نيتازود Nitazode لعلاج الإسهال

فيما يُستخدم دواء نيتازود Nitazode؟ وما الجرعات الموصى بها؟ وهل يمكن استخدامه للأطفال والحوامل؟ تعرفوا معنا من الفقرات التالية على دواعي استخدام هذا الدواء وتعليمات وتحذيرات استخدامه، بالإضافة للآثار الجانبية الواجب معرفتها أيضاً، وسعره الحالة في الأسواق ومعلومات أخرى عديدة.

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

يتوفر هذا الدواء في صورة شراب عادة، ولكن يمكن ان يتوفر أيضاً في بعض الدول في صورة أقراص، ويحتوي على المادة الفعالة نيتازوكسنيد Nitazoxanide.

دواعي استعمال نيتازود

تُستخدم مادة نيتازوكسنيد (المادة الفعالة لدواء نيتازود) لعلاج الإسهال في البالغين والأطفال الناتج عن وجود بعض الكائنات الأولية مثل كريبتوسبوريديوم Cryptosporidium أو الجيارديا Giardia، وعادة ما يتم الشك في وجود هذه الكائنات في حالة استمرار الإسهال لأكثر من 7 أيام.

ADVERTISEMENT

وتنتمي المادة الفعالة لهذا الدواء إلى فئة من الأدوية تُعرف بإسم العوامل المضادة للأوالي أو مضادات الأوالي، والتي تعمل عن طريق منع نمو بعض الكائنات الأولية التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالإسهال.

نيتازود شراب للاطفال

يُستخدم شراب نيتازود لعلاج الإسهال بداية من عمر 11 عام أو أكثر، ولكن لا تُستخدم الأقراص للأطفال. ويتم تحديد الجرعة المناسبة للحالة من قِبل الطبيب ووفقاً لعمر الطفل ووزنه، لذا لا يُنصح باستخدامه للأطفال بدون الرجوع للطبيب أولاً.

ADVERTISEMENT

جرعات نيتازود

يتم تناول هذا الدواء مع الطعام، مرة كل 12 ساعة، لمدة 3 أيام. ويجب تناول الدواء في نفس المواعيد مع اتباع تعليمات الطبيب بالتفصيل. ولا يجب تناول أي جرعة أقل أو أكثر من الدواء بدون الرجوع للطبيب أولاً.

في حالة نسيان الجرعة، يمكن تناول الجرعة المنسية عند التذكر، ولكن يُفضل تخطيها في حالة اقتراب موعد الجرعة التالية. ولا يجب أبداً مضاعفة الجرعات لتعويض أي نقص. وفي حالة الجرعة الزائدة، يجب الذهاب للمشفى أو أقرب مركز سموم في حالة توافره.

احتياطات وتحذيرات استخدام نيتازود

يوجد بعض الاحتياطات والتحذيرات التي يجب معرفتها جيداً قبل وأثناء استخدام هذا الدواء ، وتتضمن ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حساسية تجاه مادة نيتازوكسنيد (المادة الفعالة لدواء نيتازود) أو أي حساسية تجاه أي أدوية أخرى.
  • يجب إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها، سواء موصوفة أو غير موصوفة أو أي فيتامينات او مكملات عشبية.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة تناول أي أدوية مضادة للتخثر، لتعديل الجرعات حتى لا تتداخل الأدوية مع بعضها.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة الإصابة بفيروس HIV أو في حالة وجود أي مشاكل في الجهاز المناعي.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة وجود مشاكل في الكبد او الكلى.

نيتازود للحامل والمرضع

  • يجب استخدام هذا الدواء في الحمل عند الحاجة والضرورة فقط، وبأمر من الطبيب، ويجب مناقشة المخاطر والأضرار أولاً.
  • غير معروف هل ينتقل هذا الدواء إلى الرضيع أثناء الرضاعة الطبيعية أم لا، لذا لا يجب استخدامه في حالة الرضاعة الطبيعية إلا بأمر من الطبيب.

الآثار الجانبية لنيتازود Nitazode

يمكن أن تتسبب مادة نيتازوكسنيد (المادة الفعالة للدواء) في حدوث بعض الآثار الجانبية التي تتطلب إخبار الطبيب في حالة ظهورها واستمرارها، وتتضمن ما يلي:

  • ألم في المعدة.
  • الشور بالصداع.
  • الغثيان.
  • تغير في لون البول.

سعر Nitazode

يتوفر نيتازود شراب في الصيدليات المصرية بسعر 21.75 جنيه مصري.

الفرق بين نيتازود وفلاجيل

يُستخدم نيتازود في علاج الإسهال بشكل أساسي، بينما فلاجيل Flagyl هو مضاد حيوي يُستخدم لأغراض علاجية مختلفة منها الإسهال، كما يحتوي فلاجيل على مادة فعال مختلفة وهي مادة ميترونيدازول Metronidazole.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة الطوخي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد