مرض المياه الترفيهية Recreational water illness

مرض المياه الترفيهية هو مرض ينتج بسبب جرثومة تنتشر عن طريق البلع، أو التنفس في الهواء، أو ملامسة المياه الملوثة في أحواض السباحة، أو أحواض المياه الساخنة، أو الحدائق المائية، أو مناطق اللعب المائية، أو النافورات، أو البحيرات، أو الأنهار، أو المحيطات التفاعلية.

ADVERTISEMENT

ومرض المياه الترفيهية يمكن أيضاً أن يكون سبب المواد الكيميائية في الماء أو المواد الكيميائية التي تتبخر من الماء وتسبب مشاكل في نوعية الهواء في الأماكن المغلقة.

وعلى عكس الاعتقاد السائد، فإن الكلور لا يقتل جميع الجراثيم الموجودة في المياه على الفور، وهناك جراثيم تتعايش مع الكلور، ولم يكن معروفًا أنها تسبب أمراضًا بشرية حتى وقت قريب. وبمجرد أن تدخل هذه الجراثيم إلى المسبح، قد يستغرق الأمر من دقائق إلى أيام حتى يقتلها الكلور، وابتلاع القليل من الماء الذي يحتوي على هذه الجراثيم يمكن أن يمرضك.

ADVERTISEMENT

ويشتمل مرض المياه الترفيهية على مجموعة واسعة من الإصابات، مثل التهابات الجهاز الهضمي والجلد والأذن والجهاز التنفسي والعين والعصبية والجروح.

ومرض المياه الترفيهية الأكثر شيوعًا هو الإسهال، وتسبب أمراض الإسهال جراثيم مثل كريبتوسبوريديوم والجيارديا مع زيادة تفشي مرض  المياه الترفيهية. ويحتاج السباحون إلى القيام بدور نشط في المساعدة على حماية أنفسهم ومنع انتشار الجراثيم، ومن المهم أن يتعلم السباحون الحقائق الأساسية عن هذا المرض حتى يتمكنوا من الحفاظ على صحة أنفسهم وأسرهم في كل مرة يسبحون فيها.

ADVERTISEMENT

وفي العقدين الماضيين، كانت هناك زيادة كبيرة في عدد تفشي الأمراض المرتبطة بالسباحة، وسبب ذلك عدد من الجراثيم التي يمكن أن تبقى على قيد الحياة لعدة أيام حتى في حمامات جيدة الصيانة.

وعلى الرغم من أن الكريبتو متعايش مع الكلور، إلا أن معظم الجراثيم ليست كذلك، والحفاظ على الكلور عند المستويات الموصى بها ضروري للحفاظ على حمام السباحة صحي.

أسباب مرض المياه الترفيهية

ينجم مرض المياه الترفيهية عن الجراثيم المنتشرة في المياه الملوثة في أحواض السباحة، والحدائق المائية، ومناطق لعب المياه، وأحواض الاستحمام الساخنة، ونافورات المياه المزخرفة، والمحيطات، والبحيرات، والأنهار.

ADVERTISEMENT

ويتقاسم السباحون الماء والجراثيم الموجودة به مع كل شخص يدخل في حمام السباحة. وفي المتوسط​، يوجد لدى الناس حوالي 0.14 جرام من البراز، والتي عند شطفها، يمكن أن تلوث المياه الترفيهية. بالإضافة إلى ذلك، عندما يصاب شخص ما بـ الإسهال، ويمكن أن يحتوي البراز على ملايين الجراثيم، وهذا يعني أنه يمكن لشخص واحد فقط مصاب بالإسهال تلويث المياه بسهولة في حمام سباحة كبير أو حديقة مائية. وقد لا يدرك الناس أنه على الرغم من عدم وجود مياه ثابتة في نوافير المياه ومناطق اللعب التفاعلية، فإن ماء الرش سوف يشطف أي ملوثات (على سبيل المثال الإسهال والقيء والأوساخ) في منطقة احتجاز المياه ويتم رشه مرة أخرى. بمعنى آخر، يتم إعادة تدوير الماء من خلال النظام.

وابتلاع حتى كمية صغيرة من المياه الترفيهية التي تلوثت بالبراز التي تحتوي على الجراثيم يمكن أن تجعلك مريض. وللتأكد من أن معظم الجراثيم قُتلت، تحقق من الكلور أو غيره من مستويات المطهر ودرجة الحموضة بانتظام كجزء من عملية التطهير الجيدة.

أحواض المياه الساخنة

الالتهابات الجلدية مثل “طفح حوض الاستحمام الساخن” عبارة عن مرض شائع ينتشر عن طريق أحواض المياه الساخنة والمنتجعات الصحية، وترتبط أمراض الجهاز التنفسي أيضًا باستخدام أحواض المياه الساخنة التي يتم صيانتها بشكل غير صحيح.

ADVERTISEMENT

وتجعل درجات حرارة الماء المرتفعة في معظم الأحواض الساخنة من الصعب الحفاظ على مستويات المطهر اللازمة لقتل الجراثيم، لهذا السبب من المهم التحقق من مستويات المطهر في أحواض الاستحمام الساخنة بشكل منتظم أكثر من حمامات السباحة.

ويمكن أيضًا أن تنتشر الجراثيم التي تسبب “طفح حوض الاستحمام الساخن” في أحواض لا تحتوي على مستويات مناسبة من المطهر وفي المسطحات المائية الطبيعية مثل المحيطات، أو البحيرات، أو الأنهار.

نوافير المياه الزخرفية

ليس كل نوافير الزخرفية المكلورة أو المصفاة سبباً، لذلك عندما يلعب الناس، وخاصة الأطفال الصغار، في الماء، يمكنهم تلويث المياه بالمواد البرازية. ابتلاع هذا الماء الملوث يمكن أن يسبب مرض الإسهال.

ADVERTISEMENT

المحيطات والبحيرات والأنهار

قد تتلوث المحيطات والبحيرات والأنهار بجراثيم من انسكابات المجاري ونفايات الحيوانات وجريان المياه بعد هطول الأمطار والحوادث البرازية والجراثيم التي تشطف من قاع السباحين. ومن المهم تجنب ابتلاع الماء لأن الماء الترفيهي الطبيعي غير مطهر.

تجنب السباحة بعد هطول الأمطار أو في المناطق التي حددتها الإدارات الصحية بأنها غير آمنة. اتصل بدائرة الصحة أو الولاية المحلية للحصول على نتائج اختبار المياه في منطقتك أو انتقل إلى موقع الشاطئ الخاص بوكالة حماية البيئة.

انتشار مرض المياه الترفيهية

أمراض الإسهال

يمكن أن يؤدي ابتلاع المياه الملوثة بالبراز التي تحتوي على جراثيم إلى الإصابة بالإسهال. ويتقاسم السباحون الماء والجراثيم الموجودة به مع كل شخص يدخل البركة. في المتوسط، يوجد لدى الناس حوالي 0.14 جرام من فضلات البراز، والتي عند شطفها، يمكن أن تلوث المياه الترفيهية.

ADVERTISEMENT

وبالإضافة إلى ذلك، عندما يصاب شخص ما بالإسهال، يمكن أن يحتوي البراز على ملايين الجراثيم. وهذا يعني أنه يمكن لشخص واحد فقط مصاب بالإسهال تلويث المياه بسهولة في حمام سباحة كبير أو حديقة مائية، وابتلاع حتى كمية صغيرة من المياه الترفيهية التي تلوثت بالبراز التي تحتوي على الجراثيم يمكن أن تجعلك مريضة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتلوث البحيرات والأنهار والمحيطات بالجراثيم الناتجة عن انسكابات المجاري ونفايات الحيوانات والجريان السطحي للمياه بعد هطول الأمطار. ويمكن أن تعيش بعض الجراثيم الشائعة لفترات طويلة في الماء المالح.

الكلور وجرثومة مرض المياه الترفيهية

الكلور (في حمامات السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة) يقتل الجراثيم المسببة لأمراض المياه االترفيهية، لكن الوقت الذي يستغرقه قتل كل جرثومة يختلف.

في أحواض السباحة وأحواض الاستحمام الساخنة ذات الرقم الهيدروجيني الصحيح والمستويات المطهرة، سيقتل الكلور معظم الجراثيم التي تتسبب في حدوث تآزر للكيماويات في أقل من ساعة.

ومع ذلك، فإن الكلور يستغرق وقتًا أطول لقتل بعض الجراثيم ، مثل كريبتوسبوريديوم. ويمكن أن يبقى على قيد الحياة لعدة أيام حتى في حوض سباحة مُطهر بشكل صحيح، وهذا هو السبب في أنه من المهم للغاية بالنسبة للسباحين إبقاء الجراثيم خارج الماء في المقام الأول.

الأكثر عرضة للإصابة بـ مرض المياه الترفيهية

يمكن أن يعاني الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، على سبيل المثال الأشخاص المصابين بـ الإيدز، أو فيروس نقص المناعة البشري، أو الأفراد الذين تلقوا عملية زرع أعضاء، أو الأشخاص الذين يتلقون أنواعًا معينة من العلاج الكيميائي من مرض شديد إذا أصيبوا بالعدوى. ويجب أن يكون الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي على دراية بأن المياه الترفيهية قد تكون ملوثة بالبراز البشري أو الحيواني الذي يحتوي على كريبتوسبوريديوم.

ويجب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي استشارة مقدم الرعاية الصحية قبل المشاركة في الأنشطة التي تعرضهم لخطر الإصابة بالمرض.

منع مرض المياه الترفيهية

 

خطوات للسباحة الصحية

فيما يلي بعض خطوات السباحة الصحية السهلة والفعالة التي يمكن لجميع السباحين اتخاذها في كل مرة نسبح فيها لحماية أنفسنا وعائلاتنا وأصدقائنا من مرض المياه الترفيهية:

  • الحفاظ على البول والأوساخ خارج الماء.
  • ابق خارج الماء إذا كنت تعاني من الإسهال.
  • الاستحمام قبل أن تدخل الماء.
  • لا تتبول في الماء.
  • لا تبتلع الماء.
  • خذ الأطفال على فواصل الحمام.
  • تحقق من الحفاضات، وقم بتغييرها في الحمام أو في منطقة تغيير الحفاضات وليس بجانب المسبح، وذلك من أجل الحفاظ على الجراثيم بعيدًا عن حمام السباحة.
  • تطبيق واقي من الشمس.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تحقق من مستوى الكلور الحر ودرجة الحموضة قبل الدخول في الماء.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. سمر يوسف - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد