الحمية الغذائية لمرضى السكري.. هل تساعدك على خفض السكر في الدم؟

الغذائية لمرضى السكري.إن كنت تعاني من النوع الثاني من السكر (diabetes type 2) فإن إنقاص وزنك يساعدك على خفض نسبة السكر في الدم، وكذلك يساعدك على التخلص من استخدام الإنسولين، ولكن يجب عليك اتباع الحمية الغذائية لمرضى السكري مع خبراء متخصصين.

ADVERTISEMENT

إن إنقاص وزنك حتى لو بعض من البوندات يساعدك بصورة كبيرة كمريض للسكر ولكن يجب عليك متابعة ذلك مع طبيبك، وكذلك مع أحدى استشاري التغذية، لأنه باتباع حمية غذائية ذلك سيؤثر على نسبة السكر في الدم وكذلك الجرعة التي تتناولها من الإنسولين، لهذا فأنت تحتاج إلى رعاية خاصة.

تقول الطبيبة كاثي نوناس  cathynonas المتحدثة باسم منظمة مرضى السكر الأمريكية أن باتباعك الحمية الغذائية لمرضى السكري مهما كان وزنك فذلك سوف يقلل من السكر في الدم، لذلك فأنت على الطريق الصحيح.

ADVERTISEMENT

كما أشارت المنظمة من خلال دراسات أن ممارسة الرياضة والنظام الغذائي يقللوا من خطر الإصابة بالسكر بنسبة 58% في الناس الأكثر عرضة لذلك نتيجة السمنة وكذلك إمتلاكهم لمعدلات أكثر من الطبيعية للسكر في الدم ولكنها لم تصل للسكر المرضى بعد.

الحمية الغذائية لمرضى السكري

  • تقليل معدل السكر في الدم.
  • تقليل ضغط الدم.
  • يُحسن من معدلات الكوليسترول .
  • يخفف من الضغط على مفاصلك كالفخذ والركبة ومفصل القدم.
  • إلى جانب أنه يتيح لك فرصة أفضل للحركة والتنفس.

التغييرات التي سوف تحدث للسكر في دمك

حيث أنه بمجرد التقليل ولو من وجبة واحدة في اليوم يؤثر على التوازن ما بين السكر وجرعة الإنسولين المعتاد عليها مما قد ينتج عنه خطر الإصابة بانخفاض السكر لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل البدء وكذلك الاستشاري الغذائي حتى تكون خطتك آمنة.

ADVERTISEMENT

يجب أن تكون حميتك الغذائية متزنة

فأن كنت لا تود المعاناة من خطر ارتفاع أو انخفاض السكر أثناء حميتك الغذائية فيجب عليك اتباع حمية متزنة بنسب طبيعية:

  • 50 % كربوهيدرات.
  • 30 % دهون.
  • 15 % بروتين.

احترس من الكربوهيدرات!

إن للكربوهيدرات الأثر الأكبر على معدل السكر في الدم حيث أنها تحترق سريعا منتجة كمية كبيرة من الجلوكوز بعد هضمها، لذلك احرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة التي تحتاج فترة أطول للتجنب خطر ارتفاع الجلوكوز السريع مثل الفواكة والحبوب الكاملة والخبر الأسمر وتجنب تماما الخبز الأبيض وذلك ما يوصى به خبراء التغذية والسكر.

أما تجنب الكربوهيدرات تماماً فهو خطر أيضا حيث أنه تجنب الكربوهيدرات يوجه الجسد لاكتشاف مصدر جديد للطاقة فيتجه للبروتينات التي ينتج عن عملية الأيض خاصتها أجسام الكيتون، وتواجد تلك الأجسام لفترة طويلة في الجسم تقلل من وصول الأكسجين للأنسجة، وتزيد الضغط على عينك والكلييتن والقلب والكبد لذلك الحمية الغذائية لمرضى السكري التي تعتمد على البروتين وتمتنع عن الكربوهيدرات مضرة وغير آمنة لمرضى السكر ولكن الأفضل لهم اتباع حمية متزنة بالنسبة السابقة وإستبدال الكربوهيدرات سريعة الإحتراق بأخرى أكثر تعقيدا.

ADVERTISEMENT

اتباع الحمية الغذائية لمرضى السكري هو تحدي كبير

اتباع حمية غذائية هو تحدي كبير للشخص العادي السليم، ولكن إذا ما كان الشخص مصاب بالسكر فإن التحدي يزداد سبعة أضعاف، يرجع ذلك لتناول جرعات الإنسولين مما قد يؤدي لانخفاض السكر في الدم فيضطر المريض إلى تناول الطعام لتجنب خطر انخفاض السكر.

انخفاض السكر في الدم

يحدث عندما يزداد الإنسولين في الدم عن جاحة الجسم، وفي المراحل الأولى لذلك يعاني المريض من عدم التركيز والدوخة، أما إذا استمر ذلك فقد يصبح يصبح ذلك خطيرا وقد ييعرضة لغيبوبة اخفاض السكر أو الإغماء.

ارتفاع السكر في الدم

قد يحدث عندما تقل نسبة الإنسولين في الدم فيزداد الجلوكوز، ويحدث هذا عند عدم تناول الجرعة الصحيحة من الإنسولين بعد الطعام.

ADVERTISEMENT

تأثير ممارسة الرياضة على السكر

إن مارست الرياضة سوف يساعدك ذلك على الحفاظ على سكرك منتظما ولن تكون بحاجة لفقد المزيد من السعرات الحرارية.

فالمشي لعشرين دقيقا في اليوم والتقليل قليلا من طعامك سوف يأتي بنتائج ممتازة فبدلاً من أن تحتاج لفقد 500 سعر حراري يمكنك فقط إنقاص سعراتك اليومية 200 سعر بدلاً من 500 إلى جانب ممارسة المشي مما يساعدك على التحكم في السكر في الدم وإنقاص وزنك بأمان.

أنواع الرياضة تؤثر على معدل السكر بطريقة مختلفة

  • فمثلا الأيروبكaerobic  يمكن من خلالها التقليل من السكر فوراً .
  • أما رفع الأثقال فتقلل السكر في عدة ساعات.

لذلك يجب متاعبة نسبة السكر باستمرار لمستخدمي الإنسولين، ويمكنهم بعد فترة من الوقت التقليل من جرعة الإنسولين إذا انتظموا في ممارسة الرياضة.

ADVERTISEMENT

التحكم في السكر يقلل وزنك

لم يكن أبداً إنقاص الوزن مسألة سهلة ولكن طبيبك والإستشاري الغذائي سوف يساعدك عن طريق برنامج متوازن متناسب معك وتغيير في أسلوب حياتك.

فقط اتبع أسلوب متوازن للتغذية، ابدأ بممارسة الرياضة ربما ستتمكن يوماً من التخلص من تناول الإنسولين والحفاظ على سكرك متوازن.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
webmd
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد