زيادة الوزن في رمضان: لماذا يزداد وزنك رغم قلة الأكل؟

زيادة الوزن في رمضانزيادة الوزن في رمضان مشكلة كبيرة تواجه العديد من الأشخاص وعندما يأتي شهر رمضان قد يكون الوضع أسوأ لدى البعض  بكثير فلماذا يحدث لك هذه الزيادة؟ ويتساءل العديد من الأشخاص عن سبب زيادة وزنه خلال الشهر رغم عدم تناوله كميات كبيرة من الطعام، لذا في هذا المقال تعرف أكثر على أسباب زيادة الوزن وكيف تتخلص منها

ADVERTISEMENT

أسباب زيادة الوزن في رمضان

وقد يرجع حدوث ذلك لعدة أسباب وهي:

قلة الحركة

عادة ما نقضي أوقات بين الإفطار والسحور بلا حركة أو ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، ولكن نقضيه في مشاهدة البرامج التلفزيونية وتناول وجبات باستمرار بين الإفطار والسحور بدلاً من التمارين.

ADVERTISEMENT

نوعية الطعام من أسباب زيادة الوزن في رمضان

عادة ما نتناول في رمضان الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات العالية كالمقليات والحلويات بأصنافها، ونقلل من المشويات والحبوب كالفاصوليا والشوفان والتي تزيد الإحساس بالشبع كما تحتوي على سعرات حرارية أقل.

ADVERTISEMENT

ترتيب تناولك للطعام أثناء الإفطار

ينصح بالبدأ بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة في بداية الإفطار كالحساء و السلطة، والتي تساعد على سرعة الشعور بالامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية.

ADVERTISEMENT

المشروبات الرمضانية من أسباب زيادة الوزن في رمضان

حيث يفضل البعض تلك المشروبات عن الماء عند العطش، ولكنها تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية التي تضيف إلى جسمك المزيد من الجرامات.

شاهد: سلايدشو| أهم المشروبات الرمضانية

قلة شرب الماء

قلما يشرب الكثير من الماء في رمضان، بالرغم أنه وسيلة رائعة لزيادة معدلات الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الإحساس بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها.

ADVERTISEMENT

قلة تناول الفاكهة

يتجنب البعض تناول الفاكهة في رمضان نظراً لخفتها، ويستبدلونها بالوجبات السمينة بين الإفطار والسحور.

الأكلات السمينة والسكريات عند السحور

وهذه العادة تعتبر من أكثر الأشياء المسببة لاكتساب المزيد من الوزن، حيث أنه من المعروف أن معدلات الأيض تقل جداً أثناء النوم، لذلك من أسوأ العادات التي تساعد على اكتسابك الوزن هي تناول مثل تلك الوجبات ثم النوم مباشرة.

ADVERTISEMENT

لذلك حاول عزيزي القارئ تجنب مثل هذه العادات في رمضان حتى لا تتعرض لزيادة الوزن أو السمنة، وأخبرنا هل تقوم بأي من هذه العادات في رمضان ؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة asmaa abdulazeem badran - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد