يشعر بالإغماء.
  • للأطفال: يجب تحديد الجرعة والاستخدام عن طريق الطبيب.

تخزين الدواء

  • يُخزن الدواء في علبة مغلقة في درجة حرارة الغرفة بعيداً عن الحرارة والرطوبة والضوء المباشر. ويجب عدم تبريده والحفاظ عليه بعيداً عن التجميد.
  • يُحفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال.
  • عدم الاحتفاظ بالدواء منتهي الصلاحية أو الدواء الذي لم يعد هناك حاجة إليه.

احتياطات وتحذيرات استخدام روح النشادر العطري

قد يكون الإغماء لدى الأشخاص الأكبر سناً علامة على مشكلة طبية خطيرة. ويجب على الأشخاص الأكبر سناً والأشخاص المصابين بمشاكل القلب استشارة أطبائهم في أسرع وقت ممكن بعد الإغماء.

ADVERTISEMENT

ويجب إبقاء هذا الدواء بعيداً عن العينين والجلد. وإذا تلامس روح النشادر العطري مع العينين أو الجلد، فقد تحدث الحروق والتهيج، وقد تُسبب الحروق في العينين الإصابة بـ العمى.

وفي حالة دخول الدواء في العينين يجب عليك ما يلي:

  • شطف العينين بماء بسيط لمدة 20 دقيقة. وامسك الجفن بعيداً عن مقلة العين للسماح بالشطف الكامل.
  • الاتصال بمركز مراقبة السموم، طبيبك أو غرفة الطوارئ في المستشفى على الفور.

في حالة ملامسة الدواء للجلد يجب عليك ما يلي:

  • إزالة أي ملابس تسربت إليها روح النشادر العطري.
  • شطف الجلد بكميات كبيرة من الماء.
  • عدم فرك الجلد أو وضع مرهم عليه.
  • الاتصال بالطبيب إذا استمر تهيج الجلد.

وفي حالة تناول كمية كبيرة من هذا الدواء عن طريق الفم يجب عليك ما يلي:

  • شرب كوب من الماء (ثمانية أونصة).
  • الاتصال بمركز مراقبة السموم، طبيبك أو غرفة الطوارئ في المستشفى على الفور.

الأعراض الجانبية لـ روح النشادر العطري

قد يُسبب الدواء إلى جانب آثاره المطلوبة بعض الآثار الغير مرغوب فيها. وعلى الرغم من عدم حدوث جميع هذه الأعراض الجانبية، إلا أنها قد تحتاج إلى العناية الطبية عند حدوثها. واستشر طبيبك في أسرع وقت ممكن إذا حدثت أياً من الأعراض الجانبية التالية:

  • السعال.
  • الإسهال.
  • صعوبة التنفس.
  • الصداع.
  • القئ.

وقد تحدث أيضاً بعض الأعراض الجانبية الأخرى الغير مذكورة لدى بعض المرضى. استشر طبيبك إذا لاحظت أي أعراض أخرى.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد