كروماكس Chromax للتخسيس

يعتبر كروماكس Chromax من المكملات الغذائية الشائعة التي تستخدم مع الأنظمة الغذائية لفقدان الوزن، وفي هذا المقال سنتعرف بصورة أكثر تفصيلًا عن هذا الدواء.

ADVERTISEMENT

مم يتكون كروماكس؟

كل كبسولة من Chromax تتكون من الآتي:

  • خلاصة ثمرة الجارسينيا كامبوجيا بتركيز 500 مجم.
  • بيكولينات الكروميوم chromium picolinate بتركيز 281.5 ميكروجرام وهو ما يعادل 35 ميكروجرام من الكروميوم.

الجارسينيا شجرة متوسطة الحجم، وموطنها الأصلي في الهند وجنوب شرق آسيا، ويتم استخلاص مادة “حمض الهيدروكسي سيتريك hydroxycitric acid” منها، والذي يُستخدم في المكملات الغذائية للسيطرة على الشهية.

ADVERTISEMENT

أما الكرمويوم فهو من المعادن التي تتواجد بنسب متفاوتة في الأطعمة، ويحتاج الجسم لنسب ضئيلة منه، لذلك يعتبر نقصه نادرًا، ويعمل بيكولينات الكروميوم مع الأنسولين الطبيعي لتكسير وهضم الكربوهيدرات، ويعد مكمل غذائي لمرضى السكري، أو لخفض الكوليسترول، ولإنقاص الوزن.

دواعي استعمال كروماكس

وفقًا للنشرة الدوائية، تُستخدم chromax cap كمكمل غذائي أثناء اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن، ويجب العلم أن تناول الكبسولات فقط من دون الالتزام بالنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية لا يحقق النتائج المرجوة.

ADVERTISEMENT

تنبيهات قبل الاستخدام

  • أخبر الطبيب والصيدلي بكل الأدوية التي تتناولها بما فيها المكملات الغذائية والعشبية مثل أدوية السكري سواء الأقراص أو الأنسولين، ومضادات الالتهابات غير الستيرويدية، والستيرويدية (الكورتيزون)، والأسبرين، ومضادات الاكتئاب.
  • يجب أن تخبر الطبيب والصيدلي بكل الأمراض المزمنة والحادة التي تعاني منها وخاصة أمراض الكلى، والكبد، والسكري، والأمراض النفسية والعقلية، وأمراض الغدة الدرقية.
  • أخبر الطبيب والصيدلي إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى للتخسيس.
  • لا توجد معلومات كافية عن مدى أمان هذا الدواء أثناء فترة الحمل والرضاعة، لذلك فهو غير موصى به أثناء هذه الفترات، إلا إذا وصفه الطبيب.

موانع الاستعمال

يمنع استخدام هذا الدواء في حال كنت تعاني من الحساسية تجاه أي مادة من المواد الفعالة، ومشاكل الكبد، الكلى.

جرعة كروماكس chromax dose

كما هو مذكور في النشرة، فإن جرعة هذا المكمل الغذائي هي كبسولة واحدة بكوب من الماء ثلاث مرات يوميًا قبل 30 – 60 دقيقة من تناول الوجبات.

أضرار كروميوم للتخسيس

وفقًا للنشرة الدوائية فإن الجرعة الزائدة من كبسولات كروماكس قد تسبب الآتي:

ADVERTISEMENT
  • الإسهال الشديد.
  • آلام في البطن.
  • الغثيان والقيء.

وإضافة إلى ما سبق، تشير المصادر إلى وجود أعراض جانبية أخرى للجارسينيا مثل الصداع، واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، ومشاكل الكبد، وهي غير شائعة ولكن تم الإبلاغ عن بعض الحالات الشديدة.

سعر كروماكس

يتوفر هذا الدواء في الصيدليات المصرية بسعر 79 جنيه.

ADVERTISEMENT
تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد