فوائد زبدة الشيا واستخداماتها وأضرارها

زبدة الشيامن المعروف أن زبدة الشيا واحدة من أهم العناصر الطبيعية التي يتم استخدامها للعديد من الأغراض خاصة تلك التي تتعلق بعلاج مشاكل البشرة فما هي فوائدها للجسم؟ وكيف يمكن أن تساعد في مقاومة بعض أمراض الجلد؟

ADVERTISEMENT

ما هي زبدة الشيا؟

هي عبارة عن زبدة نباتية يتم استخلاصها من أحد أنواع المكسرات التي تنتجها شجرة الشيا، وتتميز هذه الزبدة باختلاف لونها وقد تكون باللون الأبيض المصفر أو بلون العاج وهي من الأشجار التي تنمو بصورة أساسية في الدول الأفريقية، حيث يتم إنتاج الغالبية العظمى منها داخل أفريقيا.

مكونات زبدة الشيا

لا تتكون زبدة الشيا في صورتها الطبيعية والنقية إلا من عنصر واحد فقط وهو المكسرات التي تم طحنها واستخلاص الزبدة منها، بينما قد تختلف مكونات زبدة الشيا التي يتم استخدامها داخل المنتجات المختلفة، فقد يضاف إليها بعض العناصر الأخرى.

ADVERTISEMENT

انواع زبدة الشيا

يتم تقسيم هذه الزبدة إلى نوعين أساسيين يندرجان تحت اسم زبدة الشيا الأفريقية، ولكن يختلف النوع وفقاً لمكان تصنيعه، حيث يتم تقسيمها كالتالي:

زبدة الشيا الافريقية الغربية

تتميز هذه الزبدة باختلاف لونها عن الشرقية، كما أنها تحتوي على كمية أكبر من بعض العناصر خاصة فيتامين أ، كما تختلف درجة حرارة ذوبانها وكذلك كثافتها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على مستويات عالية من عنصر ستيرول، وكذلك تحتوي على كمية أقل من حمض الزيت.

ADVERTISEMENT

وتعتبر زبدة الشيا الأفريقية الغربية مناسبة للتعامل مع عدد من الحالات بصورة أفضل من النوع الآخر، وذلك لأنها غنية بمحتواها بفيتامين أ، ومن أهم فوائدها أنه يتم استخدامها مع العديد من مشاكل الجلد كالندبات والتجاعيد وعلامات تمدد الجلد وعيوب البشرة.

زبدة الشيا الأفريقية الشرقية

وهي زبدة تتميز بلونها الداكن وانخفاض درجة ذوبانها، كما أنها تتميز بملمسها الناعم والكريمي وتحتوي على نسبة عالية من الزيوت، لذا قد تكون هذه الزبدة مفيدة لأصحاب البشرة الحساسة، كما يمكن أن تساعد في علاج علامات التقدم في السن وتعالج جفاف الجلد والجروح والكدمات.

الفرق بين زبدة الشيا البيضاء والصفراء

يرجع الاختلاف في اللون إلى اختلاف النوع، حيث أن الزبدة الصفراء هي الزبدة الشرقية بينما البيضاء هي الزبدة الغربية، فبالتالي فإنه يمكن أن تختلف الاستخدامات كما ذكرنا.

ADVERTISEMENT

استخدامات زبدة الشيا

يمكن استخدامها لأغراض مختلفة منها الطبخ، بالإضافة إلى أنها تدخل في تصنيع الكثير من المنتجات الخاصة بالبشرة والشعر، حيث يمكن استخدمها لصناعة المرطبات ومنتجات الوقاية من الشمس ومنتجات علاج مشاكل الشعر.

كما يمكن استخدامها لعمل العديد من الوصفات الطبيعية المنزلية، والتي تستخدم لعلاج مشاكل مثل جفاف البشرة أو حب الشباب أو يمكن استخدامها للتخلص من مشاكل الشعر المجعد والجاف.

فوائد زبدة الشيا

تستخدم زبدة الشيا للبشرة لأنها تساعد في علاج مشاكل مثل الإكزيما ومشاكل حب الشباب، بل وقد تساعد في الوقاية من أشعة الشمس الضارة وعلاج الجروح وتخفيف آثار لدغات الحشرات، هذا بالإضافة إلى فوائد أخرى، والتي تتمثل في التالي:

ADVERTISEMENT

فوائد زبدة الشيا للجسم

يمكن استخدام زبدة الشيا للجسم لأنها تساعد في توفير العديد والعديد من الفوائد، ومن أهم هذه الفوائد قدرتها على:

منع تلف الخلايا

وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين هـ وهما من الفيتامينات الهامة للبشرة، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، مما يعني قدرتهما على مقاومة التقدم في السن والعناية بالبشرة.

وهذا يعني أن فيتامين أ الموجود بها سوف يساعد في زيادة نمو الخلايا، بينما يساعد فيتامين هـ في زيادة إنتاج الزيوت، وبالتالي يمنع تلف الخلايا ويساعد في ترطيبها.

ADVERTISEMENT

مضادة للبكتيريا

في دراسة تم القيام بها وجد أن تناول كميات من مستخلص لحاء شجرة الشبا قد يساعد في مقاومة البكتيريا، مما يعني قدرتها على مقاومة بعض أنواع العدوى مثل البكتيريا التي تنتجها البشرة نتيجة الإصابة بحب الشباب، ولكن الأمر بحاجة إلى مزيد من الدراسات.

مضادة للفطريات

قد تساعد في علاج بعض أنواع العدوى الفطرية، وذلك بسبب قدرتها على مقاومة بعض أنواع الفطريات، حيث تقضي على الجراثيم الناتجة عن الفطريات خاصة تلك التي تنتج عن الإصابة بمرض القدم الرياضي ومرض السعفة (القوباء الحلقية).

تساعد في تجديد خلايا الجسم

ترجع أهمية زبدة الشيا في تجديد الخلايا إلى قدرتها على الترطيب ومقاومة الالتهاب بسبب مضادات الالتهابات، وبهذا يكون الجلد قادر على إنتاج الكثير من الخلايا بدلاً من تلك التي يتخلص منها الجسم خاصة وأن الترطيب يساعد على التخلص من الخلايا الميتة، مما يسمح بنمو خلايا جديدة.

ADVERTISEMENT

تساعد في تخفيف آلام المفاصل

يعتقد أن زبدة الشيا لها تأثير على حماية المفاصل من التلف وتقليل الالتهابات الناتجة عنها، وذلك وفقاً لدراسة تم القيام بها على الحيوانات وقد قامت الدراسة بالتركيز على تأثير هذه الزبدة على مفاصل الركبة لتخفيف الالتهابات بها.

تخفيف ألم العضلات

ربما تساعد هذه الزبدة في تخفيف التهابات وتصلب العضلات بنفس الطريقة التي تقوم بها في مقاومة التهابات المفاصل، لأنها تعتبر أحد مضادات الالتهابات القوية.

تخفيف الاحتقان

يشير البعض إلى أن علاج الاحتقان هو أحد أهم فوائد هذه الزبدة، لأنها تساعد في تخفيف احتقان الأنف والالتهابات، بل وقد يكون لها دور في مقاومة الالتهابات الناتجة عن حمى القش أو أنواع الحساسية المختلفة.

تقليل علامات التمدد وعلاج الندبات

يمكن أن تساعد هذه الزبدة في عملية تعافي الجلد، وبالتالي تساعد في التخلص من علامات التمدد، وذلك بسبب قدرتها على منع تكون الندبات وقدرتها على استبدال الخلايا والمساعدة على نمو خلايا جديدة، كما أنها تساعد في زيادة نعومة الأنسجة المتندبة، وبالرغم من هذا ما زال الأمر بحاجة إلى أبحاث لتأكيد الفاعلية.

منع علامات التقدم في السن

تحتوي زبدة الشيا على بعض العناصر التي قد يكون لها دوراً في مقاومة علامات التقدم في السن، حيث أن مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب الموجودة بها قد تساعد في الحفاظ على الكولاجين ونمو الخلايا وانقسامها، بالإضافة إلى فاعليتها ضد التجاعيد، مما يمنع البشرة مظهر أصغر سناً.

علاج قشرة الرأس

في دراسة تم القيام بها وجد أن زبدة الشيا قد يكون لها القدرة على التخلص من القشرة والالتهابات الناتجة عنها خاصة قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) وذلك لأنها تستطيع أن تحافظ على الرطوبة وتقليل الالتهابات خاصة حين يتم استخدامها مع بعض المنتجات الأخرى، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثيرها منفردة على فشرة الرأس.

علاج العديد من الأمراض الجلدية

وذلك من خلال تخفيف الألم الناتج عن العديد من مشاكل الجلد خاصة مشاكل التهاب الجلد والإكزيما والصدفية، وذلك لأنها تعمل كأحد مضادات الالتهاب التي تساعد في تخفيف الحكة وتخفيف الألم بصورة سريعة.

هل يمكن استخدام زبدة الشيا للتصبغات؟

لم يتم الإشارة إلى استخدام هذه الزبدة في علاج التصبغات إلا أنها أحد العناصر التي قد يكون لها تأثير في مقاومة تأثير أشعة الشمس، ومن المعروف أن التعرض لأشعة الشمس قد يتسبب في ظهور التصبغات الجلدية، لذا قد يساعد استخدامها في الوقاية من المشاكل الناتجة عن الشمس.

هل يمكن استخدام زبدة الشيا للتبييض؟

لم يذكر في أي دراسة قدرة زبدة الشيا على تفتيح البشرة وتبيضها، بالرغم من استخدامها للحماية من أشعة الشمس التي قد تسبب اسمرار البشرة.

زبدة الشيا للأطفال

يمكن أن تساعد هذه الزبدة في ترطيب جلد الطفل، كما يمكن أن تساعد في علاج المشاكل الجلدية لديه، وتعتبر من العناصر الآمنة في صورتها الطبيعية التي لا تحتوي على أي عناصر كيميائية مقارنة ببعض المنتجات التي قد تحتوي على عناصر قد تضر ببشرة طفلك، ولكن ينصح باستشارة الطبيب أولا قبل استخدامها للأطفال لعلاج مشكلة جلدية معينة.

أضرار زبدة الشيا

حتى الآن لا توجد أي أبحاث أو حالات تشير إلى امكانية أن تتسبب زبدة الشيا في حدوث مشاكل جلدية أو حساسية، إلا أنه من الممكن أن تتسبب في حدوث شكل من أشكال الحساسية لدى بعض الأشخاص، وبالتالي يعاني هؤلاء من تهيج الجلد واحمراره، كما أن زبدة الشيا في صورها المصنعة قد تحتوي على بعض العناصر الأخرى مثل اللاتيكس الذي قد يسبب حساسية لدى بعض الأشخاص، لذا يجب التوقف عنها في حالة الشعور بأي أعراض من أعراض الحساسية.

كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية؟

تتميز زبدة الشيا الأصلية بلونها المميز، لأنها لم تتعرض لأي عمليات صناعية أو مواد كيميائية، مما يعني أنها تحتفظ بلونها على عكس الزبدة غير الأصلية التي تصبح أفتح في اللون، كما تفقد رائحتها الطبيعية على عكس الزبدة الأصلية التي تتميز برائحتها القوية الشبيهة بالمكسرات.

والآن وفي ختام مقالنا، دعونا نذكركم أنه من المهم تجربة زبدة الشيا على جسم صغير من الجسم للتأكد من عدم وجود حساسية تجاهها وأنها آمنة للاستخدام، وأنه يجب شرائها في صورتها الخام للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي - المراجعة والتدقيق: طاقم كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد