مضار فرد الشعر للحامل

مضار فرد الشعر للحاملخلال فترة الحمل تعاني المرأة من العديد من التغيرات الهرمونية في جسمها والتي تؤثر على جودة وملمس بشرتها وشعرها، وتلجأ بعضهن إلى استخدام فرد الشعر، لذلك سنعرض مضار فرد الشعر للحامل في هذا المقال فتابعي معنا.

ADVERTISEMENT

تغيرات شعر الحامل

قبل التعرف على مضار فرد الشعر للحامل تعرفي على التغيرات التي تحدث لشعرك خلال فترة الحمل، فينمو الشعر عادة على ثلاث مراحل وهي مرحلة النمو النشط ومرحلة الراحة ومرحلة التساقط، وفي خلال هذه المراحل، تسقط عادة 100 شعرة كل يوم.

عندما تكونين حاملاً، فإن الهرمونات الإضافية التي تطرأ على جسمك تغير دورة شعرك، فينمو شعرك ولا يتساقط، فهذا هو السبب في أن شعرك يبدو أطول وأسمك من المعتاد.

ADVERTISEMENT

تشير بعض الأبحاث أيضًا إلى أن خيوط الشعر تصبح أكثر كثافة أثناء الحمل، وتم قياس قطر الشعر في الثلث الثالث وبعد الحمل، ووجد أنه أكثر سمكاً أثناء الحمل.

في بعض الأحيان، قد يصبح شعر المرأة مجعدًا أكثر أو أقل أثناء الحمل أو بعده، ولكن لم يتم فهم الآلية الدقيقة التي تحدث بها هذه التغيرات، فهناك الكثير من تغيرات الهرمونات التي يمكن أن تغير شكل بصيلات الشعر.

ADVERTISEMENT

.

مضار فرد الشعر للحامل

أثناء فترة الحمل ينصح العديد من الأطباء بتجنب الكيماويات أثناء الحمل مثل التعرض للصبغات أو الفرد أو جعله مجعداً، بينما يقول آخرون أنه لا بأس من الاستمرار، ويقول البعض الآخر أنه يجب تجنب العلاجات في الثلث الأول من الحمل، ولكن لا بأس في وقت لاحق من الحمل.

نظراً لاختلاف الآراء فمن الأفضل للحامل تجنب هذه المواد، فهناك دراسات قليلة جدًا لتوضح آثار الأصباغ والمواد الكيميائية الأخرى للشعر على النساء الحوامل، ومع ذلك هناك احتمال أنه يتم امتصاص المواد الكيميائية القاسية من خلال فروة رأسك أثناء العلاج ونقلها إلى طفلك الذي ينمو.

ADVERTISEMENT

لذلك إذا كانت الحامل قلقة بشأن المواد الكيميائية ولكنها بحاجة إلى الحفاظ على مظهرها في نفس الوقت فيمكنها أن تفكر في الحصول على استخدام حناء طبيعية، وتتخطى علاجات فرد الشعر بالكيراتين أثناء الحمل، لأنها تحتوي على الفورمالديهايد أو الميثانال الضارة، وهناك دليل على أن التعرض على المدى الطويل لها يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بـ السرطان.

لم توضح الدراسات أن استخدام منتجات فرد الشعر يمكن أن تزيد من خطر الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة، كما لم تبحث أيضاً في التحقق من العيوب الخلقية.

نصائح للعناية بشعر الحامل

بعد التعرف على مضار فرد الشعر للحامل تعرفي معنا عزيزتي القارئة على أهم النصائح للعناية بشعرك أثناء الحمل، بالإضافة إلى تناول غذاء صحي متوازن وأخذ قسط كافٍ من الراحة وشرب كمية وفيرة من الماء اتبعي التالي:

ADVERTISEMENT
  • التدليك بالزيت، يعد تدليك الزيت من أفضل العلاجات المنزلية للعناية بالشعر أثناء الحمل، قومي بعمله مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، قومي بتدليك بعض الزيت الدافئ برفق على فروة رأسك باستخدام أطراف أصابعك، يمكنك استخدام الكثير من الزيوت المناسبة لفروة شعرك.
  • اختيار الشامبو والبلسم المناسب لنوع شعرك والغني بالمكونات الطبيعية التي تغذي الشعر، فيحافظ الشامبو على نظافة ورائحة الشعر ويمكن أن يعالج قشرة الرأس التي تسبب تساقط الشعر، ويعمل البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه.
  • قص أطراف الشعر بانتظام، حيث يساعد تقليم أطراف شعرك بانتظام على منع التقصف.
  • عدم تمشيط الشعر عندما يكون رطباً، فيصبح الشعر أضعف عندما يكون رطبًا، وإذا قمتِ بتمشيط الشعر الرطب، فستُقطّع خيوط الشعر عندما يتم الإمساك بها في المشط.
  • تجنبي تسريحات الشعر المشدودة جدًا، فهي تسحب وتجهد شعرك ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم تساقط الشعر، لذلك تجنبي الضفائر الضيقة أو لف الشعر بشدة.

.

وفي النهاية وبعد أن تعرفتِ على مضار فرد الشعر للحامل وتغيرات الشعر أثناء الحمل، ونصائح للعناية بشعرك في هذه الفترة، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/baby/features/pregnancy-hair-care?fbclid=IwAR3S-I8kjxej19sjJze0uQlaUMZOQxs49O_AYvVMxKUafOznj1h7tYgWUZY#1
https://www.babycentre.co.uk/x25006561/is-it-safe-to-use-relaxers-or-straighten-my-hair-during-pregnancy
https://parenting.firstcry.com/articles/effective-tips-for-hair-care-during-pregnancy/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد