كريم دكتاكورت Daktacort لعلاج فطريات الجلد

دكتاكورت Daktacort من الكريمات المستخدمة في علاج بعض المشكلات التي تصيب الجلد الناتجة عن بعض الفطريات، لنتعرف سويا أكثر على مكونات الكريم، وهل يمكن استخدامه للحامل وللأطفال؟ وتحذيرات مهمة قبل الاستخدام.

ADVERTISEMENT

المادة الفعالة

يتوفر الدواء في صورة كريم معبأ في أنبوبة، بتركيز 15 جرام، ويحتوي كريم دكتاكورت على مادتين مهمتين من المواد الفعالة، هما:

دواعي استعمال كريم دكتاكورت

يستخدم الكريم بشكل أساسي لعلاج عدوى فطريات الجلد، ولكن استخدام كريم دكتاكورت للمهبل أو للتبييض، يجب أن يكون باستشارة الطبيب فقط، ونحذر من استخدامه من تلقاء نفسك.

ADVERTISEMENT

تحذيرات وموانع استعمال دكتاكورت

قبل استخدام الكريم، يجب أولا أن تخبر طبيبك عن الآتي:

  • الإصابة برد فعل تحسسي تجاه مكونات الدواء أو المواد الفعالة فيه، أو أي مواد أو أدوية أخرى.
  • أخبر الطبيب في حال كنت مصاب بأي أمراض جلدية، ومنها الأمراض بسبب الفيروسات ومنها جدري الماء والهربس، أو الأمراض بسبب بكتيريا مثل سل الجلد.
  • يجب إخبار الطبيب عن كل الأدوية التي يتم تناولها، وخصوصا مضادات تخثر الدم.

كريم دكتاكورت للأطفال

بالنسبة للأطفال، يجب استشارة الطبيب قبل الاستخدام أولا، ولا ينصح أن يتم استخدام الكريم لفترات طويلة أو بكميات كبيرة وعلى مساحات واسعة من الجلد أو تحت الحفاضات بدون استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

كريم دكتاكورت للحامل

يجب على الحوامل أو من يخططن للحمل، استشارة الطبيب قبل استخدام الكريم على الجسم، حيث قد يعبر الهيدروكورتيزون الموجود بالكريم إلى المشيمة، مما قد يؤثر على الجنين، وحتى المرضعات، يجب عليهن استشارة الطبيب قبل الاستخدام.

تحذيرات مهمة

  • هذا الكريم مخصص للاستخدام الخارجي فقط ولا يستخدم للعيون.
  • يجب غسل يديك جيدا قبل وبعد الاستخدام، إلا في حال كان العلاج مخصص لليدين، ويكون ذلك باستشارة الطبيب.
  • احتفظ بأدواتك وملابسك الخاصة، حتى لا تنقل العدوى للآخرين.
  • يفضل أن ترتدي الملابس القطنية، فقد يؤثر الكريم على بعض المواد الاصطناعية بشكل سلبي.
  • لا يجب استخدام الكريم لفترة طويلة، خصوصا إن لم يكن ذلك باستشارة الطبيب، وذلك بسبب مادة الهيدروكورتيزون، وفي حال اختفاء أعراض الالتهاب مثل الحكة، قد يقوم الطبيب بتغيير نوع الكريم، عموما يجب المتابعة مع الطبيب.
  • يجب على كبار السن الحرص وعدم إطالة استخدام الكريم، فهو قد يسبب ترقق الجلد.
  • قد يؤثر الكريم على فعالية الواقيات الذكرية والأنثوية المصنوعة من اللاتكس، ويفسد فعاليتها، مما قد يسبب الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا أو حدوث الحمل.
  • لا يجب تغطية المناطق المصابة، والتي سيتم تطبيق الكريم عليها بضمادة.

الجرعات وكيفية الاستخدام

يحدد الطبيب الجرعات حسب الحالة، ولكن في الغالب قد تكون الجرعة مرة أو مرتين خلال اليوم، وطريقة استخدام الكريم، تكون بفك الغطاء، ثم استخدامه بالعكس، لثقب الأنبوبة وإخراج الكريم.

قم بغسل يديك جيدا قبل وبعد الاستخدام، إلا في حال كنت تستخدم لعلاج مشكلة في يديك، وقم بتطبيق الكريم على المنطقة المصابة وما حولها بلطف.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية لكريم دكتاكورت

قد يسبب الكريم بعض الأضرار للبشرة لبعض الأشخاص، فقد ينتج عن الاستخدام الإحساس بالحرقان في الجلد والتهيج، أو الشعور بالحكة والإصابة بمرض الشرى.

البعض قد يلاحظ تغير في لون البشرة، وهي حالة تعرف بنقص التصبغ وتفتح الجلد، وقد يصاب البعض بفرط الحساسية بسبب الدواء، وظهور ردود فعل تحسسية مثل ضيق التنفس أو تورم في الوجه أو الشفاه أو اللسان، وهي أعراض يجب عند ظهورها الذهاب للطبيب أو الطوارئ فورا أو غيرها من الأعراض المقلقة أو المفاجئة.

واستخدام جرعات زائدة من الكريم لفترة طويلة ومتكررة قد يسبب حدوث التهيج في الجلد، أو حدوث انتشار لحبوب الشباب، لذلك في حال في حال ظهور هذه الأعراض أو غيرها، يجب التوقف عن الاستخدام واستشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

سعر دكتاكورت

يختلف سعر الدواء حسب الدولة وحسب الفترة الزمنية التي يتم شراؤه فيها:

  • يبلغ سعر الدواء في مصر تقريبا حوالي 10 جنيه مصري.
  • يبلغ سعر الدواء في السعودية تقريبا حوالي 12 ريال سعودي.

تنبيه؛ المعلومات المذكورة في هذا الدواء لا تعتبر توصية علاجية، ولا ننصح بتناول الأدوية إلا بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد