متلازمة اليد الغريبة Alien Hand Syndrome

أثناء مشاهدة التلفاز، لاحظت امرأة في السبعينيات من عمرها يدها اليسرى تتحرك من دون علمها، كانت يدها متمسكة بشعرها ووجهها كما لو أن هناك كائن آخر يتحكم بها، شعرت هذه المرأة بالرعب، وعلى الفور تواصلت مع الأطباء، ورغم استمرار هذه الأعراض نصف ساعة فقط، إلا أنه لوحظ بعد ذلك إصابتها بالشلل النصفي، ويُطلق على حركة اليد هذه متلازمة اليد الغريبة، فما هي؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها؟ اقرأ السطور التالية لمزيد من التفاصيل.

ADVERTISEMENT

ما هي متلازمة اليد الغريبة؟

متلازمة اليد الغريبة بالانجليزي Alien Hand Syndrome وتعرف أيضًا بمتلازمة اليد الفوضوية، أو متلازمة الدكتور سترينجغلوف، هي مرض عصبي نادر حيث تتحرك اليد من تلقاء نفسها من دون تحكم كما لو أن لها عقلًا خاصًا بها يحركها وحدها دون باقي أعضاء الجسم.

قد يصيب هذا المرض العصبي الصغار والكبار، ويسبب الشعور بالرعب لمن يعاني منه، وتم تسليط الضوء عليه في بعض الأفلام السينيمائية.

ADVERTISEMENT

أسباب متلازمة اليد الغريبة

قد تنجم هذه المتلازمة الغريبة عن العديد من العوامل، وتشير المصادر إلى إصابة بعض الناس بهذه المتلازمة بعد الجلطات، أو الحوادث والصدمات، كما يشار إلى وجود رابط بينها وبين سرطانات المخ وأمراض التنكس العصبي neurodegenerative diseases (تآكل الخلايا العصبية)، وتمدد الأوعية الدموية في المخ (Brain aneurysms).

وإضافة إلى ما سبق، يجزم الباحثون بوجود علاقة بين الجراحات التي تفصل بين فصي المخ، وبين متلازمة اليد الغريبة، إذ قد يصاب الجسم الذي يفصل بين فصّي المخ “corpus callosum” ويسمح بالاتصال بين الجانبين، ومن هذه الجراحات هي جراحة علاج الصرع.

ADVERTISEMENT

أعراض متلازمة اليد الغريبة

إن أبرز أعراض هذه المتلازمة هو عدم القدرة على التحكم في اليد المصابة، إذ أنها تتحرك بصورة مستقلة تمامًا، وبشكل لا إرادي، بل وتقوم بمهام محددة الأهداف، كما أنها تتحرك بلا أي وعي أو إدراك من المريض، ويتم وصفها كأن لها عقلًا خاصًا بها، أو أن هناك كائن آخر يتحكم بها ويحركها، وقد يجد المريض يده المصابة تفعل الآتي بصورة متكررة:

  • تلمس وجهه أو شعره.
  • تلمس أزرار القميص.
  • تلتقط شيئًا ما بجواره.
  • تتحرك في الهواء من تلقاء نفسها.

بل وفي بعض الأحيان تقوم اليد المصابة بأفعال عكسية كالآتي:

  • غلق الدرج الذي قام المريض بفتحه للتو.
  • فتح أزرار القميص بعد أن قام المريض بغلقها.

يشير المرضى إلى أن اليد الغريبة غير متعاونة، وتقوم بأعمال خاطئة، أو تفشل في اتباع الأوامر، ويشعر هؤلاء الأشخاص أن أيديهم المصابة غريبة عن جسمهم، ولا تنتمي إليهم.

ADVERTISEMENT

كيفية تشخيص هذه الحالة

يشخص الطبيب هذا المرض عن طريق الملاحظة والتقييم، ويعد تشخيص هذه الحالة أمرًا معقدًا لأنه اضطراب عصبي يفتقر إلى العنصر النفسي.

علاج متلازمة اليد الغريبة

لا يوجد علاج لذلك المرض مع الأسف، إلا أن العلماء ما زالوا يعملون للتوصل إلى بعض العلاجات التي تحد من الأعراض المصاحبة، ووفقًا للمصادر، قد تقل الأعراض عند الأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة بعد أمراض المخ، أو الجلطات، ولكن تقل فرص الشفاء عند الأشخاص الذين يعانون من التنكس العصبي.

قد يتم السيطرة على الأعراض عن طريق بعض العلاجات التي تساعد في إخماد حركة العضلات مثل حقن البوتوكس، وهو أحد العلاجات التي تمنع الاتصال العصبي العضلي، وله الكثير من الاستخدامات العلاجية، والتجميلية.

ADVERTISEMENT

وقد ينجح العلاج بالأدوية المهدئة مثل البنزوديازيبينات Benzodiazepines في بعض الحالات، ولكن قد تكون العلاجات السلوكية أكثر فائدة مثل علاج صندوق المرآة mirror box therapy، وتقنيات العلاج المعرفي.

في بعض الأحيان، تجد المرضى يحاولون السيطرة على اليد الغريبة عن طريق الجلوس عليها، أو وضعها بين أرجلهم، أو تجد آخرين يجعلون اليد تمسك بشيء ما طوال الوقت لعدم القيام بأي حركة مفاجئة، وبوجه عام يفضل المتابعة مع الطبيب لوضع خطة علاجية للسيطرة على هذه المرض.

وختامًا، اكتشفت متلازمة اليد الغريبة لأول مرة عام 1909، وتم عرض هذه المتلازمة في فيلم شهير في الستينات من القرن الماضي، وفي بعض الأحيان يُطلق عليها اسم هذا الفيلم “الدكتور سترينجغلوف Dr. Strangelove”.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د.كريم محمود - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد