نصائح بعد زراعة الشعر للتعافي بشكل أفضل.. وما هي أنواعها؟

نصائح بعد زراعة الشعرلا شك أن زراعة الشعر من أفضل التقنيات التجميلية للحصول على مظهر أفضل للرأس، وقد تكون هي الحل المنقذ بعد تساقط الشعر وعدم نموه بسبب العديد من العوامل، سواء كانت حالات طبية أو أسباب أخرى، وبالطبع حتى تتحقق النتائج المرجوة يقدم الطبيب نصائح بعد زراعة الشعر لابد من الالتزم بها، حتى يتم التعافي في أسرع وقت مع الحصول على نتائج أفضل، سنتحدث اليوم في هذا المقال عن هذه النصائح أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هي عملية زراعة الشعر؟

هي نوع من الجراحة التي تقوم بإزالة الشعر من المنطقة المليئة بالشعر، لنقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ويقوم الأطباء بهذه التقنية في الولايات المتحدة منذ الخمسينيات، لكنها بالطبع تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة وأصبحت أكثر دقة.

والجدير بالذكر أنه يمكن في حالات تساقط الشعر الشديدة الناتجة عن مرض الثعلبة، القيام بزراعة الشعر لمرضى الثعلبة.

ADVERTISEMENT

خطوات عملية زراعة الشعر

عادة يجب أن يقوم الشخص الذي يريد زراعة الشعر بالفحوصات أولاً عند الطبيب لتشخيص حالته، وبعد أن يقرر الطبيب بأنه يحتاج إلى زراعة شعر مع تحديد التقنية التي تناسبه، يتم التجهيز للإجراء.

يقوم الجراح بتنظيف فروة الرأس جيداً، ثم الحقن بدواء لتخدير الجزء الخلفي من الرأس، وسيقوم الطبيب بالاختيار في الغالب بين طريقتين لعملية زراعة الشعر وهما:

ADVERTISEMENT

زراعة الشعر بالشريحة

ويتم فيها أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً، بحيث كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

زراعة الشعر بالاقتطاف

وهي التقنية الأحدث التي يتم العمل بها حالياً، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

نصائح بعد زراعة الشعر

 

ADVERTISEMENT

حتى يتم التعافي من العملية بشكل جيد، هناك عدد من النصائح التي يجب الانتباه إليها بعد زراعة الشعر، وتشمل ما يلي:

  • بعد الجراحة تصبح فروة الرأس لينة جداً، وقد تحتاج إلى تناول أدوية من أجل علاج الألم لعدة أيام، التزم بتناول هذه الأدوية كما يحدد لك الطبيب.
  • قد يصف الطبيب مضاد حيوي أو عقار مضاد للالتهابات، والتي تستمر عدة أيام.
  • قد يطلب منك الجراح ارتداء الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم واحد على على الأقل أو اثنين، ويجب الالتزام بذلك قدر الإمكان.
  • لا يمكن ارتداء الشماغ بعد زراعة الشعر، لأن فروة الرأس تكون لينة لذا يجب الانتظار حتى يثبت الشعر المزروع، وحتى يقرر لك الطبيب.
  • معظم المرضى يكونوا قادرين على العودة إلى العمل من 2 إلى 5 أيام.
  • في غضون 2 إلى 3 أسابيع بعد الجراحة يسقط الشعر المزروع، وتبدأ ملاحظة نمو جديد للشعر بحوالي 60% من 6 إلى 9 أشهر.
  • بعض الجراحين يصفون الأدوية مينوكسيديل لتحسين نمو الشعر بعد الزرع، ولكن ليس من الواضح كيفية عمل هذا الدواء، ولا يجب أخذ هذا الدواء دون استشارة الطبيب أبدا.

أنواع عملية زراعة الشعر

 

بالإضافة إلى تقنيات زراعة الشعر بالشريحة وبالاقتطاف، هناك أيضاً التقنيات الآتية في زراعة الشعر:

ADVERTISEMENT

تقنية نيوجرافت NeoGraft

وهي تقنية متطورة من زراعة الشعر بالاقتطاف، يُستخدم فيها جهاز آلي يقوم باستخراج بصيلات الشعر من جذور فروة الرأس، وتجميعها بطريقة آلية لغرسها في المنطقة المراد زراعة الشعر فيها، وهي تقنية حديثة لا تترك ندوب لأنها لا تتطلب تدخل مشرط الجراح، ولا يوجد بها غرز أو خياطة.

تقنية dhi

هي أيضاً تقنية متطورة من تقنية الاقتطاف لزراعة الشعر يتم فيها استخدام قلم تشوي choi pen، ليتم فصل شريحة صغيرة من الشعر وزراعتها في المنطقة المستقبلة مباشرة، وأيضاً لا يُستخدم فيها مشرط الجراح.

زراعة الشعر الصناعي بتقنية بيوفايبر

هذه الطريقة تتم مع الأشخاص المصابين بصلع كامل ولا يتوفر لديهم منطقة مانحة للبصيلات، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار جودة الأنسجة المصنوع منها الشعر الصناعي لضمان عدم الالتهاب، ولكن مع هذه الطريقة الشعر المزروع غير قابل للنمو فيبقى على الطول المزروع به.

ADVERTISEMENT

والآن أعزائي القراء، قدمنا لكم نصائح بعد زراعة الشعر للحصول على أفضل النتائج، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/hair-transplants
https://www.satyamhairtransplantindia.com/blog/is-hair-transplant-safe-for-patient-suffering-from-diabetes/
https://www.medic8.com/healthguide/hair-loss/hair-transplant/do-i-need.html
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد