ديرموفيت Dermovate استخداماته للجلد وآثاره الجانبية

مرهم وكريم ديرموفيت Dermovate يستخدم لعلاج العديد من المشكلات الجلدية مثل الإكزيما، والصدفية وغيرها من المشكلات، تابعوا معنا لتتعرفوا على مزيد من التفاصيل المتعلقة بهذا الدواء وآثاره الجانبية.

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

يحتوي الكريم والمرهم على بروبيونات كلوبيتاسول Clobetasol propionate كمادة فعالة، وهو أحد الكورتيكوستيرويدات التي تستخدم لعلاج المشكلات الجلدية.

الشكل الدوائي

يتوافر هذا الدواء على الشكل التالي:

  • كريم ديرموفيت الاخضر، تحتوي العبوة على كريم بتركيز 0.05% وحجم 25 جرام.
  • مرهم ديرموفيت البني، تحتوي العبوة على مرهم بتركيز 0.05% وحجم 25 جرام.

دواعي استعمال Dermovate (كريم ومرهم)

هل تتساءل عن فوائد كريم ديرموفيت واستخدامات مرهم ديرموفيت، في الحقيقة يمكن أن يستخدم هذا الدواء على شكل كريم أو مرهم لحل عدد كبير من المشاكل الجلدية، ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الحزاز المسطح.
  • الذئبة الحمامية.
  • علاج التهاب الجلد في بعض الحالات.
  • يقلل القشرة التي قد تنتج عن بعض الأمراض الجلدية.
  • جفاف الجلد الناتج عن بعض الأمراض الجلدية.
  • يستخدم مرهم أو كريم ديرموفيت للاكزيما حيث يساعد في تخفيف الحكة والاحمرار الناتج عنها.
  • يستخدم كريم الحساسيه الاخضر ديرموفيت والمرهم كذلك من أجل علاج حساسية الجلد وتخفيف الأعراض الناتجة عنها مثل الالتهاب أو الحكة أو الاحمرار.

ديرموفيت للبهاق

في دراسة تم القيام بها على 75 شخص يعاني من البهاق، ساعدت المادة الفعالة بروبيونات كلوبيتاسول على استعادة لون البشرة مرة أخرى خلال فترة تقدر بحوالي 3 سنوات، حيث استعاد الجلد نسبة كبيرة من لون وصلت إلى 90-100% في 8% من الحالات التي تعاني من البهاق في منطقة الوجه، واستعادته قي 40% من الحالات التي تعاني منه في مناطق أخرى من الجسم.

ديرموفيت للصدفية

بالرغم من أن هذا الدواء يستخدم لعلاج الصدفية ما عدا الصدفية الصفيحية الشاملة، إلا أنه من الضروري استخدامه بحذر، حيث يمكن أن تحدث انتكاسة لدى القليل من المرضى وأصابتهم بنوع يعرف بالصدفية البثرية، لذا يجب مراقبة المرضى الذين يخضعون للعلاج بحذر، ويجب أن يكون العلاج تحت إشراف وإرشاد من الطبيب.

ديرموفيت للثعلبه

في دراسة تم القيام بها كان هناك إشارة إلى قدرة المادة الفعالة الموجودة بالكريم والمرهم على علاج بعض حالات الثعلبة من خلال وضعه على فروة الرأس، حيث ساعد الدواء في نمو الشعر لدى بعض المصابين، بينما لم تنجح التجربة مع البعض الآخر وعانوا من انتكاسة بعد استخدامه.

ديرموفيت للشعر

بمكن استخدام المادة الفعالة الموجودة بالكريم والمرهم من أجل علاج تساقط الشعر الناتج عن بعض الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس مثل الثعلبة والصدفية أو التهاب الجلد والإكزيما. وفي بعض الحالات النادرة، قد يتسبب الدواء في حدوث ضعف للشعر وتساقطه بدلاً من علاجه.

ADVERTISEMENT

ديرموفيت للحروق

في دراسة تم القيام بها على الخنازير لدراسة تأثير وضع المادة الفعالة على الحروق، لم يكن لهذا الكريم تأثير أو قدرة على تقليل عمق الحروق ولم يساعد الكريم في زيادة سرعة تجلط الجلد والأوردة بعد الحرق.

كريم ديرموفيت للوجه

لا يفضل استخدام الكريم أو المرهم، حيث يمكن أن يؤثر الدواء عليه بصورة سلبية، وفي حالة الرغبة في استخدامه فلا يجب استخدامه لأكثر من عدة أيام وبعد استشارة الطبيب.

ديرموفيت لحب الشباب

لا ينصح باستخدام ديرموفيت للحبوب الناتجة عن مرض حب الشباب، وذلك لأن حب الشباب من الحالات الناتجة عن الالتهابات البكتيرية، ولا يستخدم هذا الكريم لعلاج هذا النوع من الالتهابات، كما لا ينصح باستخدامه مع الالتهابات الناتجة عن العدوى الفطرية كذلك.

كريم ديرموفيت البني للتبيض

في الحقيقة لا يجب استخدام الكريم أو المرهم من أجل التبييض، حيث أنه يحتوي على واحد من أقوى الكورتيكوستيرويدات، ويحتوي على الكورتيزون بصورة كبيرة، لذا يفضل استخدام أنواع أخف، وهذا النوع يجب استخدامه تحت إشراف طبيب ولأغراض علاجية.

ADVERTISEMENT

كريم ديرموفيت للكلف

في دراسة تم القيام بها لمعرفة تأثير المادة الفعالة على تخفيف تأثير الكلف، ساعد استخدام المادة الفعالة بروبيونات كلوبيتاسول على التخلص من الكلف، ولكن بعد التوقف عن الاستخدام عاد الكلف للظهور مرة أخرى.

وهذا يعني أن فاعلية الدواء لا تزال موضع شك، لذا يجب إجراء مزيد من الدراسات المتعلقة بالأمر، كما أنه لا يجب عليك استخدام الكريم أو المرهم لهذا الغرض إلا بعد استشارة طبيبك.

ADVERTISEMENT

ديرموفيت للمنطقه الحساسه

يمكن استخدام هذا الدواء لعلاج الحزاز المسطح المتصلب في منطقة الفرج، ففي واحدة من الدراسات أثبت الكريم والمرهم كفائته في العلاج، ولكن عادت الحالة مرة أخرى بعد مرة من الوقت، وهذا أدى إلى استخدام أنواع أخرى للعلاج.

ويستخدم بعض الأشخاص كريم ديرموفيت الاخضر للمنطقه الحساسة من أجل تفتيح المنطقة الحساسة، إلا أنه من الخطأ القيام بذلك، حيث يمكن أن يسبب الكريم عدد من الآثار الجانبية في حالة تم استخدامه بصورة خاطئة ودون إشراف طبي.

كريم ديرموفيت للتقشير

قد يستخدم البعض هذا الدواء على شكل كريم أو مرهم من أجل التقشير، ولكن يجب العلم أن تقشير الجلد هو أحد الأعراض الجانبية للدواء، والتي تستدعي التوجه للطبيب.

تحذيرات استخدام هذا الدواء

يحذر من استخدام هذا الدواء في عدد من الحالات هي:

  • يحذر من استخدام الكريم لفترة أكثر مما وصفها الطبيب.
  • يجب ألا يلامس الكريم أي مناطق أخرى غير المنطقة المصابة.
  • عدم وضع الكريم على الفم أو العينين.
  • عدم ملامسة الكريم للجروح.
  • إخبار الطبيب بما تستخدمه من أدوية.
  • عدم استخدم نوعين من أدوية الكورتيكوستيرويدات في نفس الوقت.

ديرموفيت للاطفال

لا يجب استخدام هذا الكريم لعلاج الأمراض الجلدية أو التهابات الجلد عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام، لأن استعمال الكريم مع الأطفال والرضع قد يؤدي إلى مشاكل في الغدة الكظرية، لذا يجب استخدامه بحذر تحت إشراف الطبيب ولفترة قصيرة لا تتجاوز 5 أيام مع مراقبة تأثيره على الطفل بصورة مستمرة.

موانع استخدام ديرموفيت

يمنع استخدام الكريم أو المرهم في علاج بعض الحالات ومنها:

  • يمنع استخدامه في حالة الحساسية من المادة الفعالة أو أحد مكونات الكريم.
  • الأطفال بعمر أقل من عام.
  • يمنع استخدامه لعلاج الوردية أو حب الشباب.
  • يمنع استخدام ديرموفيت للحامل، لأنه قد يسبب تشوهات للأجنة.
  • يمنع استخدامه خلال فترة الرضاعة، لأن تأثيره غير معروف.

طريقة استخدام ديرموفيت وجرعاته

يستخدم هذا الدواء سواء على شكل مرهم أو كريم عن طريق وضع طبقة رقيقة على المنطقة المصابة وفركها برقة حتى تختفي، مع مراعاة غسل اليدين قبل وضع الكريم والمرهم وبعده.

جرعات Dermovate cream

عادة ما يتم وضع الكريم بمعدل مرة أو مرتين يومياً، بشرط ألا تتجاوز الكمية التي يتم استخدامها خلال الأسبوع 50 جراماً، ويجب ألا تتجاوز فترة العلاج 4 أسابيع، إلا لو أمر الطبيب بغير ذلك.

جرعات المرهم

لا تختلف جرعات المرهم عن جرعات الكريم، حيث يتم استخدامه مرة أو مرتين يومياً لعدة أيام، ثم يتم تقليل الجرعة، واستبدال المرهم بنوع آخر، ويجب ألا تتجاوز فترة استخدام مرهم ديرموفيت أكثر من 4 أسابيع.

اضرار ديرموفيت

يمكن أن يتسبب هذا الدواء في عدد من الآثار الجانبية منها:

  • الشعور بحرقة في الجلد.
  • وخز في الجلد.
  • حب الشباب.
  • زيادة سمك الجلد.

وفي بعض الحالات قد تتسبب المادة الفعالة في حدوث تمدد الجلد، وفي حالات نادرة قد يحدث رد فعلي تحسسي شديد يؤدي لضيق التنفس والتورم والطفح الجلدي.

بديل ديرموفيت

يمكن استخدام الأدوية الأخرى التي تحتوي على نفس المادة الفعالة للكريم أو المرهم، أو يمكن استخدام الأدوية التي تحتوي على هوميرا أو ستيلارا كمادة فعالة.

سعر ديرموفيت

يختلف سعر الكريم والمرهم من مكان لآخر، ولكن يمكن أن تكون أسعاره هي:

سعر كريم ديرموفيت

  • سعر كريم ديرموفيت الاخضر في مصر 15.75 جنيه مصري، وذلك للعبوة التي تحتوي على 15 مجم بتركيز 0.05%.
  • سعر كريم ديرموفيت الاخضر في السعودية 9.45 ريال سعودي.

سعر مرهم ديرموفيت البني

  • سعر المرهم في مصر 15.75 جنيه مصري، وذلك للعبوة التي تحتوي على 15 مجم بتركيز 0.05%.
  • سعر المرهم في السعودية 9.45 ريال سعودي.

تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلاني.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد