ورم وعائي في الكبد Liver hemangioma أعراضه وأسبابه وعلاجه

يعتبر وجود ورم وعائي في الكبد Liver hemangioma من أشهر الأورام الحميدة التي تصيب الكبد، وهذه الأورام تكون عبارة عن كتل متشابكة من الأوعية الدموية، وسنتعرف أكثر على هذه الحالة في السطور التالية.

ADVERTISEMENT

أعراض وجود ورم وعائي في الكبد

في الغالب لا تظهر أعراض ناتجة عن ورم الكبد الوعائي، وأغلب الحالات يتم اكتشافها خلال الأشعة لغرض آخر بالصدفة، ولكن قد تظهر بعض الأعراض في بعض الحالات مثل:

  • الإحساس بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة فقط من الطعام.
  • الشعور بالألم في الجهة اليمنى العلوية من البطن.
  • الشعور بالغثيان والقيء.

ولكن لا يمكن الجزم أن هذه الأعراض تدل على الإصابة بورم الكبد الوعائي، وفي حال استمرار هذه الأعراض أو ظهور أعراض مقلقة أخرى، سيجب استشارة الطبيب، وقد يتم اللجوء إلى التصوير بالرنين المغناطيسي أو الأشعة السينية أو مسح ذري باستخدام مادة مشعة معينة، من أجل الحصول على صورة للورم الوعائي.

ADVERTISEMENT

أسباب وجود ورم وعائي في الكبد

قد لا تكون الأسباب واضحة تماما، فبعض الأطباء يعتقدون أن هذه الأورام الوعائية في الكبد تعود إلى الولادة، أي أنها عيب خلقي والبعض يعتقد أنها وراثية، وهناك اعتقاد أيضا في احتمالية وجود علاقة بين الاستروجين وبين هذه الأورام، فهي تحدث بشكل أكبر عند الإناث.

هل الكحول يسبب ورم الكبد الوعائي؟

لا يعتقد ذلك، بل يعتقد أن شرب الكحوليات له علاقة أكثر بالإصابة بسرطان الكبد أو مشكلات صحية أخرى، ولكن ليس نفس الوضع بالنسبة للأورام الوعائية.

ADVERTISEMENT

هل ورم الكبد الوعائي خطير؟

في الغالب لا توجد مضاعفات خطيرة لهذا الورم في الكبد، فحوالي 10% فقط من الحالات ينمو الورم فيها، وحتى تشعر به، يجب أن ينمو بشكل كبير حتى يضغط على المعدة، ولكن يظل هناك حاجة إلى المتابعة المستمرة، كما أنه لا يوجد ما يدل على أن عدم علاج هذا الورم، قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد.

قد تكون النساء المصابات بالورم الوعائي في الكبد معرضات للإصابة ببعض المضاعفات أثناء الحمل، وقد يعود ذلك إلى هرمون الاستروجين الذي يرتفع خلال الحمل، مما يسبب زيادة فرص نمو الأورام الوعائية في الكبد، وأحيانا بشكل نادر يمكن أن يسبب الورم الذي يستمر في النمو، في ظهور بعض الأعراض التي قد تحتاج إلى العلاج، ومنها ألم أعلى البطن في الجهة اليمنى.

جدير بالذكر أن المرأة المصابة بورم الكبد الوعائي يمكنها الحمل، ولكن يجب المناقشة مع الطبيب أولا حول المستقبل والمشكلات التي يمكن تفاديها.

ADVERTISEMENT

ما هو علاج ورم وعائي في الكبد؟

إن كان الورم صغير ولا ينتج عنه أي أعراض فلن يتم علاجه، وعموما في أغلب الحالات، سيوصي الطبيب بالملاحظة ومراقبة الورم ونموه، وقد يلجأ إلى إجراء التصوير مرة أو مرتين في السنة، وعموما حدوث نمو أو تغيير في الورم، يكون ببطء في الغالب، ويكون بمعدل حوالي 2 مم في العام، ويعتمد علاج ورم الكبد الوعائي حسب عدة عوامل منها الحجم والمكان، وقد يكون العلاج كالتالي:

  • إزالة ورم الكبد الوعائي من خلال الجراحة.
  • إيقاف تدفق الدم إلى الورم الوعائي حتى يتوقف نموه، وقد يتم ذلك من خلال ربط الشريان الرئيسي أو حقن دواء في الشريان.
  • اللجوء إلى العلاج الإشعاعي.
  • جراحة من أجل زراعة الكبد في حال كان الورم كبير أو توجد عدة أورام لا يمكن علاجها.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة DMI - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد